جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 28 مارس 2017

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

الكويت تدرس شراء منظومة «ثاد» للدفاع الجوي

أكد آمر القوة الجوية بالجيش الكويتي اللواء ركن طيار عبدالله الفودري أن القوة الجوية تسعى لشراء منظومة «ثاد» الحديثة للدفاع الخليجي التي تعتبر خطوة نحو الربط الخليجي ضمن منظومة الدرع الصاروخية، وذلك حتى تتشابه أنظمة الدفاع الجوي الخليجية وتسهل معها خطوة الربط.

نواب يدعون لمواجهة حالات إلحاد في إحدى الثانويات

لاقى ما كشفته مراقبة الصحة النفسية في وزارة التربية د. منيرة القطان عن «حالات إلحاد» في إحدى المدارس الثانوية آذاناً نيابية مصغية، تجنح إلى الدفع نحو مواجهة وجود مثل هذه الحالات على قلتها، حتى نقطع الطريق على استشرائها.

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة الظواهر السلبية البرلمانية النائب محمد هايف لـ«الراي»: «إن هذا ما أكدنا عليه في اللجنة بخصوص سلوكيات تحتاج إلى معالجة بين صفوف الطلبة»، مؤكدا أهمية «مناقشة مثل هذه الظواهر إذ استضفنا مجموعة من الاجتماعيين والاختصاصيين ولا تزال دراستنا في هذه المواضيع مستمرة».

«الظواهر السلبية» توصي بنقل السجن المركزي من موقعه

طالبت لجنة الظواهر السلبية البرلمانية وزارة الداخلية بتغيير مكان السجن المركزي في الصليبية، لقرب موقعه من المناطق السكنية، ولأن اكتظاظه بالمساجين يسهل ترويج المخدرات، وخصوصاً أن إحصائية وزارة الداخلية تشير إلى أن 60% من المساجين لهم علاقة بالمخدرات.

“الجريدة”:

النصف: نرفض شرعنة أوضاع المزدوجين والمزورين

أكد النائب راكان النصف رفضه المطلق لشرعنة أوضاع المزدوجين والمزورين، مشيراً إلى تأييده تعديل قانون الجنسية فيما يتعلق بمنح المتضررين من قرارات سحب الجناسي اللجوء إلى القضاء.

الحربش: متفائل بعودة الحقوق إلى أصحابها رغم محاولات إحداث فتنة

قال النائب د. جمعان الحربش‏: إنه متفائل بعودة الحقوق إلى أصحابها قريباً، رغم محاولات أقطاب متضررة من عودة التفاهم بين السلطتين لمنع ذلك، وإحداث فتنة بين نواب الأمة.

الدقباسي: تعديل قانون الجنسية واجب لا مناص منه

أكد النائب علي الدقباسي‏ أن تعديل قانون الجنسية، بما يكفل كرامة وحق المواطن في اللجوء للقضاء، منعاً للتعسف، واجب لا مناص منه وحق يمنع الانحراف باستخدام السلطة.

الشطي يطالب بكشف المزورين

شدد النائب خالد الشطي على ضرورة أن يكون التعديل على قانون الجنسية شاملاً، وليس إضفاء الحماية على المزورين، والمحافظة على مكتسباتهم، مطالباً الحكومة ووزير الداخلية بكشف المزورين وتطبيق القانون والدستور، ومحاسبة كل من ساعد في عملية التزوير.

هايف: لا نقبل التهديد وماضون في تعديلات «الجنسية»

أكد النائب محمد هايف أن أعضاء مجلس الأمة لا يقبلون التهديد من بعض الأشخاص، “وهذا سلوك غير حضاري”، مشدداً على أن النواب ماضون في تعديل القوانين المتعلقة بمسائل الجنسية، وإن رأت الحكومة حلولاً وسطاً تصب في مصلحة الشعب الكويتي فسنوافق عليها.

مجموعة الـ80: نرفض تعديلات «الجنسية»

التقى عدد من أعضاء مجموعة 80 رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، معلنين حملة شعبية للتصدي للتعديلات على قانون الجنسية، ومعربين عن رفضهم التام لأي تعديل عليه.

وقال عضو المجموعة صالح الفضالة: قمنا أمس كمجموعة بزيارة رئيس مجلس الأمة، وأكدنا رفضنا المطلق للاقتراحات بالقوانين المقدمة للتعديلات على قانون الجنسية، أو التعديلات على المحكمة الإدارية.

“القبس”:

«الأرصاد»: ستتكاثر السحب.. وفرصة لهطول أمطار

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الثلاثاء ستتكاثر السحب تدريجياً، مع فرصة لأمطار متفرقة، خلال الفترة الصباحية، أما ليلاً فسيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم، مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً، وتوقعت الإدارة أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 28 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 15 درجة.

تعيين أحمد الجسار رئيسًا لديوان الخدمة المدنية

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الإثنين، على تعيين وزير الكهرباء والماء السابق أحمد الجسار رئيساً لديوان الخدمة المدنية، بدلاً من عبدالعزيز الزبن.

“القدس العربي”:

سلطات الأردن تمنع عزاء قائد في «حماس»

منعت السلطات الأردنية، أول أمس الأحد، استمرار إقامة بيت عزاء للشهيد مازن فقهاء، الذي اغتيل في قطاع غزة، الجمعة الماضية، بحسب ما أوردت قناة «اليرموك» الفضائية.

وقالت القناة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: إن محافظ إربد رضوان العتوم منع استمرار بيت عزاء الشهيد مازن فقهاء في مضافة آل طوباس في مخيم الحصن (للاجئين الفلسطينيين في محافظة إربد – شمال البلاد)، دون ذكر الأسباب.

“الحياة” اللندنية:

الكونجرس يستجوب صهر ترمب

عاد ملف اتصالات حملة الرئيس دونالد ترمب بمسؤولين في الحكومة الروسية إلى الواجهة أمس، مع إعلان لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ نيتها استجواب جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره، حول لقاءين له بشخصيات روسية إحداها على لائحة العقوبات.

وبعد أسبوع من إعلان مكتب التحقيق الفيديرالي (أف بي آي) أن الاستخبارات تحقق بارتباطات حملة ترمب بروسيا، أوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أن لجنة الاستخبارات النافذة في مجلس الشيوخ تنوي استجواب كوشنر في إطار تحقيقها في العلاقة بين مساعدي الرئيس والمسؤولين الروس.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

الأمم المتحدة: ثلث سكان جنوب السودان يعانون المجاعة

أعلنت الأمم المتحدة أنها ستبدأ الأسبوع الجاري بإيصال المساعدات الغذائية إلى دولة جنوب السودان، حيث يعاني ثلث سكانها من نقص في الغذاء، ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في السودان، مارتا رويدس، قولها: إن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة سيتولى توصيل المساعدات إلى جنوب السودان عبر مدن سودانية، بداية من مدينة الأبيض، بوسط السودان، ومنها إلى مدينة بانتيو، بولاية الوحدة، بدولة جنوب السودان.

Exit mobile version