جولة الصحافة ليوم الأربعاء 1 فبراير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، طالعتنا الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

 

في “الأنباء”

الحمود يواجه طرح الثقة يوم 8 فبراير
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تسلمه طلبا نيابيا لطرح الثقة بوزير الإعلام ووزير الشباب الشيخ سلمان الحمود، مبينا ان الطلب سيناقش في جلسة خاصة ستعقد عند الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الموافق 8 فبراير.

المرزوق: تصدير الكهرباء للعراق واستيراد الغاز منه أمر مطروح
لفت وزير النفط عصام المرزوق على هامش حضوره إعلان الحكومة عن رؤيتها لكويت 2035 الى ان هناك فكرة محتملة لتصدير الطاقة الكهربائية لدولة العراق واستيراد الغاز الطبيعي منهم لتشغيل محطاتنا، مبينا ان هذه الفكرة ستكون ضمن الأفكار التي سيتم طرحها ومناقشتها مع الجانب العراقي مستقبلا.

“التربية” تنتقل إلى مبناها الجديد بداية العام الدراسي المقبل
تنتقل وزارة التربية وبشكل رسمي إلى مبناها الجديد في جنوب السرة مع بداية العام الدراسي المقبل وهو المبنى الذي طال انتظاره لعدة سنوات.

في “الراي”

مجلس الأمة يوقف التقاعد الإجباري للمواطنين
أوقف مجلس الأمة سياسة الحكومة بإحالة موظفين على التقاعد الإجباري، حيث وافق في جلسته العادية أمس، وقبل مناقشة الاستجواب، على رسالة النائب صالح عاشور في شأن مخاطبة الحكومة بعدم إحالة الموظفين الذين لم يبلغوا 65 عاماً للتقاعد الإجباري.

180 مخالفة لسفن صيد في «النقعة»
شنت الهيئة العامة للبيئة أمس حملة بيئية مفاجئة في نقعة الشملان بالتعاون مع مؤسسة الموانئ وبلدية الكويت وخفر السواحل أسفرت عن تحرير 180 مخالفة بيئية ضد سفن صيد في النقعة.

انفراج أزمة «التأمين الصحي» بعودة الـ VIP اليوم
عودة العمل بخدمة المعاملات المتميزة السريعة (VIP) والتي تتلقى معاملات الشركات، بتوجيهات ومتابعة من وزير الصحة الدكتور جمال الحربي.

طلب موحد لإنجاز معاملات شؤون الإقامة
تبدأ الإدارة العامة لشؤون الإقامة اعتباراً من 12 فبراير الجاري بتوحيد طلب إنجاز المعاملات الخاصة والمتعلقة بها، وذلك لإصدار نموذج واحد شامل لجميع المعاملات الخاصة بها، ليتم توحيد وتسهيل العمل وزيادة في التدقيق على البيانات المقدمة إليها، لتلافي أي أخطاء في إنجاز المعاملة.

في “الجريدة”

الصبيح: إعادة صرف المساعدات للمتزوجة بغير كويتي
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح عن إعادة صرف المساعدات الاجتماعية لجميع المواطنات المتزوجات بغير كويتيين، التي أوقفت خلال الفترة الماضية.

«الداخلية»: إجراءات حازمة لمواجهة «احتفالات الوافدين»
ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن الوزارة ستتخذ الإجراءات المقررة تجاه أي وافد يتجاوز القانون بمشاركته في مسيرات احتفالية في أعقاب المباريات الرياضية تحت أي مسمى كان، والتي من شأنها عرقلة حركة السير، أو القيام بأعمال فيها خروج على الآداب العامة، أو التسبب في اختناقات مرورية.

وفي “السياسة”

13 جريحا في تصادم بين حافلة ومركبة على طريق الغزالي
اصيب 13 شخصا في حادث تصادم مروع بين حافلة لنقل الركاب ومركبة على طريق الغزالي مقابل الجامعة.

وفي صحيفة “الحياة” اللندنية

السعودية: 16 جهة حكومية جاهزة للتخصيص
كشف مسؤول سعودي عن خطوات متقدمة، نحو تخصيص 16 جهة حكومية في المملكة، بينها الصحة والتعليم والمطارات، في سياق توجهات رؤية «السعودية 2030» المزمع تطبيق بقية بنودها في البلاد.

مدرعات أميركية لـقوات كردية – عربية لعزل الرقة
أكد مسؤول عسكري أميركي أن الولايات المتحدة سلمت للمرة الأولى مدرعات من نوع «اس يو في» الى التشكيلات العربية في «قوات سورية الديموقراطية»، تنفيذاً لقرار اتخذته إدارة الرئيس السابق باراك اوباما، في وقت استمرت المعارك بين «قوات سورية» و «داعش» لعزل الرقة معقل التنظيم شرق سورية.

السلطة تعلن موعداً للانتخابات المحلية و«حماس» ترفض
حددت الحكومة الفلسطينية الثلاثاء موعداً جديداً لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في 13 (مايو) المقبل، لكن «حركة المقاومة الاسلامية» (حماس) سارعت إلى رفض القرار معتبرة أنه «يعزز الانقسام» الداخلي.

وفي “العربي الجديد”

“إسرائيل” تصادق على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية بالضفة
صادق رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع أفغيدور ليبرمان، مساء الثلاثاء، على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

مجلس الأمن يحيل تجربة إيران الصاروخية إلى لجنة التحقيق
أحال مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، موضوع إطلاق إيران لصاروخ بالستي إلى لجنة التحقيق المشرفة على تطبيق القرار 2231، والذي صدر في يوليو لعام 2015، ودعم الاتفاق النووي بين إيران ودول الـ 5+1.

900 دبلوماسي أميركي يعارضون قرار ترامب حظر دخول مسلمين
ذكرت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء، أن عدد الدبلوماسيين الأميركيين الذين يعارضون الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب، بخصوص حظر دخول مواطنين من 7 بلدان ذات أغلبية مسلمة، بلغ قرابة 900.

Exit mobile version