جولة الصحافة ليوم الأربعاء 29 مارس 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء 29 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأنباء”:

الأمير يصل إلى عمّان لترؤس وفد الكويت في القمة العربية

وصل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه مساء أمس إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة؛ وذلك لترؤس وفد الكويت في مؤتمر مجلس جامعة الدول العربية الدورة العادية الثامنة والعشرين على مستوى القمة العربية.

قانون «الجنسية» اليوم في حال اكتمل النصاب

أعلن الرئيس الغانم عن تسلمه تقرير اللجنة التشريعية المتعلق بالتعديلات على قانوني الجنسية والمحكمة الإدارية، مشيراً إلى أن هناك طلباً لإدراجه على جدول أعمال الجلسة.

وأوضح أن هناك طلباً قدم لي أمس لاستعجال مناقشة التقرير تحت بند ما يستجد من أعمال، ولكن عدم اكتمال النصاب حال دون ذلك، لافتاً إلى أن الطلب سيُتلى في جلسة اليوم في حال اكتمال النصاب.

فلكياً.. رمضان 27 مايو وعيد الفطر 25 يونيو

ذكر الخبير الفلكي عادل المرزوق أن شهر رمضان وفقاً للمعلومات الفلكية وكذلك القاعدة الفقهية التي يستند إليها في مثل هذه الحالات ستكون بدايته في هذه السنة بحول الله وقوته في يوم السبت الموافق 27 مايو 2017م، وعيد الفطر 25 يونيو.

“الجريدة”:

«التشريعية»: الكيدية متوافرة في طلب النيابة رفع الحصانة عن الحربش والمرداس

أكدت اللجنة التشريعية توافر الكيدية في طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائبين جمعان الحربش، ونايف المرداس في قضية “إعادة خطاب لن نسمح لك”.

الصالح: تعديل «الدين العام» لإصدار صكوك إسلامية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح: إن الحكومة قدمت تعديلات على قانون الدين العام، لافتاً إلى أن التعديل يمنح صلاحيات إصدار صكوك دين إسلامية.

وأضاف الوزير الصالح أن السند القانوني الذي تمت على أساسه الاستدانة هو المرسوم بقانون (رقم 3 لسنة 2009) بتمديد مدة القرض المقرر في المرسوم بقانون (رقم 50 لسنة 1987) بالإذن للحكومة بعقد قرض عام وهو ما نسميه قانون الدين العام وهو الذي قدمنا عليه تعديلات في طريقها لمجلس الأمة حتى يمنحنا صلاحيات إصدار أدوات دين إسلامية وخلافه.

التربية: غداً آخر موعد لتقديم طلبات النقل

دعا وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري المعلمين الراغبين في النقل إلى تقديم طلباتهم في النظام قبل نهاية دوام غد، مؤكداً أنه لن يستثني أحداً لم يسجل رغبته في سجلات النقل.

“القبس”:

الرئيس التركي يزور الكويت قريباً

كشف السفير التركي مراد تامير عن استعدادات جارية لتحديد موعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الكويت قريباً.

“العربي الجديد”:

القمة العربية الـ28 تنطلق اليوم: حضور لافت ولا توقعات

تحت عنوان “الوفاق والاتفاق”، تنطلق، اليوم الأربعاء، بمنطقة البحر الميت في الأردن، أعمال الدورة الـ28 للقمة العربية العادية، بمشاركة 16 من القادة ورؤساء الوفود العربية، لبحث ملفات عدة، وسط عدم ترقب قرارات بشأنها، باستثناء ما قد يعلن بشأن القضية الفلسطينية ومسألة عملية السلام.

وبينما يغيب 6 رؤساء عن القمة الحالية لأسباب منها ما هو صحي أو غير معلنة، يأتي هذا الحضور اللافت، بخلاف القمة السابقة التي عقدت بنواكشوط صيف العام الماضي، وحضرها 8 قادة فقط.

ترمب يملك رخصة للقمار في الأردن رغم الحظر القانوني

اتضح أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، يملك علامة تجارية في الأردن لإدارة محلات القمار التي يملكها وتحمل اسمه، وذلك على الرغم من كون القمار غير قانوني في المملكة الهاشمية، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”.

الوكالة أوضحت أن هذه الرخصة واحدة من بين أربع أخرى حصل عليها ترمب، قبل خوضه المنافسة على منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وتندرج ضمن طموحاته بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط.

“الجزيرة”:

وفاة عالم الهندسة الميكانيكية الفلسطيني علي نايفة

غيب الموت، أمس الإثنين، العالم والبروفيسور الفلسطيني علي حسن نايفة خلال إقامته في الولايات المتحدة عن عمر يناهز 83 عاماً، وسيوارى الثرى غداً الأربعاء.

ونايفة أستاذ الهندسة الميكانيكية وأحد أبرز علمائها على المستوى العالمي، وحاصل على جائزة “بنجامين فرانكلين” في هذا المجال عام 2014م، وهي الجائزة التي تعادل جائزة “نوبل في العلوم”، كما حصل على جائزة “ليبانوف” من الجمعية الأمريكية للمهندسين في عام 2005م، ووسام الشرف الذهبي من أكاديمية العلوم المتخصصة في عام 2007م.

منظمة ألمانية تشيد بمساعدة الأقلية المسلمة للاجئين

امتدحت دراسة لمؤسسة برتسلمان البحثية الألمانية دور الأقلية المسلمة بألمانيا في مساعدة اللاجئين الذين تدفقوا على البلاد خلال العامين الماضيين.

واعتبرت أن المسلمين كانوا قدوة تحتذى في التطوع في هذا المجال، ومثلوا جسراً مهماً بين القادمين الجدد ومجتمعهم الجديد.

وذكرت الدراسة التي حملت عنوان “مرصد الدين” أن قدوم مئات آلاف اللاجئين إلى ألمانيا أيقظ قوى المجتمع المدني، وخاصة المسلمين الذين وظفوا كفاءاتهم الثقافية وخبراتهم في مجال الاندماج كبناة جسور مهمة بين القادمين الجدد ومجتمعهم الجديد.

Exit mobile version