جولة الصحافة ليوم الأحد 19 فبراير 2017

جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأحد، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”

حلول «إنسانية» لمشكلة السوريين مخالفي الإقامة
قال مصدر أمني رفيع لـ«الراي» أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح يتابع عن كثب قضية السوريين مخالفي الإقامة في الكويت، حيث يتم التعامل مع الحالات الإنسانية لمعالجة أوضاعها وفق ما تسمح به اللوائح والقرارات المنظمة.

الحربي: 60 في المئة من الكويتيين… خاملون
أكد وزير الصحة جمال الحربي أن مسحاً للوزارة توصل إلى أن معدل الخمول ينتشر بين المواطنين بنسبة 60 في المئة.

“النوري الخيرية” تسوّق مشروع المستشفى الجامعي في الهند
أقامت جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية بالتعاون مع فريق عطاء المرأة الكويتية الإنساني حفلاً لتسويق مشروع المستشفى الجامعي الخيري في بلدة أورنجباد في الهند والذي تشرف عليه الجامعة الإسلامية «إشاعة العلوم» في الهند.

42 مليون دينار إيرادات مستحقة للحكومة لم تحصلها وزارة العدل
كشفت لجنة الميزانيات البرلمانية، عن وجود 42 مليون دينار إيرادات مستحقة للحكومة من أحكام أو رسوم قضائية لم تحصلها وزارة العدل بسبب مغادرة المحكوم عليهم البلاد، وعدم الاستدلال على العنوان أو خلو أوامر التنفيذ من الرقم المدني.

“الأنباء”

الأمير يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان الاثنين
يقوم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بزيارة رسمية إلى سلطنة عمان الشقيقة تستغرق ثلاثة أيام ابتداء من يوم غد الاثنين.
تأتي هذه الزيارة تعزيزا لمسيرة التعاون المثمر بين السلطنة ودولة الكويت الشقيقة، وحرصا من قيادتي البلدين على دعم المصالح المشتركة بين بلديهما في مختلف المجالات.

الكويت الثالثة خليجياً بمتوسط استهلاك الفرد من الكهرباء سنوياً
حلت الكويت بالمرتبة الثالثة خليجيا بعد كل من البحرين وقطر في متوسط استهلاك الفرد للكهرباء بمتوسط استهلاك يصل الى 14.9 ألف كيلو وات سنويا للفرد وهو المستوى الذي جعلها تحل بالمركز السابع عالميا.

“الجريدة”

“البلدية”: هدم جزء من مسجد الصليبية تم بالخطأ… وسنصلح الضرر
كشفت مصادر بلدية رفيعة أن انهيار جزء من جدار المسجد لم يكن مقصودا، وإنما حدث عن طريق الخطأ.

وكشفت مصادر مقربة من المدير العام للبلدية لـ “الجريدة”، أمس، أن آليات البلدية قامت يوم الخميس الفائت بإزالة مبنى سكن عمال غير مرخص أصلا، وكان المسجد المتضرر ملاصقا للسكن غير المرخص، ما أدى الى تهدم جزء بسيط من المسجد عن طريق الخطأ.

“القبس”

“التجنيد الإلزامي” عائد اعتباراً من منتصف العام الحالي
بدأ العد التنازلي لتطبيق التجنيد الإلزامي على شباب الكويت، اعتباراً من منتصف العام الحالي، بعد غياب استمر 16 عاما، وتحديدا منذ إيقاف العمل به في 2001 لأسباب متعددة آنذاك.

“الحياة” اللندنية

وفاة عمر عبد الرحمن في سجنه الأمريكي
توفي أمس الأب الروحي لـ «الجماعة الإسلامية» الدكتور عمر عبدالرحمن داخل أحد السجون الأميركية، حيث كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة، في قضية تفجيرات نيويورك 1993 (مركز التجارة العالمي).

وكان الشيخ عمر عبدالرحمن اشتكى في آخر اتصال مع أسرته مطلع الشهر الجاري من زيادة القيود التي فرضتها سلطات السجن في أميركا عليه، عقب تولي دونالد ترامب الرئاسة، ومنها مصادرة الأدوية وجهاز الراديو.

وكان عبدالرحمن أيد مبادرة وقف العنف التي أعلنتها «الجماعة الإسلامية» في تسعينات القرن الماضي.

“العربي الجديد”

نائب أردني يقود اعتصاماً للمطالبة بإسقاط الحكومة
قاد نائب في البرلمان الأردني، السبت، اعتصاماً شعبياً للمطالبة برحيل حكومة رئيس الوزراء، هاني الملقي، على خلفية قرارات رفع الأسعار التي أقرتها تنفيذاً لإملاءات صندوق النقد الدولي، ودخلت حيز التنفيذ مطلع فبراير الجاري.

العبادي يدافع من ميونخ عن مليشيات “الحشد الشعبي”
دافع رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، اليوم السبت، خلال حضوره مؤتمر الأمن في ميونخ الألمانية عن مليشيات “الحشد الشعبي”، مؤكدا أنّها التزمت برعاية المدنيين في المناطق المحرّرة بالموصل، بينما أشار إلى قرب تحرير كامل الأراضي العراقية.

ويناقض حديث العبادي تقارير منظمات دولية ومنها “هيومن رايتس ووتش”، وتصريحات شهود عيان تحدّثوا عن انتهاكات كبيرة للحشد في مناطق الموصل على غرار التي ارتكبتها في معارك الأنبار.

ضريبة القيمة المضافة تهدد البنوك الإسلامية بالكويت

حذر تقرير متخصص من أن البنوك الكويتية العاملة وفق التعاليم الإسلامية، ستكون عرضة لخسارة جزء من حصتها السوقية في حال عدم الاستعداد المحاسبي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتطمح الكويت إلى بدء العمل بضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% مطلع العام المقبل، 2018، رغم العقبات الإدارية والفنية والتشريعية، وفق خبراء الاقتصاد.

“الأناضول”

رسائل تهديد لبرلمانية كندية طرحت مشروع قانون يُدين “الإسلاموفوبيا”
تلقت برلمانية عن الحزب الليبرالي الكندي رسائل تهديد وإهانة على خلفية طرحها مشروع قانون على البرلمان يدين كافة أشكال الإسلاموفوبيا والتفرقة الدينية والعنصرية الممنهجة.

وقالت النائب إقرا خالد خلال كلمة بالجمعية العامة للبرلمان، الجمعة: تلقيت أكثر من 50 ألف رسالة كراهية تتضمن إهانات وألفاظ نابية، منذ طرحي الخميس الماضي مشروع قانون على البرلمان يدين كافة أشكال الإسلاموفوبيا والتفرقة الدينية والعنصرية الممنهجة.

“روسيا اليوم”

سياسي هولندي يتعهد بحظر هجرة المسلمين وإغلاق المساجد
تعهد السياسي الهولندي خيرت فيلدرز في مستهل حملته للانتخابات البرلمانية المقررة في مارس المقبل بحظر هجرة المسلمين وإغلاق المساجد في هولندا.

وصرح فيلدرز مؤخرا “أريد أن نكون في الحكومة”، متعهدا بإنهاء “أسلمة” هولندا من خلال سياسات تكرر وتتعدّى سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

Exit mobile version