جولة الصحافة ليوم الأربعاء 8 مارس 2017

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء 8 مارس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

 

الراي:

الحكومة متمسكة بـ «الصوت»… و«حرمان المسيء»

أعلن وزير العدل فالح العزب ان الحكومة متمسكة بنظام «الصوت الواحد» في قانون الانتخابات الحالي.

وفي ما يخص قانون «حرمان المسيء من الترشح للانتخابات»، أكد العزب أيضا تمسك الحكومة بهذا القانون، «وهو ينصب مع قاعدة دستورية وهي أن ذات الأمير مصونة ولا تمس».

880 سجيناً يستفيدون من «العفو الأميري»

أعلنت مصادر أمنية لـ «الراي» أن عدد المشمولين بكشوفات العفو الأميري بمناسبة الأعياد الوطنية بلغ 880 حالة، تتوزع ما بين إفراج فوري وتقليص المحكومية إلى نصف المدة وربع المدة ودفع غرامات ورفع إبعاد»، مبينة أن «الكشوفات تمَّ رفعها إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح تمهيداً لرفعها للديوان الأميري».

مطيع العجمي رئيسا لـ«المعلمين» بالتزكية

فاز أمين سر جمعية المعلمين الكويتية مطيع حمد العجمي بمنصب الرئاسة لمجلس إدارة الجمعية الجديد، في الانتخابات التي كان من المزمع إقامتها يوم أمس الأول، إلا أنها انتهت بالتزكية لقائمة (جمعية المعلمين).

الأنباء:

“تعديل الجنسية” و “قانون المسيء”.. بعد أسبوعين

يناقش مجلس الأمة الاقتراحات النيابية بتعديل قانون الجنسية بعد أسبوعين وذلك بعد رفض النواب المهلة التي طلبتها الحكومة لمدة شهرين بالأغلبية وبفارق صوت واحد، كما مدد المجلس عمل لجنة الداخلية والدفاع لمدة شهرين لإنجاز تقريرها بشأن تعديل قانون الانتخاب الخاص بالنظام الانتخابي.

رفع الحصانة عن النائب الفضل

اتخذ مجلس الأمة أمس الثلاثاء قرارا برفع الحصانة عن النائب احمد الفضل في قضية جنح مرئي ومسموع.

“العمل الاجتماعي” تنظم المؤتمر السنوي الخامس “طفلي مستقبلي”

أعلنت أمانة العمل الاجتماعي ـ قطاع الثقافة والدعوة ـ فرع الأندلس ـ نساء في المؤتمر الصحافي الذي عقدته عن إطلاقها بدء فعاليات السنوي الخامس لمؤتمر «طفلي مسؤوليتي» والذي يقام هذه المرة تحت رعاية محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 15 و14مارس الجاري، في مقر الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بجنوب السرة.

الجريدة:

«الدستورية» تفصل اليوم في قانون البصمة الوراثية

تسدل المحكمة الدستورية، اليوم، الستار على دستورية مواد قانون البصمة الوراثية من خلال الفصل في الطعنين المقامين من النائب مرزوق الخليفة والمحامي عادل عبدالهادي.

وكان الخليفة وعبدالهادي طعنا بعدم دستورية مواد القانون، التي تلزم جميع المواطنين والمقيمين والزائرين، بأخذ البصمة الوراثية وإلا تعرضوا للعقوبة التي تصل إلى السجن عاماً.

القبس:

«الأرصاد»: طقس اليوم غائم مع فرصة لهطول أمطار

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الأربعاء سيكون غائم جزئيا، مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة، خلال الفترة الصباحية. أما ليلاً فسيكون الطقس معتدل، وتوقعت الإدارة أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 28 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 13 درجة.

الخدمة المدنية: 22 ألف مواطن في انتظار الوظيفة

كشف ديوان الخدمة المدنية أن عدد منتظري الوظيفة وصل إلى 22 ألف مواطن ومواطنة، متوقعاً أن يرتفع العدد خلال الأيام القليلة المقبلة في ظل فتح الديوان أبوابه لاستقبال المتقدمين للحصول على الوظيفة خلال الفترة الحالية.

الحياة:

ماليزيا تعلن إحباط عملية إرهابية أثناء زيارة خادم الحرمين لكوالالمبور

أعلنت الشرطة الماليزية، أمس الثلاثاء، إحباط مخطط لتنفيذ عملية إرهابية خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى كوالالمبور شهر فبراير الماضي.

وقال القائد العام للشرطة الماليزية الجنرال خالد أبوبكر في مؤتمر صحافي نقلته قناة «الإخبارية» السعودية: إن الأجهزة الأمنية في بلاده قبضت بين 21 و26 فبراير الماضي، على خلية إرهابية مكونة من سبعة أشخاص يُشتبه في انتمائهم إلى تنظيمات إرهابية من بينها «الدولة الإسلامية» (داعش)، كانوا يخططون لعمل إرهابي خلال زيارة خادم الحرمين إلى ماليزيا.

العربي الجديد:

تطورات الهلال النفطي تخلط الأوراق.. وحفتر يردّ بإسقاط “الصخيرات”

قال رئيس البرلمان الليبي في طبرق، عقيلة صالح: إنه تقرر إلغاء قرار مجلس النواب المتخذ في 26 يناير 2016، بشأن اعتماد الاتفاق السياسي” في إشارة إلى اتفاق الصخيرات وتعليق المشاركة بالحوار السياسي.

ويمكن النظر إلى تصويت برلمان طبرق، شرقي ليبيا، أمس الثلاثاء، بالإجماع، على إلغاء اعتماد اتفاق الصخيرات، على أنه الردّ السياسي الأبرز للمعسكر الموالي لقائد “عملية الكرامة”، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على هجوم “سرايا الدفاع عن بنغازي” على منطقة الهلال النفطي.

وتعتبر مصادر مهتمة بالشأن الليبي في تونس، أن ما يحدث في منطقة الهلال النفطي وتمكّن قوى “سرايا الدفاع عن بنغازي” من السيطرة على المنشآت بسهولة نسبية، أسقط بشكل واضح فكرة الرجل القوي الذي يسيطر على ليبيا وعلى أهم مواقعها، النفط.

الأناضول:

7 ملايين يمني في خطر انعدام الأمن الغذائي

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء: إن اليمن يمثل حالياً أكبر حالة طوارئ لانعدام الأمن الغذائي في العالم، مع انعدام الغذاء عن ثلثي السكان.

وتشير النتائج الأولية، وفق بيان صادر عن برنامج الأغذية، للتقييم الطارئ للأمن الغذائي والتغذية في اليمن، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي، قفز بمقدار ثلاثة ملايين خلال الأشهر السبعة الماضية، وهناك ما يقدر بنحو 17 مليون شخص الآن لا يعرفون من أين سوف تأتيهم وجبة طعامهم التالية.

وأضاف البيان: يعد حوالي 7 ملايين شخص من بين هؤلاء في خطر انعدام الأمن الغذائي الشديد، ويحتاجون إلى مساعدة غذائية فورية وملائمة ومستدامة.

Exit mobile version