جولة الصحافة ليوم الإثنين 3 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الإثنين الثالث من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأنباء”:

“المالية”: المعاشات الاستثنائية للعسكريين المتقاعدين الأربعاء

أرجأت اللجنة المالية قرارها في شأن الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة (8 مكرراً) إلى المرسوم بالقانون رقم (69 سنة 1980) بإصدار قانون المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين.

كما أرجأت الاقتراحات بقوانين في شأن منح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين من ضباط الصف والأفراد إلى اجتماع تعقده الأربعاء.

تحويل بلاغات التغيب بعد 90 يوماً إلى «الداخلية»

كشف المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة عبدالله المطوطح عن آلية تقديم بلاغات التغيب، موضحاً أن آلية اعتماد البلاغ تكون عن طريق تقديم إخطار من صاحب العمل مع استيفاء المستندات أمام وحدة علاقات العمل التابع لها ملفه، وذلك استنادا لأحكام المادة (42) من قانون العمل رقم (6 لسنة 2016).

وقال المطوطح: إنه وفقاً للإجراءات والنظام المعمول به حالياً يمنح صاحب العمل فترة 90 يوماً من تاريخ إخطار التغيب قبل التحويل إلى «الداخلية»، للتأكد من صحة البيانات أو الحل الودي، ويمنح 15 يوماً بعدها لاستلام النموذج الخاص بالبلاغ وفي حال عدم تسلمه يتم إلغاء البلاغ.

35 ديناراً بدل خطر لمعلمي الكيمياء الكويتيين والخليجيين

أكد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بوزارة التربية فهد الغيص في تصريح خاص لـ«الأنباء» أن الوزارة تلقت كتاباً من ديوان «الخدمة المدنية» بالموافقة على صرف بدل خطر لمعلمي الكيمياء الكويتيين والخليجيين وبشكل شهري.

وأشار الغيص إلى أنه سيتم الصرف للمستحقين اعتباراً من شهر أبربل الجاري وبمبلغ 35 ديناراً، وأن القرار يشمل فقط معلمي الكيمياء في مدارس المرحلة الثانوية.

“الراي”:

عبدالكريم الكندري: الصالح جمّد وثيقة الإصلاح الاقتصادي

كشف النائب د. عبدالكريم الكندري عن تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح له أن الوزارة جمدت وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي، وأنها في طور إعداد وثيقة جديدة لن تمس جيب المواطن.

إحالة أصحاب وثيقة وقف استيراد الأغنام على النيابة

أحيل أصحاب شركات استيراد اللحوم الحية، الموقعون على «الوثيقة المسربة» لوقف الاستيراد على النيابة العامة، بتوجيهات من سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، بعدما توصلت تحقيقات جهاز حماية المنافسة إلى إدانتهم، وسيتم تحريك دعوى جزائية ضدهم، وفق قانون حماية المنافسة.

“الجريدة”:

الدوسري: قرض إضافي للذين تقل مساحة بيوتهم عن 400م2

قدم ناصر الدوسري اقتراحاً بقانون بإضافة فقرة جديدة للمادة (28) من القانون رقم (47 لسنة 1993) في شأن الرعاية السكنية بمنح قرض إسكاني إضافي للتوسعة أو الترميم لمستحقي الرعاية السكنية الذين تقل مساحة بيوتهم عن 400 متر مربع.

“القبس”:

الدلال: الحكومة رفضت تعديلات الجنسية

قال النائب د. محمد الدلال في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة: إن الحكومة رفضت تعديلات قانون المحكمة الإدارية بشأن الجنسية بعد مناقشتها التعديلات في اجتماعات اللجنة التشريعية ولجنة الداخلية والدفاع.

وأوضح أنه برغم رفض الحكومة لتعديلات المحكمة الإدارية بشأن الجنسية إلى أن لدينا قدراً من التفاؤل بالتوصل إلى حل عادل متوافق مع الدستور بهذا الشأن.

“الحياة” اللندنية:

حكم قضائي مصري يؤكد تبعية الجزيرتين للسعودية

عاد إلى الواجهة ملف اتفاق تعيين الحدود البحرية، الذي وقعته مصر والمملكة العربية السعودية في أبريل الماضي، ويتضمن نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، بعد حكم قضائي نهائي أصدرته محكمة مصرية أمس، بالاستمرار في تنفيذ الاتفاق، إلا أن الحكم أثار نزاعاً قضائياً، إذ يتعارض مع حكم قضائي نهائي آخر كانت أصدرته المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاق.

ويُترقب أن تحسم هذا التنازع المحكمة الدستورية العليا التي تنظر في ملف القضية، فيما أكد رئيس الحكومة شريف إسماعيل أن الحكومة أحالت الاتفاقية على البرلمان الذي سيدرسها بدوره، مضيفاً أن الحكومة جاهزة لعرض كل التفاصيل والجوانب المتعلقة بالاتفاقية.

الأكراد يتفقون على لجنة تحدد موعد استقلالهم

صعّد الزعماء الأكراد مواقفهم في مواجهة الحكومة الاتحادية في بغداد، وأيدوا رفع علم إقليمهم في محافظة كركوك، وذلك رداً على قرار البرلمان إنزاله من المؤسسات الرسمية، ورفض محافظ المدينة نجم الدين كريم تنفيذ القرار، فيما عقد حزبا «الاتحاد الوطني»، بزعامة جلال طالباني، و«الديموقراطي»، بزعامة مسعود بارزاني، اجتماعاً قررا خلاله تأييد المحافظ، واتفقا على تشكيل لجنة لتحديد موعد الاستفتاء على الاستقلال.

“الجزيرة”:

الإعلان عن تأسيس تكتل معادٍ للإسلام السياسي في تونس

وقعت مجموعة من الأحزاب والأطراف السياسية من بينها الاتحاد الوطني الحر ومشروع تونس إضافة إلى أعضاء الهيئة التسييرية المنشقة عن حزب نداء تونس، بياناً لتأسيس جبهة سياسية معارضة أطلقوا عليها اسم جبهة الإنقاذ.

وقال الموقعون على البيان التأسيسي: إن هذه الجبهة هدفها خلق التوازن في المشهد السياسي الحالي، الذي يتكون من حزبين مهيمنين وهما حركة النهضة ونداء تونس الحليفين في الحكم، مؤكدين أنهم سيخوضون الانتخابات البلدية القادمة بإستراتيجية موحدة.

وأفادت مراسلة “الجزيرة” ميساء الفطناسي بأن المتحدثين خلال المؤتمر التأسيسي للجبهة أعلنوا عداءهم للإسلام السياسي وحركة النهضة، كما وصفوا المشهد السياسي بالمختل.

“العربي الجديد”:

مصر: إحالة أوراق الداعية وجدي غنيم وآخرين للمفتي

قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، برئاسة المستشار فتحي البيومي، اليوم الأحد، إحالة أوراق الداعية وجدي غنيم، المقيم خارج مصر، ومعتقلين اثنين آخرين، إلى مفتي جمهورية مصر العربية، وذلك لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وتحديد جلسة 29 إبريل الجاري، للحكم في القضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية وجدي غنيم”.

Exit mobile version