جولة الصحافة ليوم السبت 25 مارس 2017

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم السبت 25 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

65 مليار دولار أرباح 6 جهات حكومية لم تورّد إلى الاحتياطي العام للدولة

تحتفظ 6 جهات حكومية مستقلة بأرباحها المحققة منذ سنوات، بلغ إجماليها حتى السنة المالية المنتهية في 2014/ 2015م مبلغ 20 ملياراً و169 مليوناً و270 ألفاً و84 ديناراً، أي ما يقارب 65 مليار دولار من الأموال الحكومية التي لم تورد إلى الاحتياطي العام للدولة.

وكشف تقرير أعدته لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، أن الجهات الحكومية احتفظت بأرباحها بحجة القيام بمشاريع، ولم تقم بتحويلها للاحتياطي العام للدولة، الذي بدأ يستنفد، نظراً للعجوزات التي حصلت في السنوات القليلة السابقة، والتي قد تحصل في المستقبل.

تفاعل نيابي مع غرق بعض مناطق وطرق البلاد جراء الأمطار

دعا نواب وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع إلى فتح تحقيق في حالة الغرق التي شهدتها شوارع الفحيحيل والمنقف والصباحية وإحالة المتسببين إلى النيابة وإلا فسيكون معرضا للمسؤولية السياسية. وقالوا: المليارات تنفق على صيانة الطرق وها هي تغرق في ساعات.. فساد وزارة الأشغال لا يمكن السكوت عنه وعليك التحرك فورا قبل تحريك أدواتنا الدستورية.

“الأنباء”:

العدساني نقلاً عن الصالح: لا تقليص للدعوم

كشف النائب رياض العدساني عن وعود تلقاها من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح بعدم المساس بجيوب المواطنين خلال المرحلة المقبلة سواء من خلال القوانين أو الإجراءات الحكومية.

وأكد العدساني أن الوثيقة الاقتصادية وبحسب الوعود التي تلقاها من الوزير الصالح لن تتضمن أي تقليص للدعوم أو مساس بجيب المواطنين أو أي إجراء لرفع الأسعار والخدمات كي لا يتضرر المواطن البسيط.

“طوارئ التجارة” تضبط نصف طن لحوم معدة للبيع في مطعم مشهور بحولي

تمكن فريق الطوارئ بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة من ضبط مطعم مشهور في منطقة حولي يقوم بغش المستهلك من خلال إعلانه بأن اللحوم التي يستخدمها طازجة وهي في الحقيقة لحم مجمد.

وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحفي: إن المطعم المخالف كان يقوم بتسييح اللحم المجمد، مشيرة إلى أن كمية اللحوم الموجودة لدى المطعم المجمدة تقدر بـ 500 كيلو جرام.

“القبس”:

«الأرصاد»: طقس اليوم غائم.. مع فرصة لأمطار متفرقة

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم السبت سيكون غائماً جزئياً، مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً، خلال الفترة الصباحية، أما ليلاً فستتلاشى السحب تدريجياً، وتكون الرياح شمالية شرقية تتحول إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتوقعت الإدارة أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 23 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 16 درجة.

“العربي الجديد”:

اغتيال أحد قيادات “القسام” برصاص مجهولين في غزة

اغتيل القائد في “كتائب عز الدين القسام”، الذراع العسكرية لـ”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، مازن فقهاء، مساء الجمعة، بإطلاق نار مباشر، قبل أن تنتشر عشرات الحواجز الأمنية والشرطية على طول الشوارع الرئيسة في قطاع غزة.

ونعت “القسام” فقهاء كأحد قادتها، إذ أورد موقعها الإلكتروني: اغتيال القائد القسامي مازن فقهاء في غزة دون ذكر مزيد من التفاصيل، لكن مصادر مقربة من الكتائب قالت لـ”العربي الجديد” إنّ اغتيال فقهاء يشابه إلى حد كبير اغتيال القائد محمد الزواري في تونس من قبل “إسرائيل”.

تواصل تقدُّم المعارضة في حماة

حققت فصائل المعارضة مزيداً من التقدم في حماة، مع إطلاقها معركة جديدة في ريف المحافظة الشمالي الغربي، لتصبح بعد أيام من بدء المعارك على تماس مباشر بالنقاط الصعبة لقوات النظام، المتمثلة بجبل زين العابدين ومطار حماة ومدينة حماة نفسها، فضلاً عن بلدة قمحانة، التي باشرت الفصائل محاولات اقتحامها وصدت محاولات لقوات النظام لاستعادة احدى القرى.

“الجزيرة”:

قائد “أفريكوم” يؤكد وجود قوات روسية في ليبيا

أكد قائد القوات الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال توماس والدهاوزر وجود قوات روسية في ليبيا تدعم خليفة حفتر الساعي إلى التوسع عسكرياً انطلاقاً من الشرقي الليبي.

وقال والدهاوزر في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) بواشنطن: إن الولايات المتحدة تراقب النشاط الروسي داخل الأراضي الليبية بقلق شديد، مضيفاً أن علاقة حفتر بموسكو لا يمكن إنكارها.

وأضاف أن القوات الروسية في ليبيا تحاول تغيير مسار الأمور، في إشارة إلى تمكين حفتر من التوسع والسيطرة على مناطق جديدة في ليبيا بعد سيطرته مؤخراً على منطقة الهلال النفطي.

مجلس حقوق الإنسان يدين “إسرائيل” بأربعة قرارات

أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته المنعقدة بجنيف أربعة قرارات تدين الانتهاكات “الإسرائيلية”.

فقد أدان المجلس الانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الإنسان في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفي قطاع غزة، وطالب القرار – الذي صدر بموافقة 30 دولة، مع رفض دولتين وامتناع 15 دولة عن التصويت – بمساءلة “إسرائيل”.

كما عبر المجلس عن رفضه بناء المستوطنات “الإسرائيلية” في هضبة الجولان والضفة الغربية بموافقة 36 دولة مع رفض دولتين وامتناع تسع دول عن التصويت.

وصوّت مجلس حقوق الإنسان أيضاً بأغلبية الأعضاء على قرار يدعم حق الفلسطينيين بتقرير المصير، وصوّتت 43 دولة بالموافقة على القرار، في حين رفضته دولتان، وامتنعت دولتان عن التصويت.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

محاولة نزع حجاب سيدة مسلمة في كارولينا الشمالية

تعرضت سيدة مسلمة إلى محاولة نزع حجابها تحت تهديد السلاح بأحد مواقف السيارات في مدينة شارلوت بولاية كارولينا الشمالية، وفق ما نشر موقع “شارلوت أبسرفر” الإخباري.

وعقب ذلك، أصدر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بياناً شجب فيه الحادثة، وقال إبراهيم هوبر، مدير التواصل بالمجلس: إن المعتدي كان يحذق في الضحية لأنها كانت ذات ديانة وعرق مختلف، مضيفاً: تتمتع ولاية كارولينا الشمالية بقانون رادع للترهيب العرقي، وأظن أن الوقت حان لتطبيقه في هذه القضية.

Exit mobile version