“نيويورك تايمز”: تسمم أطفال المدارس يكشف تدهور منظومة الصحة والتعليم بمصر

عدوى الإصابة باشتباه التسمم الغذائي التي شهدتها محافظة سوهاج، أمس الأول الثلاثاء، تحيي الشكاوى من تردي جودة نظام الصحة والتعليم العام في مصر.

هكذا علقت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على نقل أكثر من 3300 من أطفال المدارس بمحافظة سوهاج إلى المستشفى نتيجة تناولهم الوجبات المدرسية في أعقاب انتشار حالة تسمم غذائي في عدد من المدارس الابتدائية الحكومية.

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية اليوم أن التسمم الجماعي الذي أصيب به طلاب عدد من المدارس الابتدائية في سوهاج، المحافظة الفقيرة الواقعة جنوبي مصر شمالي محافظة الأقصر، يعد واحدًا من أكبر الحالات المتعلقة بالأمن الغذائي التي تقع في البلد العربي في سنوات.

وأضاف التقرير أن المسؤولين يشتبهون في احتمالية تلوث الوجبات المدرسية، وأمروا على الفور بفتح باب التحقيقات للوقوف على أسباب الواقعة، مشيرة إلى قيام السلطات المختصة بتحليل عينات من الوجبات التي تحتوي مكعبات الجبن وأرغفة الخبز.

وبدأ أطفال المدارس الذين يقل معظمهم عن 12 عامًا، في التقيؤ بعد ساعة من تناولهم وجبات الغداء، وفقًا لما ذكره أحمد نشأت، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج في مقابلة هاتفية.

وأوردت وسائل إعلامية محلية إصابة 3353 طفلاً، ودفعت وزارة الصحة بما لا يقل عن 50 عربة إسعاف إلى المدارس، ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفيات أو إصابات خطيرة.

كان مجمع مدارس قرية الصوامعة شرق بمركز أخميم بسوهاج قد شهد حالة تسمم جماعي، عقب تناول الطلاب وجبة التغذية المدرسية، وظهرت على التلاميذ المصابين علامات الإعياء والتعب، وسارعت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفيات المركزية القريبة.

وعقب الحادث تجمهر العشرات من أولياء أمور التلاميذ داخل المستشفيات، وأجمع الطلاب على حدوث إصابتهم عقب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، التي تضمنت قطعة حلاوة طحينية وقطعتي جبنة مثلثات ورغيفين من الخبز.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ حالات التسمم الغذائي التي وقعت أمس الأول الثلاثاء في سوهاج تعد واحدة في سلسلة طويلة من حالات مشابهة وقعت مؤخرًا في مدارس وجامعات حكومية مصرية.

وتختم الصحيفة بالإشارة إلى أنّ مثل هذه الحوادث من الإهمال الحكومي كانت السبب الرئيس في الانتفاضة الشعبية في عام 2011م والتي أطاحت بحكومة الرئيس المصري حسني مبارك. وأضاف نشأت: “الجميع غاضب ليس فقط أولياء أمور الطلاب، الكل يعتقد أنّ ذلك كان نتيجة الإهمال، وهو ما يدفع الناس إلى الاعتقاد بأن المسؤولين لا يهتمون بأولادهم.

كانت أنباء قد ترددت في بداية الشهر الجاري عن إصابة ما يزيد عن 214 طالبًا بالتسمم الغذائي نتيجة تناول وجبات مدرسية في عديد من المدارس بمحافظتي المنيا وأسيوط.

Exit mobile version