“التعاون الإسلامي” قلقة إزاء تصريحات معادية للمسلمين في هولندا

أعربت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، عن قلقها العميق إزاء التصريحات المعادية للإسلام وللمهاجرين التي أدلى بها زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف في هولندا جيرت فيلدرز، خلال الحملة الانتخابية في بلاده بدعوته الأتراك إلى مغادرة البلاد.

واعتبرت المنظمة في بيان، أن “تشجيع التعصب ضد المجتمعات الإسلامية وكراهية الأجانب عبر نشر الخوف والكراهية أدى إلى رد فعل عكسي عنيف ضد كل المهاجرين”.

وحذرت من أن “تصريحات من هذا القبيل ليست عملاً غير مسؤول فحسب، بل هي تغذي كذلك الخطابات الراديكالية التي تتبناها جماعات العنف والإرهابيون، كما أنها تتعارض مع الجهود العالمية المبذولة من أجل تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان لتحسين العلاقات داخل المجتمعات وفيما بينها”.

وشددت أن “الإسلام دين سلام وتسامح، ولا ينبغي الربط بين الإرهاب أو أي عرق أو دين”.

وحثت المنظمة “السلطات في هولندا على اتخاذ إجراءات قوية وجماعية لتعزيز السلام والوئام والتعايش المتسامح بين الشعوب على اختلاف معتقداتهم الدينية ومشاربهم الثقافية وانتماءاتهم العرقية”.

وختمت بدعوة “جميع القادة السياسيين، من علمانيين ودينيين، إلى التعاون وتعزيز جهودهم لتعزيز التعايش السلمي والحوار والتفاهم المتبادل”.

وقبل يومين نشر فيلدرز تغريدات استفزازية على “تويتر” حول الفضيحة الدبلوماسية الهولندية، أظهرت حجم تأثير التيارات العنصرية على الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في هولندا غدا الأربعاء.

وقال: “أقول لجميع الأتراك الذين يفكرون مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن عليهم الذهاب إلى تركيا وعدم العودة إلى هنا مجددا”.

Exit mobile version