اللجنة المشتركة لـ«أوبك» والمستقلون توصي بتمديد تخفيضات إنتاج النفط لـ6 أشهر

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق: إننا “شكلنا فريقاً فنياً كويتياً – سعودياً لبحث عودة الإنتاج في العمليات المشتركة ونتوقع عودته قريباً كما صرحت سابقاً”.

وأوصت اللجنة المشتركة لـ«أوبك» والمستقلين بتمديد تخفيضات إنتاج النفط لـ6 أشهر، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وعقب اجتماع لجنة مراقبة خفض إنتاج النفط برئاسة الكويت اليوم، أعربت اللجنة عن رضاها عن تخفيضات الإنتاج حتى الآن، لافتة إلى أن عوامل معينة أدت إلى مزيد من الارتفاع في مخزونات النفط الخام .

وذكرت أن “انتهاء موسم صيانة المصافي الأميركية وتراجع المخزونات العائمة سيدعمان جهود جلب الاستقرار للسوق”.

وطلبت اللجنة المشتركة من الأمانة العامة لأوبك تقديم توصيات في أبريل بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج.

وكان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أكد قبيل الاجتماع إن “إنتاجنا في الكويت 2.7 مليون برميل يومياً وملتزمون باتفاق (أوبك) بخفض الإنتاج”.

وأوضح إن “الأداء كان ممتازاً خلال الفترة الماضية وأفضل من شهر يناير”، مشيراً إلى أنه “خلال لقاء تم قبل دقائق اتفقنا أن نطلب من الدول الأخرى الالتزام أكبر الشهر المقبل كي نعطي الاتفاق أهمية أكبر”.

ورداً على سؤال حول النفط الصخري، قال الوزير المرزوق: “إن النفط الصخري ليس له حالة خاصة أو فريدة، وإن أداءه يتلاءم مع ارتفاع الأسعار فكلما ارتفعت الأسعار سيكون هناك زيادة في الاستثمارات بالنفط الصخري وكلما بقيت الأسعار في مستوى معتدل – كما نحن نأمل- سيكون هناك توازن بالعرض والطلب بالنسبة للنفط الصخري”.

وحول تأثير خفض الإنتاج على إستراتيجية الكويت الرامية لـ4 ملايين برميل، قال المرزوق: “الطلب العالمي في تزايد والنفط الصخري كما قلنا سابقاً مخزون لمدة معينة من الوقت وسينتهي وبالتالي إستراتيجيتنا ليست لعام أو اثنين أو أحداث مؤقتة أو يومية أو كردة فعل لأحداث معينة، وبالتالي إستراتيجيتنا كما هي لم تتغير”.

وأوضح أن “أسعار النفط يحددها العرض والطلب ولا يحددها اتفاق، لكنها تحدد من قبل المتداولين على حسب توفر النفط وطلب الزبائن”، مبيناً أن “السعر المناسب للكويت حسب من يتوافر بالسوق”.

وأضاف: إن “سعر النفط في الميزانية 45 دولاراً للبرميل، وسعر التعادل 70 دولاراً، وبالتالي لدينا عجز وفق الأسعار الحالية”.

وتابع: نهدف لتعويض النقص عالمياً ونتجه للأسواق في شرق آسيا وسنخفض الشحنات إلى أميركا وأوروبا وسنركز على شرق آسيا”، مشيراً إلى أن “الكل يهدف لزيادة الربحية وسنتجه للأسواق الأكثر ربحية“.

ولفت إلى أن “إنتاجنا وفقاً لاتفاق الخفض لـ(اوبك) 2.7 مليون برميل، وحجم التصدير الفعلي متغير يومياً ومتوسط 2.1 أو 2.2 مليون برميل”.

Exit mobile version