جولة الصحافة ليوم الإثنين 30 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، طالعتنا الصحف المحلية والعربية  بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

في “الراي”

تأجيل البت في فرض ضريبة التحويلات المالية على الوافدين
أرجأت اللجنة التشريعية مناقشة المقترح النيابي بفرض ضريبة «تصاعدية» على التحويلات المالية للوافدين، لضرورة وضع دراسة فنية ومالية نظراً لتأثير المقترح على العمالة الوافدة.

منح الجنسية لمن له أب… أو أم كويتية
أقرت اللجنة التشريعية في اجتماعها أمس قانونية التعديل على المادة الثانية من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 الخاص بقانون الجنسية، بحيث تمنح الجنسية لكل من له أب كويتي أو أم كويتية، بعد ان كانت المادة مقتصرة فقط على من له أب كويتي.

قرض سكني للمواطنات المتزوجات من غير كويتيين
أقرت اللجنة التشريعية قانونية مقترح نيابي يسمح للمتزوجات من غير كويتي وغير المتزوجات ممن بلغن الأربعين عاماً بالحصول على قرض سكني من بنك الائتمان، وقانونية مقترح نيابي بحق أبناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي في وراثة منزل والدتهم بعد وفاتها.

“المالية”: مخالف للقانون… احتساب «التأمينات» فوائد على القروض
اعتبرت مقرر اللجنة المالية النائب صفاء الهاشم أن احتساب المؤسسة العامة للتأمينات فوائد على القروض يخالف الهدف من انشائها وهو تحقيق التكافل الاجتماعي وتوفير الاستقرار للمتقاعد في حالة العجز وعدم القدرة على العمل.

في “الأنباء”

عسكر: قانون تقاعد المرأة والرجل بعد 15 سنة خدمة فقط
تقدم النائب عسكر العنزي باقتراح السماح بتقاعد المرأة بعد 15 سنة خدمة بغض النظر عن عمرها أو حالتها الاجتماعية ولا يخضع معاشها للتخفيض، وكذلك السماح بتقاعد الرجل متى كانت مدة اشتراكه في هذا التأمين خمس عشرة سنة وكان قد بلغ سن الخمسين.

الكندري لوزير الصحة: عالجوا مشكلة أزمة التأمين الصحي للوافدين
دعا النائب فيصل الكندري وزير الصحة د.جمال الحربي إلى ضرورة معالجة قضية التأمين الصحي للوافدين بعد إلغاء عقد الشركة السابقة.

الجارالله: الكويت لم تتجاوز شبراً من الأراضي العراقية
عبر نائب وزير الخارجية خالد الجارالله عن أسفه للاتهامات الصادرة من قبل بعض السياسيين في العراق بأن الكويت اجتزأت من أراضي العراق وأنها استولت على خور عبدالله مؤكدا أن الكويت لم تتجاوز شبرا من الأراضي العراقية، كما أن الكويت لا تقبل بأن يتم تجاوز شبر من أراضيها.

في “الجريدة”

“الشؤون” تدرس حل «متابعة قضايا المعاقين» لتدخلها في السياسة
تدرس إدارة الشؤون القانونية في وزارة الشؤون الاجتماعية حل الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين، لتدخلها في الأمور السياسية، واشتراكها ودعوتها للاعتصام الذي نفذ الشهر الماضي، في ساحة الإدارة مقابل مجلس الأمة.

المطوع: الأمير يفتتح «جسر جابر» في 2018
أكد وزير الأشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع، أن جسر جابر الأحمد يدخل الخدمة في نوفمبر 2018 وفقاً لتاريخ انتهاء المشروع التعاقدي دون أي تأخير، وسيتم افتتاحه من قبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

صندوق التنمية يمنح الأردن قرضاً بـ 14 مليون دولار
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية أمس اتفاقية منحة بقيمة 14.1 مليون دولار أميركي لتمويل مشروع تدعيم عمليات بنك (تنمية المدن والقرى).

الشاهين يسأل عن ميناء فيلكا
وجه النائب اسامة الشاهين سؤالا الى وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل بشأن سبب تعثر أعمال حفر وتعميق ميناء aفيلكا، وما خطط وزارة الخدمات لتعجيل إتمامها؟ وما الحلول البديلة التي وفرتها الوزارة لعبارات شركة النقل العام وغيرها؟

«الاستئناف» تلزم «السكنية» بتوفير سكن بديل لمواطن خارج «أم الهيمان»
أيدت محكمة الاستئناف أمس، حكم محكمة أول درجة، بإلزام المؤسسة العامة للرعاية السكنية توفير سكن لأحد المواطنين بدلاً من سكنه في منطقة ام الهيمان، وذلك بعد ثبوت أضرار تبثها المصانع العاملة في هذه المنطقة.

في “القبس”

وليد الطبطبائي: مجموعة 26 تؤيد استجواب الحمود
أعلن النائب د. وليد الطبطبائي أن مجموعة الـ26 تؤيد الاستجواب المقدم إلى وزير الشباب والإعلام سلمان الحمود، مشيرا إلى أنها لم تجتمع لمناقشة الأمر لأنه “من الطبيعي سيكون موقفها داعما للاستجواب”.

اللجنة الصحية: لجنة «وفاة الصواغ».. مخالفات بالجملة 

كشف رئيس اللجنة الصحية النائب سعد الخنفور أن اللجنة انتهت من اعداد تقريرها بشأن التحقيق في الأسباب التي أدت الى وفاة النائب فلاح الصواغ. واشار إلى أن هناك مخالفات بالجملة داخل التقرير الذي تم رفعه الى مجلس الأمة.

12 % من معاملات الوزارات مخالفة ماليا
سجل تقرير المراقبين الماليين في الوزارات والجهات الحكومية والهيئات 15857 مخالفة في 51 جهة، بما نسبته %12.7 من اجمالي المعاملات المنجزة والبالغة 125095.

في “العربي الجديد”

الكنيست يصادق اليوم على قانون شرعنة الاستيطان
من المقرّر أن يصوّت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على مشروع قانون شرعنة المستوطنات والبؤر الاستيطانية، المقامة على أراض فلسطينية خاصة.

ترمب والملك سلمان يتفقان على مناطق آمنة بسورية واليمن
اتفق الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، على ضرورة “محاربة الإرهاب” وإقامة مناطق آمنة في سورية واليمن.

6 قتلى بإطلاق نار على مصلين في مسجد بكندا
قُتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب ثمانية آخرون بجروح في هجوم مسلح، استهدف مساء الأحد الإثنين مصلين أثناء تأديتهم صلاة العشاء في مسجد مدينة كيبيك، في شمال شرق كندا.

في “القدس العربي”

مصرع 32 شخصا في غارة أمريكية في اليمن

قامت قوات أمريكية خاصة بإنزال جوي في بلدة قيفة القبلية استمر 3 ساعات، صباح أمس، أسفر عن مقتل 32 مدنيا، بينهم 17 مسلحا قبليا ومشتبها بالانتماء لتنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب.

Exit mobile version