جولة الصحافة ليوم الخميس 30 مارس 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الخميس 30 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

إحالة 6 مسؤولين إلى النيابة تأخروا في تقديم «الذمة المالية»

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد إحالة 6 من الملزمين بأحكام الكشف عن الذمة المالية إلى النيابة العامة، بعد تأخرهم عن تقديم إقراراتهم إلى الهيئة في المواعيد القانونية، لافتة إلى أن «تلك الإحالات تمت بناءً على نتائج عمليات المتابعة اليومية والدقيقة من الهيئة لمختلف الحالات الملزمة لنظام إقرارات الذمة المالية، ومطابقتها مع المواعيد القانونية المقررة لها».

وبينت الهيئة أن الحالات تلك، تنوعت ما بين مسؤول بالحكومة وعضو مجلس أمة وأعضاء مجالس إدارات جمعيات تعاونية.

وعلمت «الراي» أن المسؤول الحكومي هو رئيس جهاز أمن الدولة الخارجي الشيخ مبارك سالم العلي، مرجحة أن تحفظ القضية بعد تحقيقات النيابة الملزمة نتيجة التأخر في تقديم الإقرارات.

زيادة ساعات تدريس الرياضيات في المدارس

كشف وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري عن وجود إشكالية في مادة الرياضيات بشكل واضح، سواء على مستوى الطلبة أو في الاختبارات الدولية “تيمز” و”بيرلز”، مؤكداً جدية الوزارة في النظر بإمكانية زيادة الساعات الدراسية المقررة لهذه المادة، وإضافتها إلى الخطة الدراسية في المستقبل.

“الأنباء”:

أولى اجتماعات لجنة إعادة الجناسي اليوم

تعقد لجنة دراسة إعادة الجناسي المسحوبة برئاسة المستشار في الديوان الأميري علي الراشد أول اجتماعاتها اليوم.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الأنباء” أن ملف الجناسي في طريقه إلى الحل، وقالت مصادر خاصة: إن الحكومة وضعت خطة لإعلان قرارات رد بعض الجناسي المسحوبة في جلسة مجلس الوزراء الإثنين المقبل 3 أبريل، مستدركة: نأمل ألا تؤدي عوامل مفاجئة إلى أي تأخير.

المرزوق: «سبق السرايات» تنذر بأمطار غزيرة الجمعة

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق: إن البلاد ستشهد سقوط أمطار اعتباراً من صباح غد الجمعة حيث من المحتمل أن تزداد كمية المطر في وقت الظهيرة من هذا اليوم، ويكون الجو صحواً طيلة الأسبوع المقبل.

ولاحظ المرزوق أن درجات الحرارة في الأيام العشرة المقبلة ستكون بين 30 و33 درجة مئوية خلال فترة الظهيرة بينما تكون في فترات الليل بين 19 و21 درجة مئوية.

وتدخل علينا الآن فترة نوء المقدم والتي تعرف محلياً بالسُّبّق أو سُبِّق السرايات؛ حيث إن حالة الجو في هذه الفترة تكون غير مستقرة فتسقط الأمطار التي تتكون نتيجة العواصف، ويلاحظ في هذا النوء تفاوت كبير في درجة الحرارة بين الليل والنهار، حيث ترتفع درجات الحرارة في النهار وتلبس الملابس الصيفية بينما يحدث العكس ليلاً.

“القبس”:

المجلس يرجئ تعديلات «الجنسية» أسبوعين

كررت جلسة مجلس الأمة أمس سابقتها، إذ لم تأت بجديد بشأن إقرار التشريعات، وتصاعد السجال النيابي فيها، الأمر الذي أجبر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على رفع الجلسة مؤقتاً لمشادة بين نواب.

وقابلت الحكومة طلب نواب استعجال مناقشة تقارير اللجنة التشريعية والقانونية على قانون المحكمة الإدارية بشأن تعديلات الجنسية بالرفض، حيث تمت الموافقة على إرجاء المناقشة لمدة أسبوعين.

