جولة الصحافة ليوم الأربعاء 5 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء الخامس من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

240 وافداً استجلبهم مواطن على مزرعته مقابل 1600 دينار لـ«الفيزا»

في مشهد جديد من مسلسل تُجار الإقامات وتبادل الاتهامات بين الكفيل والعامل، اكتشف نحو 240 وافداً بعد ما يقرب من العامين أنهم دخلوا الكويت على ملف مزرعة مواطن تم تزوير تقدير عمالتها، فباتوا موضوعين على قائمة الضبط والإحضار ومهددين بالإبعاد عن البلاد رغم أنهم يحملون إقامات سارية.

وحسب مصدر أمني، فإن مواطناً كان استجلب 240 وافداً من جنسيات مختلفة على مزرعته بدءاً من العام 2014 وحتى 2015م، دفع كل واحد منهم مبالغ تراوحت بين 1600 و1800 دينار مقابل الحصول على فيز عمل لدخول الكويت، وأعطي كل واحد منهم إقامة صالحة لمدة عامين، لينطلق كثير منهم للعمل في أماكن أخرى تمهيداً لنقل إقامتهم على كفلاء آخرين.

“الأنباء”:

150 ديناراً زيادة على المعاشات التقاعدية الاستثنائية للعسكريين

كشفت مصادر برلمانية لـ«الأنباء» أن لجنة «الدفاع والداخلية» أشرفت على الانتهاء من مشروع قانون لصرف قيمة الأنواط للعسكريين المتقاعدين «ضباط الصف».

وكانت مؤسسة التأمينات تستقطع هذه القيمة شهرياً من رواتب العسكريين عندما كانوا على رأس العمل، مؤكدة أنها مستحقة لهم، وأشارت المصادر إلى أن قيمة المبلغ بالكامل من 125 – 150 ديناراً ستضاف إلى المعاش التقاعدي الاستثنائي.

إنهاء خدمات 80 معلماً ومعلمة من الوافدين

أعلنت الموجه الفني العام لمادة الاجتماعيات بوزارة التربية د. نادية العريفان عن إنهاء خدمات ما يقارب 80 معلماً ومعلمة وافدين بمادة الاجتماعيات؛ وذلك بسبب الفائض الذي تشهده هذه المادة من المعلمين، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ المعنيين بالقرار، وسيكون نافذاً مع نهاية العام الدراسي الحالي، معربة عن بالغ شكرها وتقديرها لهم على ما قدموه من جهود طوال فترة عملهم في وزارة التربية.

الصالح: نسخة جديدة لوثيقة الإصلاح

نفى نائب رئيس الوزراء وزير المالية أنس الصالح التخلي أو التراجع عن وثيقة الإصلاح، مشدداً على أن ما يجري حالياً هو تطوير عرض برامج الوثيقة وإعداد نسخة ثانية منها تواكب مستجدات المرحلة الحالية.

وجدد الصالح التأكيد على أن تجميد وثيقة الإصلاح الأولى لا يعني وقف الإصلاح على الإطلاق، مضيفاً: سنسمع لمجلس الأمة في بنود الوثيقة الجديدة التي شارفت على الانتهاء.

وقال الصالح: إن الكويت تستهدف إجراء تعديل تشريعي يسمح بزيادة سقف الدين العام إلى 20 مليار دينار من 10 مليارات حالياً، وكذلك زيادة مدة السندات السيادية لتصل إلى 30 سنة من 10 سنوات.

عمر الطبطبائي: 100 دولة استفادت من مساعدات الكويت

أكد عضو اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية النائب عمر الطبطبائي أن الكويت من أولى الدول التي قدمت وستستمر في تقديم يد العون والدعم للبلدان الفقيرة بغض النظر عن خلفياتهم الثقافية أو العرقية أو الدينية.

وأضاف الطبطبائي أن الكويت قامت ومن خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتقديم مساعدات كثيرة استفادت منها أكثر من 100 دولة حول العالم.

