جولة الصحافة ليوم السبت 28 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية، في عددها الصادر اليوم السبت، طالعتنا الصحف والمواقع الإخبارية بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

نواب إسلاميون: حل «الجناسي» بات قريباً
أعلن النواب الدكتور عادل الدمخي والدكتور جمعان الحربش ونايف المرداس وعبدالله فهاد ومحمد الدلال وأسامة الشاهين، أن «الحل بات قريباً لقضية سحب الجناسي»، مؤكدين أن الأمور ستعود لنصابها الصحيح.

وأبدى النواب في بيان أصدروه أمس، وفق “الراي” «تفاؤلهم بحل هذه القضية»، فيما أكدوا التزامهم «بمحاسبة الحكومة في حال لم تعد الأمور إلى نصابها كذلك، لكن هذا الملف يحتاج للتعامل معه بروح المسؤولية.

الكويت عضواً بلجنتين في اتحاد التعاون الإسلامي
اختارت المجموعة العربية البرلمانية في اجتماعها التشاوري على هامش أعمال الدورة الـ12 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في عاصمة مالي باماكو مساء أول من أمس الشعبة البرلمانية الكويتية لعضوية لجنتي الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية وحقوق الانسان والمرأة والأسرة الدائمتين المتخصصتين للعام 2017.

اقتصاديون يحذرون: الضريبة على تحويلات الوافدين… تثير المخاوف من نشوء سوق سوداء
تناقش اللجنة التشريعية البرلمانية، غداً الأحد اقتراح القانون المقدم من النائب فيصل الكندري، بخصوص فرض ضريبة على التحويلات المالية للوافدين، ورأى الخبير الدستوري محمد الفيلي أن اقتراح القانون المتعلق بفرض ضريبة على التحويلات المالية للوافدين يمثل إخلالاً بمبدأ المساواة.

الصالح: “الحصى المتطاير” يفتح الشهية لمقاضاة “الأشغال”
توقع النائب خليل الصالح أن يفتح الحكم القضائي الذي حصلت عليه مواطنة بإلزام وزارة الأشغال بدفع مبلغ 5001 دينار، نتيجة لما تعرضت له سيارتها من «الحصى المتطاير» شهية مواطنين ومواطنات للتقاضي، خصوصا أن الذين تضرروا من تطاير الحصى كثر

مرزوق الغانم: استجواب الحمود على جدول جلسة الثلاثاء
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه أحال الى وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الرد على استيضاحه في شأن بعض الامور الواردة في محاور مساءلته المدرجة على جدول اعمال الجلسة المقبلة، مشيراً الى ان وجه الدعوة لاعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية لحضور الجلسة الخاصة بالعمالة الوافدة والتوظيف يوم الخميس المقبل

مركز جابر الثقافي.. نقطة تحول في تاريخ الحياة الثقافية
أكد مثقفون على أن مركز الشيخ جابر الثقافي يلبي طموحات الكويتيين ومساهم قوي وفاعل في مجال السياحة، ويمثل نقطة تحول كبيرة في تاريخ الحياة الثقافية وسيساهم في نهضة الكويت وسيكون قبلة للمبدعين والمفكرين محلياً وعربياً وعالمياً

نواب: حظر التمييز وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص في توزيع الوظائف على المواطنين
قدم النواب د.خليل عبدالله أبل وعدنان سيد عبدالصمد وعبدالوهاب محمد البابطين ود.عودة الرويعي وحمدان سالم العازمي اقتراحا بقانون بشأن قانون تكافؤ الفرص، طالبين إعطاءه صفة الاستعجال

عسكر: توفير حق السكن بصفة مؤقتة لمستحقي الرعاية السكنية
قدّم النائب عسكر العنزي اقتراحا بقانون في شأن توفير الوحدات السكنية بصفة مؤقتة لمستحقي الرعاية السكنية، ومن مواده يتحمل المواطن المستفيد جزءاً من تكاليف الصيانة والكهرباء والماء بحيث لا تجاوز المبلغ المستحق عليه في كل الأحوال مائة دينار.

الميزانيات: 159 مليون دينار أرصدة المكاتب الثقافية الخارجية.. تضخمت دون تسويات محاسبية والحكومة تتقدم بمشاريع قوانين لتغطيتها من الاحتياطي.
النيابة تطعن أمام «التمييز» على حكم “قروب الفنطاس”.. وستطلب الحكم بإدانة المتهمين على جرائم الإساءة للذات الأميرية ولرجال القضاء، ونشر أخبار كاذبة، تشديد العقوبات على المتهمين وإدانة المبرَّئين.