“الجريدة”:

الطبطبائي: الحكومة تتعمد تعطيل الجلسات واستجواب المبارك بعد 3 أبريل

جدد النائب د. وليد الطبطبائي تلويحه بمساءلة رئيس مجلس الوزراء بعد الثالث من أبريل المقبل ما لم تقدم لجنة النظر في إعادة الجناسي المسحوبة الأسماء التي ستمنح الجنسية الكويتية، مؤكداً في الوقت ذاته أن هناك تعمداً من الحكومة لتعطيل الجلسات وتخريبها عبر نواب مأجورين بهدف عدم إنجاز أولويات المواطن.

الشاهين: تقدمنا بطلب تطبيق اللائحة الداخلية على حماد

رأى النائب أسامة الشاهين أن ما يمارسه النائب سعدون حماد يسيء للوطن والمجلس وزملائه، قائلاً: تقدمت أنا وزملائي بطلب تطبيق المادتين (٨٨) و(٨٩) من اللائحة الداخلية عليه.

وأشار الشاهين إلى أن الطلب قدمه بجانبه كل من النواب‏ عبدالله فهاد، وعمر الطبطبائي، وجمعان الحربش، وصفاء الهاشم، ومحمد هايف، وشعيب المويزري، وعبدالوهاب البابطين، ووليد الطبطبائي، ومحمد الدلال.

«الرحمة العالمية» تتفقد احتياجات الصومال

غادر وفد من “الرحمة العالمية” التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي، يضم رئيس قطاع أفريقيا سعد العتيبي، بالتعاون مع العديد من الجمعيات الخيرية الكويتية الأخرى، لإغاثة المتضررين من المجاعة في الصومال.

وقال العتيبي في تصريح له: إن الرحمة العالمية وضعت خطة قصيرة الأجل لعلاج الأزمة في الصومال تقضي بتوزيع طرود غذائية على أكبر عدد من المتضررين من المجاعة؛ بالإضافة إلى الخطة طويلة الأجل التي تتمثل في حفر آبار ارتوازية وسطحية؛ لتوفير المياه الدائمة لأهل الصومال، حيث يستفيد من البئر السطحية أكثر من 1000 شخص، بينما يستفيد من البئر الارتوازية أكثر 6 آلاف شخص.

«العون» تطلق حملة «أبشري يا الصومال»

أطلقت جمعية العون المباشر، أمس، حملة “أبشري يا الصومال” للتبرع عبر فروع الجمعية والروابط الإلكترونية، بهدف مكافحة المجاعة التي تهدد حياة الشعب الصومالي. وذكرت الجمعية بأن الحملة أغلقت أمس، حيث وصل المبلغ المتبرع به 2.5 مليون دينار.

“الجزيرة”:

القمة العربية: عرض مصالحة مع “إسرائيل”

قال زعماء العرب في نهاية القمة العربية الـ28 في الأردن أمس الأربعاء: إنهم على استعداد لتحقيق “مصالحة تاريخية” مع “إسرائيل” مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967م.

وجاء في بيان تلاه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن الدول العربية ستدعم محادثات السلام الفلسطينية “الإسرائيلية” لإنهاء عقود من الصراع إذا ضمنت قيام دولة فلسطينية جنباً إلى جنب مع “إسرائيل”، وأكد البيان الوقوف مع الشعب الفلسطيني ودعم جهود تحقيق المصالحة الوطنية.

“العربي الجديد”:

تركيا تعلن انتهاء عملية “درع الفرات” في سورية

أعلنت الحكومة التركية، مساء أمس الأربعاء، انتهاء عملية “درع الفرات” التركية في سورية، والتي دعمت من خلالها أنقرة عناصر الجيش السوري الحر في مواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

ونقلت وكالة “الأناضول” عن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قوله: إن “درع الفرات” انتهت، وإذا ما بدأت تركيا عملية عسكرية أخرى ضد “داعش”، أو أي تهديد لأمنها، ستكون باسم آخر.

“الأناضول”:

محكمة فيدرالية تعلق “حظر ترمب” إلى أجل غير مسمى

قرر قاضي المحكمة الفيدرالية بولاية هاواي الأمريكية، ديريك واطسون، تجميد النسخة المعدلة من حظر السفر، الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب، في 6 مارس الجاري، “إلى أجل غير مسمى”.

وأوضح واطسون، في بيان له اليوم الخميس، أن المحكمة لا يمكن لها “الانسحاب وإغلاق أبوابها، والتصرف كأن شيئًا لم يكن”، في إشارة إلى إصراره على القرار الذي اتخذه.

Exit mobile version