جولة الصحافة ليوم السبت 11 مارس 2017

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم السبت 11 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

كونا:

جمعية الإصلاح تنشئ وحدة خاصة وقسم عمليات للعيون في مستشفى بالأردن
افتتح سفير الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج، الخميس، وحدة خاصة وقسم عمليات للعيون بتبرع كويتي في مستشفى (المقاصد الخيرية) في أحد احياء العاصمة الأردنية عمان.

وقال الدعيج: إن التبرع الكويتي السخي والمقدم من جمعية الاصلاحي الاجتماعي بالكويت هو امتداد لسلسلة الاعمال الخيرية التي جبل عليها المحسنون من اهل الكويت منذ القدم.

الأنباء:

صرف الأدوية للوافدين.. مستمر

أكدت مصادر خاصة في تصريحات لـ «الأنباء» ان صرف الأدوية للمرضى الوافدين من المستوصفات والمستشفيات الحكومية العامة والتخصصية مستمر.
وأكدت المصادر أنه من الآن حتى افتتاح مستشفيات الضمان الصحي ومراكز الرعاية الصحية الأولية الخاصة بالوافدين لن تتوقف المستوصفات والمستشفيات عن صرف الأدوية لهم.

«التربية»: استثناء معلمين من إنهاء الخدمة

علمت «الأنباء» انه تم استثناء بعض المعلمين والمعلمات الذين لديهم أبناء في الصف الحادي عشر من قرار إنهاء الخدمة.

وقالت مصادر تربوية: انه بالفعل تم الغاء قرار إنهاء الخدمة عن بعض المعلمات والمعلمين الذين لديهم أبناء في الصف الحادي عشر لمدة عام دراسي واحد حتى يتمكن ابناؤهم من الحصول على شهادة الثانوية العامة.

الراي:

الخليفة يستعجل «الداخلية والدفاع» لإقرار تجنيس 4 آلاف من «البدون»

دعا النائب مرزوق الخليفة لجنة «الداخلية والدفاع» الى «الاسراع في اقرار قانون تجنيس أربعة آلاف من البدون حتى يرى النور سريعاً لتجنيس المستحقين».

وذكر ان «هناك 34 الفا من البدون باعتراف الجهاز المركزي يستحقون التجنيس في حين لم نر منذ اعلان هذا الرقم اي تجنيس للمستحقين الذين حرموا من هذا الاستحقاق ولا يزالون يعانون الكثير من الحرمان في شتى مجالات الحياة».

عسكر يتصدى للمخدرات بحزمة اقتراحات

قدم النائب عسكر العنزي حزمة اقتراحات برغبة بشأن قطاع الشباب والرياضة ومواجهة المخدرات شملت تفعيل أنشطة مراكز الشباب من خلال إقامة أنشطة وخلق المنافسات بين الفرق الرياضية وتعاون وزارة التربية وهيئتي الشباب والرياضة لإقامة أنشطة مدرسية فيها خلال الفترة المسائية.

الشاهين: إعفاء المعاقين من الرسوم العامة غير منفذ

سأل النائب أسامة الشاهين وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن متابعة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تنفيذ مادة في قانون ذوي الإعاقة متعلقة بإعفاء أبناء هذه الفئة من الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة.

وطلب الشاهين في سؤاله أن الكثير من الجهات الحكومية لا تطبق هذه المادة من القانون دون معرفة الأسباب طالبا تزويده بما يفيد تطبيق هذه المادة.

«فيتو» طبي ضد تحميل الوافدين شراء الأدوية على نفقتهم

عبر عدد من الأطباء الكويتيين عن رفضهم للمقترح النيابي بتحميل الوافد شراء أدويته على نفقته من الصيدليات الخارجية وقصر رسوم الدينار للمستوصف والدينارين للمستشفيات على الاستشارة الطبية واصفين القرار بـ»الشعبوي».

وشددو في تصريحات صحافية لـ «الراي» تعليقاً على مقترح النائبة صفاء الهاشم بتحميل الوافد شراء أدويته على نفقته على ضرورة إقرار قانون ملزم بتحمل كفلاء العاملين سواء جهات رسمية أو خاصة من شركات أو أفراد قيمة التأمين الصحي على جميع العاملين لديهم مستغربين محاولات تحميل الوافدين الخطأ والخلل الموجود في التركيبة السكانية دون التطرق إلى الأسباب الحقيقية التي قادت إلى وجود هذا الخلل.

