جولة الصحافة ليوم السبت 18 مارس 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم السبت 18 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأنباء”:

لجنة «الجناسي المسحوبة» الأسبوع الجاري

تجري الأطراف المعنية بقضية عودة الجناسي المسحوبة مشاوراتها لوضع أسس الحلول اللازمة للقضية.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر مطلعة لـ«الأنباء»: إن تشكيل اللجنة الخاصة بالنظر في أوضاع من سحبت جناسيهم سيتم الأسبوع الجاري أو الذي يليه على أبعد تقدير.

مطار الكويت.. خارج التصنيف عربياً ودولياً

خرج مطار الكويت الدولي من قائمة شركة الأبحاث البريطانية سكاي تراكس لأفضل المطارات حول العالم، فلم يحل مطار الكويت في القائمة العالمية أو بين أفضل 9 مطارات عربية، والتي تصدرها مطار حمد الدولي ليحل بالمركز السادس عالمياً، يليه مطار دبي ثاني أفضل المطارات عربياً، والذي حل بالمركز الـ20 عالمياً.

“الراي”:

الأمير يزور أنقرة الإثنين ويبحث مع أردوغان تعزيز التعاون

يبدأ سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، الإثنين المقبل، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول سبل تطوير علاقات التعاون، إضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في المنطقة.

الحكومة تتحفظ على تعديلات «مكافحة الفساد»

علمت «الراي» أن الحكومة ستسجل تحفظها على تعديل قانون الهيئة، لحين بت المحكمة الدستورية بالطعن المقدم من قبل بعض أعضاء السلطة القضائية عليه بداعي عدم دستوريته.

وفي غضون ذلك، كشفت مصادر حكومية عن أن وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة فالح العزب يدفع في اتجاه إعداد تعديل على قانون الهيئة، يقضي بإلغاء كيانها والإبقاء على موادها فيما يخص تقديم المسؤولين وأعضاء السلطات الثلاث إقرار ذممهم المالية لجهة تابعة للنيابة العامة «السلطة القضائية» مع إضافة مادة تتعلق بحماية المبلغ.

«الهيئة الخيرية» و«الهلال الأحمر» التركية توقعان مذكرة تفاهم لمساعدة المحتاجين

وقعت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية، وجمعية الهلال الأحمر التركية أمس مذكرة تفاهم لتحقيق الشراكة الإستراتيجية في مساعدة الفئات الضعيفة والمحرومين في جميع أنحاء العالم.

وزير النفط: الاستكشاف والإنتاج والمصافي مستثناة من التخصيص

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، أن الثروات الطبيعية جميعاً ومواردها كافة ملك للدولة‏ تقوم على حفظها وحسن استغلالها، ووفق قانون تنظيم برامج وعمليات التخصيص، مشيراً إلى أنه تم استثناء نشاط الاستكشاف والإنتاج والمصافي من الأنشطة الممكن تخصيصها.

قوانين «الانتخابات» و«الجنسية» على طاولة «الداخلية والدفاع» الأحد

تناقش لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية الأحد حزمة من الاقتراحات بقوانين، المتعلقة بانتخابات مجلس الأمة وتحديد الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، بالإضافة إلى قوانين تتعلق بازدواجية الجنسية، وسط تباين كبير بين المقترحين وموقف الحكومة الرافض لأغلب تلك الاقتراحات.

“الجريدة”:

إلغاء الإشارات الحمراء بين «جابر الأحمد» والكويت

كشف مدير مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الغربي من شارع جمال عبدالناصر م. حسين ميرزا، أن مشروع 213، الذي يأتي في إطار استكمال تطوير شبكة الطرق السريعة التي تقوم بها وزارة الأشغال، يهدف إلى تسهيل حركة السير من منطقة جابر الأحمد إلى مدينة الكويت، دون وجود أي إشارات حمراء أو إعاقات، لافتاً إلى أن مدة السير بينهما ستستغرق نحو 10 دقائق فقط.

المطير: أزمة «المباركية» صورة مصغرة للتخبط الحكومي

قال النائب محمد المطير: إن التخبط الذي حدث في سوق “المباركية” هو صورة مصغرة للتخبط الحكومي في كل المجالات للأسف.

وأضاف المطير في تصريح أمس: إننا نحتاج إلى غربلة بعض الوزراء والمسؤولين في وقفة تاريخية لا تحابي إلا الكويت ومصلحتها، تضع الحكومة أمام مسؤولياتها لإنقاذ البلد من الضياع، الذي نشاهده على جميع المستويات.

«الأوقاف» تقيم معرض «صلة» لتعزيز بر الوالدين

تعرض وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في معرض صلة الذي افتتح أمس الأول بمجمع الأفنيوز 70 لوحة متضمنة آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأبياتاً من الشعر وحكماً مأثورة تحث على بر الوالدين والإحسان إليهما.

ويعرض المعرض الذي ينظمه مركز الكويت للفنون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف لوحات تهدف أيضاً إلى إثراء الجانب البصري والجمالي المتمثل في لوحات خطية تحوي نصوصاً تصب في معنى بر الوالدين لتبقى كتذكرة جمالية حية لدى الجمهور.

«الرحمة العالمية» سيرت قافلتين إلى اللاجئين السوريين

سيرت «الرحمة العالمية» التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي بالتعاون مع «فريق تفاؤل التطوعي»، و«فريق البنيان» قافلة المساعدات الإغاثية (301، 302) إلى الحدود السورية – التركية، بالإضافة إلى توزيع مساعدات نقدية استفاد منها أكثر من 2500 مستفيد على الحدود السورية – التركية بمنطقة أورفا.

“القبس”:

«الأرصاد»: ستتكاثر السحب تدريجياً.. وفرصة لأمطار

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم السبت ستتكاثر فيه السحب تدريجياً، خلال الفترة الصباحية، أما ليلاً فسيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم، مع فرصة لأمطار متفرقة.

وتوقعت الإدارة أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 26 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 11 درجة.

إدراج الكويت كمادة دراسية بهونج كونج

قرر مركز دراسات الثقافة الإسلامية التابع للجامعة الصينية في هونج كونج، إدراج الكويت كمادة دراسية في الفصل الدراسي الحالي، وهو أمر يحدث لأول مرة في تاريخ التعليم الجامعي في الجزيرة.

وذكرت القنصلية العامة لدولة الكويت لدى هونج كونج ومكاو، الجمعة، أن اختيار دولة الكويت جاء باعتبارها نموذجاً للدولة العربية الإسلامية.

“الحياة اللندنية”:

الحوثيون يقصفون مسجداً في مأرب

قتل 34 شخصاً على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح نتيجة هجوم شنته أمس مليشيات الحوثيين على مسجد في مديرية صرواح في محافظة مأرب أثناء تأدية جنود يمنيين ومدنيين من أبناء المنطقة صلاة الجمعة، وقال مسؤولون يمنيون: إن صاروخين أطلقا على المسجد الموجود داخل معسكر كوفل بغرب مأرب.

“الجزيرة”:

السعودية تعلن عودة حجاج إيران هذا العام

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية: إنها استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج هذا العام، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

“العربي الجديد”:

محكمة سعودية تقضي بتغريم عوض القرني بسبب تغريداته

قضت المحكمة الجزائية السعودية، الخميس، بإغلاق حساب الداعية عوض القرني، على موقع “تويتر”، وتغريمه مبلغ مائة ألف ريال، بعد إدانته بنشر تغريدة “مثيرة للرأي العام وترابط المجتمع مع قيادته ومؤثرة على علاقات المملكة مع دول أخرى.

Exit mobile version