جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 14 فبراير 2017

جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الثلاثاء، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”

700 موظف في أمانة مجلس الوزراء يقبضون… ولا يداومون
رصدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي ارتفاع عدد المعينين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى أكثر من 1800 شخص منهم 700 شخص معين في السنة المالية 2015/‏ 2016، ودون وجود ما يثبت وجودهم على رأس عملهم وتأجيل تطبيق نظام (البصمة) عنهم.

الجواز الإلكتروني… في أبريل
أشارت مصادر أمنية لـ «الراي» عن تأجيل موعد بدء صرف الجواز الالكتروني الذي كان مقرراً خلال فبراير الجاري إلى شهر أبريل المقبل، حيث ستتسلم الإدارة العام للجنسية والجوازات حتى ذلك الموعد أكثر من نصف مليون جواز الكتروني جديد.

السماح للطلاب الكويتيين بالدراسة في هنغاريا
أعلنت مديرة إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم رلى عبداللطيف العمر عن صدور أول قرار وزاري في شأن السماح للطلبة الكويتيين بالدراسة في مختلف برامج البكالوريوس والدراسات العليا في ثلاث مؤسسات تعليمية بجمهورية هنغاريا.

نواب يدعمون إلغاء «الكفيل»: خطوة لإصلاح «التركيبة السكانية»
اعتبر نواب إنشاء لجنة برلمانية موقتة خاصة بالتركيبة السكانية وإلغاء نظام الكفيل، خطوة في الاتجاه الصحيح لحل ملف التركيبة السكانية «المتخم بالمخالفات والتجاوزات».

اقتراح بإنشاء معاهد دينية في كل المحافظات
طالب النائب الدكتور محمد الحويلة في إطار اقتراح برلماني بـ«إنشاء معاهد دينية للبنات والبنين في جميع المراحل في كل محافظة، والعمل على توسعة وتطوير المعاهد الحالية».

70 ألف مدمن في الكويت
كشف رئيس الجمعية الصيدلية الكويتية الدكتور هاني زكريا ان هناك 70 ألف مدمن في الكويت بينهم نسبة مرتفعة من الشباب بزيادة 25 في المئة في السنوات الثلاث الأخيرة، لافتاً إلى انه يوجد أكثر من 7500 ملف مفتوح بمركز علاج الإدمان.

“الأنباء”

إنجاز المطار الجديد في 4 سنوات
اعتمد مجلس الوزراء خلال اجتماعه الدوري أمس تقليص فترة إنجاز وتنفيذ مشروع مبنى الركاب 2 «المطار الجديد» من 6 إلى 4 سنوات.

«الأشغال» تعتذر عن الازدحام بسبب “الغزالي” وتعالجه بالتفافات عكسية وفتحات جديدة
أعلنت وزارة الأشغال أمس عن أن هناك إجراءات فورية لمعالجة زحمة المرور بسبب إغلاق جسر الغزالي مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ستبدأ اعتبارا من اليوم على إثر اجتماعات مكثفة مع عدة جهات منها الإدارة العامة للمرور وجامعة الكويت ومؤسسة الموانئ.

“الصحة”: فرض رسوم على التحاليل الوراثية
علمت «الأنباء» من مصادر صحية مطلعة عن دراسة تجريها وزارة الصحة لفرض رسوم على «التحاليل الوراثية» التي يتم إجراؤها للوافدين، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بإعداد المقترح بالرسوم لكل تحليل تمهيدا إلى رفعه لوزير الصحة خلال الفترة المقبلة.

“الجنائية” توقف أكبر عصابة لسرقة الباصات وتهريبها للعراق مغلفة بالفلين
أنهى رجال المباحث الجنائية نشاط واحدة من أخطر شبكات سرقة المركبات، سرقت 8 باصات وعشرات المركبات من موديلات مختلفة وماركات متنوعة أغلبها كانت في حالة تشغيل ومن ثم كانوا يقومون بتهريبها إلى العراق وإعادة بيعها هناك باستخدام الفلين إذ يقومون بإخفاء السيارات بالفلين ومن ثم سحبها إلى العراق في حاويات ضخمة.

“الجريدة”

طقس غائم وفرصة للأمطار غداً
توقع مراقب التنبؤات الجوية بإدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي أن يكون الطقس اليوم مشمساً، وتوقع القراوي طقساً غائماً جزئياً نهار غد مع فرصة أمطار على مناطق متفرقة.

«الرحمة» تفتتح «دوحة الخير» في جيبوتي
افتتحت الرحمة العالمية، التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي، قرية «دوحة الخير» في جيبوتي، بتمويل من «مبادرة رُحَماء قطر»، بالتعاون مع «قطر الخيرية» وتحتوي قرية «دوحة الخير» على 100 بيت ومدرسة ومستوصف ومشغل للخياطة ومسجد وشبكة للمياه الصرف الصحي.

«نماء» تطلق مشروع “علمني” لسداد المصروفات الدراسية عن الطلبة المحتاجين
أطلقت «نماء للزكاة والخيرات» بجمعية الإصلاح الاجتماعي مشروع «علمني»، الذي يهدف إلى سداد المصروفات الدراسية عن الطلاب غير القادرين والأيتام.
وقال مدير إدارة الداعمين محمد العتيبي: إن سداد المصروفات عن 325 طالبا، حيث تمت مساعدة 26 طالبا بمبلغ 2000 دينار في بداية العام الدراسي 2016، وتمت مساعدة 32 طالبا منذ 24/ 11/ 2016 إلى 31/ 12/ 2016، وجار العمل على مساعدة الطلاب الآخرين.

«إذاعات القرآن» حققت استماعاً 56 مليون دقيقة
أعلن نائب المدير العام للعلاقات العامة والموارد بجمعية النجاة الخيرية جمال الشطي، أن مشروع إذاعات نشر علوم القرآن الكريم وترجماته، الذي تشرف عليه لجنة الدعوة الإلكترونية، حقق استماعا 56 مليون دقيقة من 210 دول حول العالم.

“العربي الجديد”

استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين
قال مسؤولون في البيت الأبيض، إن مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي مايكل فلين، قد قدّم استقالته، بعد الجدل الحاصل في الفترة الأخيرة بشأن اتصالاته مع مسؤولين من روسيا قبل تنصيب ترمب.

الأسير المحرر السنوار مسؤولاً لـ”حماس” في غزة

أكدّت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنّ الانتخابات الداخلية المستمرة للحركة، أفرزت قيادة جديدة لقطاع غزة، فاختارت الحركة الأسير المحرر يحيى السنوار مسؤولاً لها في غزة، وخليل الحية نائباً له.

وبحسب “العربي الجديد”، فإن السنوار يشكل علامة فارقة في العمل الأمني بحركته، فهو إلى جانب خبرته التي اكتسبها في السجن، كان أول مؤسس للجهاز الأمني لـ”حماس” في الثمانينيات، الذي عُرف في حينه باسم “المجد”.

“الأناضول” التركية

المدارس الإسلامية بأمريكا تطلق حملة “لا لدولارات ترمب”
انضمت مؤسسة تعليمية إسلامية أخرى في الولايات المتحدة إلى قائمة المؤسسات الرافضة للدعم المالي الرسمي، في إطار “مكافحة التطرف”، على خلفية توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

Exit mobile version