جولة الصحافة ليوم الأربعاء 1 مارس 2017

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء، وأبرز ما جاء فيها:

 

“الراي”

العدساني: سأواصل الدفع لإلغاء زيادة البنزين والكهرباء

أكد النائب رياض العدساني أنه ‏سيواصل الدفع نحو إلغاء زيادة أسعار البنزين والكهرباء والماء والعودة للأسعار السابقة، مشيرا إلى اقتراح بقانون قدمه في وقت سابق بهذا الشأن.

الحربش: نرفض القرار الشفهي برفع القيود الأمنية عن شباب الحراك

فيما وصف النائب الدكتور جمعان الحربش القيود الأمنية التي وضعت على شباب الحراك بالكارثية، شدد على رفض القرار الشفهي الذي أصدره وزير الداخلية برفع تلك القيود، مطالبا «بقرار رسمي ومكتوب حتى يتم حفظ حقوق هؤلاء الشباب الذين حرموا نتيجة مشاركاتهم السلمية أيام الحراك».

الحكومة تتحفظ على تجنيس 4 آلاف «بدون» دفعة واحدة

أرجأت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، البت في مقترحات تجنيس 4 آلاف خلال العام 2017 إلى اجتماع يعقد في 9 مارس المقبل، فيما تحفظت الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية على ما ورد في الاقتراح في شأن تجنيس هذا العدد «دفعة واحدة».

«نماء» وفّرت 500 برّاد للمياه منذ 2011

أعلنت «نماء» للزكاة والخيرات التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي عن استمرارها في تنفيذ مشروع «سقي الماء» لتوفير «برادات المياه»؛ بهدف توفير المياه الباردة للمارة خصوصا في حرارة الجو الشديدة، وابتغاء الثواب من الله عز وجل، بالإضافة إلى استفادة العمالة الفقيرة التي تعمل في الحرارة من هذا المشروع، وتحقيق صورة من صور التكافل المجتمعي.

وبلغ عدد برادات الماء التي قامت اللجنة بتركيبها منذ عام 2011م نحو 500 براد ماء

“الأنباء”

فتح باب التسجيل الإلكتروني للحجاج قريباً

أوضح مدير إدارة شؤون الحج محمد ناصر المطيري انه سيتم فتح تسجيل الحجاج من خلال برنامج الحج الإلكتروني هذا العام في وقت مبكر ليتسنى للحجاج اختيار الحملات التي يرغبون فيها.

بريطانيا تموّل مشروعاً كويتياً لتحويل النفايات إلى زيوت عضوية باستخدام الطاقة الشمسية

قــدمت الحكومة البريطانية تمويلا بقيمة 3.4 ملايين دولار إلى «دول التعاون لدعم مشاريع البحث العلمي وأمن الإنترنت فيها».
وتشتمل المشاريع على مشروع حول استخدام الطاقة الشمسية لتحويل النفايات إلى زيوت عضوية مفيدة من الكويت.

طلب بتكليف «المرافق العامة» بدراسة قضية الازدحام المروري مع إصدار توصيات

قدم النواب د.جمعان الحربش ومحمد الدلال وأسامة الشاهين وعبدالله فهاد وعبدالوهاب البابطين طلبا لتكليف لجنة المرافق العامة بدراسة قضية الازدحام المروريان وأن تقدم اللجنة توصياتها بتقرير يرفع للمجلس الموقر في شهر مايو 2017.

“الجريدة”

الجراح: بدء صرف الجوازات الإلكترونية… ولا صحة لسرقة بعضها

أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح إطلاق الجواز الإلكتروني، وبدء إصداره للمواطنين عبر 6 مراكز موزعة بمحافظات الكويت، ونفى الجراح، خلال مؤتمر صحافي، صحة ما نشر بشأن سرقة جوازات إلكترونية «خام» خلال عملية السطو التي نفذت على مركز خدمة الدوحة.
موضحاً ان ما تم سرقته عدد محدود من الجوازات القديمة يتراوح بين 20 و25 جوازا فقط كانت في طور تسلمها من مواطنين عبر مركز خدمة الدوحة.

