جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 31 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، طالعتنا الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

في “الأنباء”

 

الكويت تطلق رؤيتها حتى 2035

مستندا الى5 أهداف استراتيجية و7 ركائز تتحقق من خلال 164 مشروعاً تنموياً بينها 30 استراتيجياً والركائز هي: إدارة حكومية فاعلة، اقتصاد مستدام، بنية تحتية متطورة، بنية معيشية مستدامة، رعاية صحية عالية الجودة، رأسمال بشري إبداعي ومكانة عالمية متميزة.

الحمود يناقش الاستجواب الثلاثي اليوم.. وكتلة الـ ٢٦: استجواب الحمود مستحق لعدم قدرته على حل الملف الرياضي

أنهى طرفا المنازلة السياسية الحالية وزير الاعلام ووزيرالشباب سلمان الحمود والنواب د.وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبدالوهاب البابطين استعداداتهما لجلسة اليوم والمدرج على جدول اعمالها استجواب النواب الثلاثة للوزير الحمود.

الجراح: 8604 قضايا اتجار وتعاطي مخدرات ونسبة الوافدين منها تبلغ 44%

أوضح وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أن عدد قضايا المخدرات التي تم تسجيلها على الكويتيين والوافدين والخاصة بالاتجار أو التعاطي خلال 5 سنوات بلغ ٨٦٠٤ قضايا ضمنها ٣٨٥٨ خاصة بالوافدين (أي بنسبة تبلغ نحو ٤٤%‏).

الطبطبائي: إنشاء اللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية

قدم النائب د. وليد الطبطبائي اقتراحا بقانون بإنشاء اللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية ويرتكز القانون على تحديد أهداف عمل اللجنة وهي: تحقيق التوازن في التركيبة السكانية، والمحافظة عليه.

المطير: على رئيس الحكومة وجميع وزرائه غربلة ملفات الفساد

قال النائب محمد المطير تعليقا على إضراب عمال الكهرباء إن «الشق عود»، والسبب هو تفشي الفساد والحكومة هي المسؤولة.

 

في “الراي”

 

4 أيام بمرتب كامل إجازة تعزية في حالات الوفاة

اقترح النواب خليل عبدالله أبل، وعبدالوهاب البابطين، والدكتور عوده الرويعي، وعدنان عبدالصمد، وعسكر العنزي تعديل المادة (44) من المرسوم الصادر في 4 /4 /1979 في شأن نظام الخدمة المدنية لتصبح على النحو التالي:

يمنح الموظف في حالة وفاة الزوج أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة إجازة بمرتب كامل لمدة لا تزيد على أربعة أيام، وتحتسب من اليوم التالي للوفاة إذا كان داخل دولة الكويت، وتبدأ المدة من تاريخ وصول جثمان المتوفى لدولة الكويت إذا كانت الوفاة خارج الكويت، أما إذا جرى الدفن خارجها فتبدأ المدة من تاريخ علم الموظف.

البلدية تفتح ملف الوافدين «مزدوجي» الوظائف

كشف مصدر مسؤول في بلدية الكويت، أن المدير العام في البلدية المهندس أحمد المنفوحي، طلب إعداد كشوفات بأسماء الموظفين الوافدين العاملين في البلدية، تمهيداً لفتح ملف مزدوجي الوظيفة، ومن يعملون في القطاع الخاص دون إذن من الإدارة المعنية في البلدية.

«الميزانيات» ترفض تقليل المساعدات الاجتماعية: ترشيد المصروفات في أماكن الهدر المالي الحقيقي

 رفضت لجنة الميزانيات والحساب الختامي إيقاف المساعدات الاجتماعية أو التفكير في تقليلها، وقالت: إذا ما رغبت الوزيرة بترشيد المصروفات فهناك مجالات بها هدر مالي حقيقي وهي بملايين الدنانير لابد من البدء بها كونها المسؤولة عن الشؤون الاقتصادية والتخطيط والتنمية.

العدساني: «الإيداعات»… ساعة في جلسة 14 فبراير

أعلن النائب رياض العدساني انه سيتقدم خلال يومين بطلب تخصيص ساعة من جلسة الثلاثاء 14 فبراير، لمناقشة قضية تضخم حسابات بعض نواب مجلس 2009 (الايداعات)، على ان يتم التصويت على الطلب نداء بالاسم.

«التشريعية» خلصت إلى عدم صحة انتخاب نائب رئيس مجلس الأمة

رفعت اللجنة التشريعية البرلمانية أمس إلى مجلس الأمة التقرير الخامس والعشرين للجنة، المتعلق بمدى صحة الإجراء الذي تم اتخاذه في جلسة مجلس الأمة المعقودة بتاريخ 11 ديسمبر الماضي بإعادة التصويت على شغل منصب نائب رئيس مجلس الأمة، بعد أن انتهت إلى عدم صحة الإعادة بأغلبية 3 أصوات مقابل صوتين وامتناع عضو.

