جولة الصحافة ليوم السبت 4 فبراير 2017

جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، اليوم السبت، وفيها:

صحيفة “الراي”:

الحكومة تتجه للاستقالة

أكدت مصادر وزارية أن الحكومة التي لا تزال تعمل على تقييم الموقف ستبادر بتقديم استقالتها مطلع الأسبوع المقبل، في حال لم يطرأ أي مستجد أو متغيرات تمكنها من دخول جلسة 8 فبراير المخصصة للتصويت على طلب طرح الثقة بالوزير.

«الرحمة العالمية»: 2000 أسرة سورية تستفيد من القافلة الإغاثية (296)

سيّرت «الرحمة العالمية» التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي بالتعاون مع «فريق غرس التطوعي» قافلة المساعدات الإغاثية (296) من تركيا إلى الداخل السوري، وشملت بطانيات، ومدافئ، وفحماً، وفرشاً، بالإضافة إلى توزيع مساعدات نقدية وسلات غذائية استفاد منها أكثر من 2000 أسرة سورية في الداخل السوري.

«الصحة» تبدّد المخاوف: لا آثار جانبية من تكرار التطعيم

بددت وزارة الصحة المخاوف من تلقي التطعيم أكثر من مرة مع الإعلان عن تدشين الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة والنكاف وشلل الأطفال بعد غد، مؤكدة عدم وجود مضاعفات أو آثار جانبية تذكر في حال التطعيم أكثر من مرة بل على العكس تزداد معدلات المناعة.

«الخارجية»: غير صحيح.. وقف منح التأشيرات لبعض الجنسيات

نفت وزارة الخارجية ما يثار إعلامياً حول عزم الكويت وقف منح التأشيرات لبعض الجنسيات، مؤكدة تمتع حاملي جنسيات هذه الدول بكامل الحقوق.

وفي “الأنباء”:

إنهاء خدمات الوافدين البالغين 60 عاماً بالحكومة وتعيين المواطنين الموجودين على قوائم الانتظار

كشفت مصادر حكومية رفيعة بـ«الخدمة المدنية» عن أن من ضمن إجراءات معالجة أزمة انتظار الخريجين والخريجات الكويتيين على قوائم انتظار الوظيفة الحكومية إحالة الموظفين غير الكويتيين البالغين 60 عاماً العاملين بالحكومة إلى التقاعد.

نواب: تجنيس ما لا يقل عن 2000 شخص من حملة إحصاء 65

قدم النواب ناصر سعد الدوسري، وصلاح خورشيد، وعبدالله فهاد، وخالد محمد العتيبي، ومرزوق الخليفة اقتراحاً بقانون في شأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية سنة 2017م.

الفضالة يسأل وزير الصحة عن إشاعة تلوث المياه في المدارس

وجه الفضالة سؤالاً لوزير الصحة د. جمال الحربي جاء فيه: نُشر في إحدى الصحف اليومية 20/ 12/ 2016م خبر عن عقد مؤتمر صحفي عن إشاعة تلوث الماء في المدارس التي تم تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي

الحجرف يقدم 32 مقترحاً لمعالجة تضخم أعداد الوافدين في البلاد

قدم النائب مبارك الحجرف عدداً من الاقتراحات حول تضخم أعداد الوافدين، وقال: إن من أسباب الخلل في تضخم أعداد الوافدين هي الهيئة العاملة للقوة العاملة وقانون العمل الحالي وقانون الإقامة وما يعرف بالعقود الحكومية؛ وبالتالي أصبح العامل باستطاعته شراء الإقامة والعمل لحسابه.

الطبطبائي يقترح إنشاء لجنة وطنية لتنظيم التركيبة السكانية

تقدم النائب د. وليد الطبطبائي باقتراح بقانون بإنشاء اللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية.

وفي “الجريدة”:

60 عاماً على إزالة سور الكويت الثالث

تمر اليوم الذكرى الستون على إزالة السور الثالث في الكويت الذي تم بناؤه عام 1920م لغرض حماية المدينة حينها، وامتد حولها، وبلغ طوله 7 كيلومترات بارتفاع أربعة أمتار وسماكة ثلاثة أمتار، ويتكون من أربع بوابات وأضيفت إليه بوابة خامسة لاحقاً.

وفي عهد الشيخ عبدالله السالم صدر قرار من مجلس الوزراء بهدم هذا السور في الرابع من فبراير عام 1957م، والإبقاء على بواباته الخمس، وتم استبداله بما يعرف الآن بحدائق السور.