«التشريعية» في طريقها لإنجاز قوانين الحبس الاحتياطي والعفو العام والتعيين في الوظائف القيادية

أعلن رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية محمد الدلال، أن اللجنة بصدد مناقشة عدد من القوانين المهمة خلال الأيام المقبلة، أهمها تخفيض الحبس الاحتياطي وهيئة مكافحة الفساد، وتعارض المصالح.

الجريدة:

«الكهرباء»: 53 آلف غالون متوسط استهلاك الفرد للمياه في الكويت سنوياً

أكدت وزارة الكهرباء والماء، أن متوسط استهلاك المياه للفرد خلال عام 2015 بلغ 53415 غالون مياه، يعد الأعلى على المستوى العالمي قياساً بعدد السكان.

القبس:

العراق: مكافأة مقابل المعلومات عن رفات الكويتيين

أعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس، عن تخصيص مكافأة مجزية لمن يدلي بمعلومات عن رفات الكويتيين المفقودين في العراق، أو عن الممتلكات الكويتية المنهوبة إبان الغزو العراقي للكويت.

«الأرصاد»: طقس اليوم غائم.. والحرارة ليلا 20 درجة

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم السبت سيكون غائم جزئيا إلى غائم، مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، خلال الفترة الصباحية.

أما ليلاً فسيكون الطقس غائم جزئيا، والرياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات، مع فرصة لأمطار تكون رعدية أحيانا. وتوقعت الإدارة أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 28 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 20 درجة.

الحياة اللندنية:

الحوثيون ينهبون سفن الإغاثة

قال وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح: إن ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح احتجزت ونهبت منذ اغتصابها السلطة إلى مارس 2017، أكثر من 63 سفينة إغاثية في موانئ الحديدة والصليف وعدن.

وذكر أن الميليشيات تقوم أيضاً بنهب ومصادرة عدد من قوافل الإغاثة المخصصة للمحافظات الخاضعة لسيطرتها باسم الجهد الحربي، ثم تقوم ببيعها في السوق السوداء.

القدس العربي:

نازحو الموصل يبيتون في العراء بعد منع دخولهم إلى بغداد

يواجه النازحون الفارّون من أهالي مدينة الموصل عقبات كبيرة ومعاناة إنسانية صعبة، بعد منعهم من الدخول والإقامة في بغداد من قبل السلطات العراقية، إلا في حال إحضار كفيل لكل عائلة، الأمر الذي أجبر معظم العائلات للمبيت في العراء.

رويترز:
ليبيا: شركة أمن روسية سلّحت مقاتلين لحفتر

قال أوليغ كرينيتسين رئيس مجموعة (آر.إس.بي) الأمنية الروسية: إن قوة من بضع عشرات من المتعاقدين الأمنيين الخاصين من روسيا عملوا حتى الشهر الماضي في جزء من ليبيا يسيطر عليه القائد العسكري خليفة حفتر.

ويقول رئيس الشركة إن وجود المتعاقدين العسكريين ترتــــــيب تجاري. لكن أشخاصا يعملـــــون في مجال الأمن في روسيا يقولون إن ذلك ما كان ليحدث على الأرجح من دون موافقة موسكو.

العربي الجديد:

الأردن: انتهاء محكومية الدقامسة الاثنين وتخوّف من اغتيال “إسرائيلي”

تنتهي، الاثنين المقبل، محكومية الجندي الأردني المسرّح، أحمد الدقامسة، وسط التزام رسمي بإطلاق سراحه ومخاوف من إقدام “إسرائيل” على اغتياله.

ولا يخفي زياد الدقامسة شقيق الجندي مخاوف العائلة من إقدام “إسرائيل” على اغتيال شقيقه بعد إطلاق سراحه، وقال: “نتوقع أن يحدث ذلك (..) نحن لا نستبعد أي شيء من الإسرائيليين”، مشيراً إلى أن شقيقه لن يحصل على حماية بعد إطلاق سراحه.

الأناضول:

المجاعة تهدد مليون شخص في جنوب السودان

أعلنت الأمم المتحدة أن ما يقرب من مليون شخص لا يزالون على حافة المجاعة في دولة جنوب السودان.

والشهر الماضي، أعلنت الأمم المتحددة وحكومة جوبا أن 100 ألف شخص في ولاية “الوحدة” (شمال غرب) يعانون من المجاعة، التي تهدد أيضا نحو 5 ملايين من جملة 11 مليون نسمة يقطنون البلد الذي انفصل عن السودان، في يوليو 2011، ويشهد حربا أهلية منذ نحو 3 سنوات.

Exit mobile version