عبدالله فهاد: ظالمٌ وغير مبرر تخفيض المساعدات الاجتماعية

رفض النائب المهندس عبدالله فهاد توجه وزارة الشؤون الاجتماعية إلى تخفيض قيمة المساعدات الاجتماعية لجميع الفئات المستحقة من 559 إلى 302 دينار، محذرا الوزيرة هند الصبيح من اتخاذ هذا القرار لما له من نتائج كارثية على الأسر المتلقية لتلك المساعدات.

 

في “الجريدة”

 

الأمير: استهداف مسجد كندا عمل إرهابي شنيع

أعرب أمير البلاد عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا إطلاق النار، الذي استهدف المصلين في مسجد بمقاطعة كيبيك الكندية، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، مؤكدا في برقية تعزية إلى حاكم كندا، استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع على بيوت الله، والذي يتنافى مع كل الشرائع والقيم والأعراف الإنسانية.

الجارالله عن منع عرب دخول أمريكا: نحترم قرارات ترمب

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الكويت تحترم قرار وخيار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بحسب تقديره لمصلحة بلاده.

السجن 5 سنوات لمغرد أساء للذات الأميرية

قضت محكمة الجنايات أمس، بحبس مواطن 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، بعد إدانته بجريمة الاساءة الى سمو الأمير والعيب على صلاحياته والطعن في مسند الامارة.

الحكم على مالك الصباح في «إضراب النفط» 6 مارس

قررت محكمة الجنايات أمس، تحديد جلسة 6 مارس المقبل، للنطق بالحكم في القضية المتهم بها الشيخ مالك الصباح وعدد من القيادات النقابية النفطية، على خلفية اتهامهم بوقف إضراب النفط بناء على طلب الأمير، وهو ما نفاه الديوان الأميري.

«الرحمة» تقيم ملتقى للطلبة المكفولين بتايلند

أقامت “الرحمة العالمية”، التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي، بمقر مركز هداية، التابع لها في مدينة هادياي جنوب تايلند، الملتقى التربوي الدوري للطلبة الجامعيين المكفولين، شارك فيه أكثر من 60 طالبا وطالبة بمختلف التخصصات العلمية والشرعية.

 

وفي “العربي الجديد”

 

ترمب يُقيل وزيرة العدل بالوكالة لرفضها تنفيذ حظر الهجرة

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مساء الاثنين – الثلاثاء، القائمة بأعمال وزير العدل، سالي ييتس، أكبر محامية عن الحكومة الاتحادية، بعد أن رفضت الدفاع عن قيود جديدة على السفر، تستهدف سبع دول ذات أغلبية مسلمة.

مصر تدرس منح الأجانب الإقامة مقابل شراء عقارات بالدولار

قال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري في اتحاد الصناعات المصري، إن مؤسسة الرئاسة تدرس مقترحاً تقدمت به الغرفة مؤخراً، يقضي بمنح الأجانب إقامة في مصر بشرط شراء عقارات بالدولار.

إمام مسجد بواشنطن: التضييق على المسلمين بدأ

اعتبر الشيخ، أسامة صالح، وهو خطيب وإمام مسجد في واشنطن، أن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، حظر سفر المهاجرين وطالبي اللجوء من سبع دول عربية ومسلمة لن يكون منفرداً، وإنما ستتبعه سلسلة قرارات هدفها التضييق على  المسلمين في الولايات المتحدة وخارجها أكثر فأكثر.

قوات حفتر تحرق جثث لمقاتلين ثوار في بنغازي

استنكرت رابطة أهالي بنغازي المهجرين، في بيان لها، جريمة حرق جثث مقاتلي الثوار التي شهدتها بنغازي، وحرق بيوتهم من قبل ما يسمى “قوات الكرامة” التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وكانت عناصر تابعة لقوات حفتر ببنغازي قد اقتحمت المركز الطبي بالمدينة، وأخرجت جثث مقاتلي “مجلس شورى ثوار بنغازي” إلى ساحة المركز، وقامت بإضرام النار فيها. وأظهر تسجيل مرئي، حصل عليه “العربي الجديد”، أفرادا من قوات حفتر وهم يقومون بحرق جثة لمقاتل تابع لمجلس شورى المدينة بساحة المركز الطبي وهم يركلون الجثة أثناء حرقها.

 

في “الحياة” اللندنية

 

العراق: ضابط سنّي للدفاع وقائد في «بدر» للداخلية

وافق البرلمان العراقي على اختيار اللواء عرفان الحيالي (من تحالف القوى السنّية) وزيراً للدفاع، وقاسم الأعرجي (من كتلة بدر) وزيراً للداخلية

الحوثيون يقصفون مبنى للأمم المتحدة

استهدفت الميليشيات الحوثية أمس مقر الأمم المتحدة في محافظة ظهران الجنوب على الحدود السعودية- اليمنية.

Exit mobile version