«الجنائية» تفحص منتسبيها عشوائياً بحثاً عن المخدرات

أصدر مساعد المدير العام للإدارة العامة للأدلة الجنائية العميد حماد العنزي قراراً بتكليف الملازم أول فواز الزامل بإجراء فحص عشوائي لضباط وضباط الصف وأفراد ومهنيي الإدارة العامة للأدلة الجنائية، للتأكد من عدم تعاطيهم أي مادة مخدرة.

السفير الأمريكي: إصدار التأشيرات للكويتيين لم ولن تتغير

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت لورانس سيلفرمان أن إصدار التأشيرات للكويتيين لم ولن تتغير على ما كانت عليه في السابق.

ندوة «التركيبة السكانية»: الحكومة صنعت تجار الإقامات

ندوة نسائية استضافت النائب د. عادل الدمخي فقال: إن التركيبة السكانية أصبحت قضية تتعلق بكرامات الناس من خلال الخطاب المطروح، متابعاً أننا نعيب على الآخرين لغة الحزب اليميني في أوروبا، ثم نسلك مسلك هذا الحزب، وأضاف: القضية تتعلق بكرامات الناس وثلث العمالة الوافدة في بيوتنا.

حرارة عطلة الأسبوع دون الصفر

توقّعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار تأثر البلاد بالأجواء الشديدة البرودة التي بدأت أمس إلى عطلة نهاية الأسبوع.

وفي صحيفة “الحياة” اللندنية:

ترمب يريد إخراج إيران و«حزب الله» من سورية

قال مسؤول فرنسي رفيع لـ«الحياة»: إن الأولوية لدى واشنطن في سورية هي إزالة “داعش” وإخراج الإيرانيين و”حزب الله” منها.

وقال المسؤول: إن لدى خبراء الأمن القومي في إدارة الرئيس دونالد ترمب التوجّه ذاته للرئيس السابق باراك أوباما إزاء الرقة، لكنهم يضيفون «الهاجس الإيراني» إلى سياستهم السورية.

وفي “القدس العربي”:

أوامر اعتقال لـ 17 وزيراً عراقياً بسبب الفساد عام 2016م

كشفت هيئة النزاهة في العراق، صدور أوامر إلقاء قبض بحق 17 وزيراً ومن هم في درجتهم خلال عام 2016م، بالتزامن مع تقارير دولية باستمرار تفشي الفساد المالي في حكومتي بغداد وأربيل.

مصادر في “حماس”: هنية لخلافة مشعل وبحر لرئاسة المجلس:

في ظل أجواء من السرية الكاملة شرعت حركة “حماس” في قطاع غزة، أمس، في عقد أولى مراحل انتخاباتها الداخلية، وذلك بعد أسبوع واحد من عودة إسماعيل هنية.

ووفق ما قالته مصادر من داخل الحركة لـ«القدس العربي»، فإن منصبي رئيس المكتب السياسي خلفاً لخالد مشعل، ورئيس مجلس الشورى العام قد حسما منذ فترة، وسيشغل هنية رئاسة المكتب خلفاً لمشعل، بينما سيحتل أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، رئاسة مجلس الشورى.

في “العربي الجديد”:

النفط يرتفع بعد فرض عقوبات على إيران

ارتفعت أسعار النفط الجمعة بعدما فرضت الولايات المتحدة مساء أمس عقوبات على بعض الأشخاص والكيانات الإيرانية، بعد أيام من توبيخ البيت الأبيض لطهران على إجراء اختبار لصاروخ باليستي.

قاض أمريكي يوقف قرار ترمب حول الهجرة مؤقتاً

أصدر قاض فدرالي في مدينة سياتل الأمريكية، يوم الجمعة، قراراً يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الذي يمنع مواطنين من 7 دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة، وتوعد البيت الأبيض بالرد على القرار.

أردوغان يرفض استخدام مصطلح “الإرهاب الإسلامي”

شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على رفضه لاستخدام مصطلح “الإرهاب الإسلامي”، فيما أشارت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى ضرورة “التفريق بين المسلمين والإسلاميين”، مؤكدة أن السلطات الألمانية تعمل ما بوسعها لتمكين مسلميها من ممارسة دينهم بحرية مطلقة، وذلك خلال مؤتمر صحفي بعد اللقاء الذي جمعهما في القصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

“الأناضول” التركية:

مجهولون يهاجمون مسجداً في مونتريال الكندية

تعرض مسجد في مدينة مونتريال الكندية، لهجوم نفذه مجهولون، استخدموا فيه الحجارة والبيض، وذلك بعد 4 أيام فقط من هجوم إرهابي استهدف مسجدًا في مقاطعة كيبيك (شرق)، وأدى لمقتل 6 أشخاص.

Exit mobile version