الكويت بالمرتبة الثانية عربياً في الاهتمام بالعمالة المنزلية

أسفر التعاون والتنسيق المستمر بين إدارات العمالة المنزلية ومتابعة المخالفين وحماية الآداب ومباحث شؤون الإقامة والمباحث الجنائية ومكافحة الاتجار بالأشخاص ومركز الإيواء التابع للهيئة العامة للقوى العاملة، عن رفع تصنيف الكويت من المرتبة الثالثة إلى الثانية عربياً.

“الجريدة”:

فهاد: قبول أحفاد العسكريين في الجيش

قال النائب عبدالله فهاد: إنه التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، واستعرض الاقتراح الذي تقدم به حول قبول أحفاد العسكريين وتسجيلهم بالجيش حتى يواصلوا مسيرة آبائهم وأجدادهم في الجيش الكويتي التي امتدت عقوداً من الزمن، وكذلك الاستفادة من خبرات الكويتيين المتقاعدين في مجال التدريب العسكري حتى يساهموا في خدمة الكويت من هذا الجانب.

“القبس”:

الدلال: رفعنا تقرير «الإدارية» و«الحبس الاحتياطي»

أكد رئيس لجنة الشؤون التشريعية محمد الدلال أن اللجنة رفعت تقريريها بشأن تعديل قانون المحكمة الإدارية، وتعديل قوانين الحبس الاحتياطي إلى المجلس، لتدرج على جدول أعمال الجلسة المقررة ١١ أبريل.

“العربي الجديد”:

العالم يندد بمجزرة النظام السوري في خان شيخون.. وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً، اليوم الأربعاء، لبحث الهجوم الكيماوي الذي استهدف، أمس الثلاثاء، بلدة خان شيخون في محافظة إدلب، وأسفر عن سقوط 100 قتيل على الأقل و500 مصاب، وسط تنديد دولي واسع بالمجزرة.

وأعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، عن عقد الاجتماع، بعدما دعت بريطانيا وفرنسا إلى عقده عقب مجزرة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة.

واتهمت المعارضة السورية النظام السوري بشن هجوم كيماوي خلّف عشرات القتلى، بينهم عدد كبير من الأطفال، وأكدت لجنة التحقيق في الأمم المتحدة أن “استخدام الأسلحة الكيماوية واستهداف المنشآت الطبية يشكلان جرائم حرب وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.

“السبيل” الأردنية:

الدفاع الروسية: طائرات سورية قصفت خان شيخون

صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأن القوات الجوية السورية قصفت مستودعاً للذخيرة تابعاً للإرهابيين في خان شيخون بريف إدلب، يحتوي على أسلحة كيميائية وصلت من العراق.

استفتاء لضم كركوك إلى كردستان

صوّت، أمس الثلاثاء، مجلس محافظة كركوك على قرار إجراء استفتاء لضم المحافظة إلى إقليم كردستان، وسط مقاطعة أعضائه من العرب والتركمان، الأمر الذي ينذر بأزمة خطيرة.

“الحياة” اللندنية:

تنسيق مصري – أردني مكثف لدفع عملية السلام

عشية لقاء القمة اليوم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، عقد الأخير لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في واشنطن أمس، خلص إلى «اتفاق على تنسيق مكثف للمواقف لدفع عملية السلام بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين”، وحل الملفات الإقليمية الشائكة»، في هذه الأثناء، كشفت مصادر دبلوماسية لـ«الحياة» بعض ما دار في لقاء السيسي – ترمب أول من أمس، مشيرة إلى مقاربة أمريكية مختلفة لدور مصر وحاجاتها.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

السجن 6 أشهر لمواطن بريطاني بعد الاعتداء على سائق مسلم

أمرت محكمة بريطانية بحبس مواطن ستة أشهر بعدما رفض الصعود في سيارة أجرة لكون سائقها رجلاً مسلماً، ووجه له شتائم عنصرية.

ووفق ما نشره موقع جريدة “ميرور” البريطانية، هدد البريطاني ريتشادر نولن سائق سيارة أجرة مسلم بقتله وقتل أطفاله بعدما طلب منه العودة إلى بلاده، قائلاً: عد إلى بلادك أيها المسلم الجبان، وإلا سوف أقتلك وأقتل أبناءك.

Exit mobile version