«زكاة كيفان»: متبرع يكفل 100 يتيم خارج الكويت

تلقت لجنة زكاة كيفان دعماً سخياً من رجل خير فضل عدم ذكر اسمه، حيث قام بكفالة 100 يتيم خارج الكويت، تبلغ قيمة الكفالة الشهرية 15 دينارا.

“القبس”

«الأرصاد»: فرصة لهطول أمطار.. والحرارة 26 درجة

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الأربعاء ستتكاثر فيه السحب تدريجيا، مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة في وقت لاحق، خلال الفترة الصباحية. أما ليلاً فسيكون الطقس غائم إلى غائم جزئيا، مع فرصة لأمطار متفرقة. درجة الحرارة العظمى إلى 26 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 7 درجات.

“الحياة” اللندنية 

فيتو روسي – صيني يمنع معاقبة النظام السوري

اصطدمت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمرة الأولى بالفيتو الروسي في مجلس الأمن، إلى جانب فيتو مماثل من الصين، بعدما أسقطت موسكو وبكين مشروع قرار أعدته واشنطن وباريس ولندن كان يهدف إلى فرض عقوبات على كبار الضباط العسكريين والأمنيين السوريين، في ضوء التحقيق الدولي الذي أثبت أن القوات السورية استخدمت أسلحة كيماوية.

وصوت مع القرار إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، كل من السويد وإيطاليا واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي، وامتنع كل من مصر وأثيوبيا وكازاخستان عن التصويت، وصوتت بوليفيا ضد القرار في جانب روسيا والصين.

الملك سلمان يحذر من حملات للنيل من وسطية الإسلام وسماحته

حذّر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من الحملات التي تواجه الإسلام وتحاول النيل من وسطيته وسماحته، مؤكداً أن المملكة حريصة على تقديم كل ما في وسعها لخدمة الإسلام، والتواصل مع المسلمين في أنحاء المعمورة كافة.

وقال خلال استقباله أمس في كوالالمبور المفتين في الولايات الماليزية وعدداً من كبار الشخصيات الإسلامية: إن التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي تتطلب المزيد من التعاون والتضامن بين الدول والشعوب الإسلامية.

“العربي الجديد”

السراج يزور روسيا الخميس: توضيح علاقة موسكو بحفتر

أكد مصدر مقرب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق لـ”العربي الجديد”، أن زيارة رئيس المجلس فائز السراج للعاصمة الروسية موسكو ستكون يوم الخميس المقبل.
وبحسب المصدر، فإن المستويات التي وصلت إليها المحادثات الليبية ستكون مرتكز هذه اللقاءات، مضيفاً أن “السراج سيطالب بموقف واضح من السلطات الروسية إزاء الملف الليبي، لا سيما علاقتها باللواء حفتر.

“الجزيرة”

“حماس” تعتبر الانتخابات بالضفة دون غزة غير دستورية

قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس): إن قرار السلطة الفلسطينية إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة باطل ومرفوض دستوريا ووطنيا.

وأوضح حازم قاسم -في لقاء مع “الجزيرة”- أن ذلك القرار يعد ضربة لجهود إتمام المصالحة الوطنية. ووصفه بأنه يعد قرارا خطيرا على المستوى الوطني حيث يتم فيه استثناء جزء مهم من الوطن من هذه الانتخابات، منبها إلى أن ذلك من شأنه أن يعمق الانقسام.

“وكالة الأنباء الإسلامية”

تزايد انخراط المسلمين في الحياة السياسية الأمريكية

أعربت فئة كبيرة من الشباب المسلم عن رغبتها في الانخراط بالحياة السياسية بعد تفاقم خطاب الكراهية في الولايات المتحدة الأمريكية وتضاعف الأعمال المعادية للإسلام بشكل غير مسبوق.

وذكر روبرت ماكاو، مدير الشؤون الحكومية في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، أن “المسلمين لم يكونوا في بحث عن الأضواء، لكن بما أنهم يقعون اليوم تحتها لا ينبغي لنا أبدا الانسحاب أو التراجع”، مضيفا أن “أفضل الوسائل لتغيير الأوضاع هو تولي المناصب الانتخابية”، حسبما نشره موقع “بي آر نيوز”.

Exit mobile version