المطوع: جسر جابر ينقل البلاد نحو التنمية المستقبلية
أكد وزير الأشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع حرص الوزارة على أن يسير مشروع جسر جابر الأحمد وفق البرنامج الزمني دون أي تأخير، لافتا إلى أنه من المشاريع التنموية العملاقة التي تنفذ على أرض الكويت، ومن شأنها أن تنقل البلاد نحو التنمية.

مخالفات «هيئة الإعاقة»: فتح ملفات لغير المعاقين وصرف مستحقات مالية لمتوفين
كشف تقرير صادر عن جهاز المراقبين الماليين، بالتعاون مع ديوان المحاسبة، عن وجود مخالفات كبيرة في الهيئة العامة لذوي الإعاقة، يتعلق أبرزها بإصدار شهادات إثبات إعاقة لبعض الاشخاص غير المستحقين، وصرف مستحقات مالية وإعانات شهرية لمعاقين متوفين، وفق “الجريدة”.

“الخارجية”: أحكام الإعدام بالكويت وفق القانون وبعد استنفاد درجات التقاضي
تعقيباً على تنفيذ البلاد مؤخراً أحكاماً بإعدام سبعة مدانين بجرائم القتل العمد، أكدت وزارة الخارجية أن تلك الأحكام جاءت وفقاً لما نص عليه قانون الجزاء الكويتي 16 لسنة 1960 وتعديلاته، وبعد استنفاد جميع درجات التقاضي، وفق “كونا”.

دمج «الهيكلة» و«القوى العاملة» يعالج خلل التركيبة السكانية
كشف كتاب الموافقة على دمج “إعادة الهيكلة” مع هيئة القوى العاملة، وفق “الجريدة”، عن إيجابيات عديدة للدمج، منها معالجة خلل التركيبة السكانية، وإحكام الرقابة على سوق العمل الكويتي

“الهلال الأحمر” يوزع مساعدات على 200 أسرة سورية لاجئة في الأردن
وزّع وفد من جمعية الهلال الأحمر الكويتي مساعدات نقدية وعينية على 200 أسرة سورية لاجئة في العاصمة الأردنية عمان أمس وفقاً لخطة موضوعة تشمل دعم اللاجئين بمختلف محافظات المملكة.

زكريا: 35% نسبة الصيادلة الكويتيين في البلاد

كشف رئيس الجمعية الصيدلية د. هاني زكريا أن هناك 255 صيدليا يعملون في القطاع الأهلي، ونحو 750 صيدليا يعملون في الصيدليات التابعة لوزارة الصحة، لافتا إلى أن نسبة الكويتيين فيها تمثل 35 في المئة. وقال إن عدد الصيادلة الكويتيين قليل، وليس على مستوى الطموح، بسحب ما نشرته “الجريدة”.

الطيران المدني: حركة الملاحة الجوية طبيعية
أكدت الإدارة العامة للطيران المدني، أن حركة الملاحة الجوية في مطارالكويت الدولي تسير بصورة طبيعية، رغم حالة الغبار التي تشهدها البلاد.

سرقة 11 ألف دينار من مركبة بنغالي في الفحيحيل
تقدم وافد من الجنسية البنغلاديشية ببلاغ الى مخفر الفحيحيل بأنه قام بصرف شيك بقيمة 11 الف دينار ووضعه تحت مقعد السائق، وذهب الى لشراء اغراض، وعندما عاد اكتشف وجود كسر بالزجاج الخلفي للباب الايسر ولم يجد المبلغ المالي.

السودان يطرد عشرات من الإسلاميين المصريين
ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية بأن السلطات السودانية طردت في يناير الجاري وديسمبر الماضي، عشرات الإسلاميين المصريين الذين لجأوا إلى السودان في أعقاب الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي يوليو من العام 2013، فيما لاح ضغط أمريكي مرتقب على جماعة «الإخوان المسلمين» التي تناقش إدارة الرئيس دونالد ترامب تصنيفها “منظمة إرهابية أجنبية”.

غوتيريس يحث على محاربة كراهية المسلمين
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن معاداة السامية تتنامى، رغم انعقاد العزم على دحرها، كما أن هناك تصاعدا مفزعا للتطرف وكراهية المسلمين.

هنية: العلاقة مع مصر تشهد نقلات نوعية ستظهر نتائجها قريبا‎
ذكرت صحيفة “العربي الجديد” نقلا عن مصادر مصرية مطلعة، أن الزيارة الأخيرة لوفد حماس إلى القاهرة كانت بمثابة فتح صفحة جديدة “حقيقية هذه المرة”.

ولفتت المصادر، وفق الصحيفة، إلى أن اللقاءات الأخيرة كانت بمثابة اتفاق على قواعد مهمة، خلال الفترة المقبلة في ظل قيادة جديدة لحركة حماس، وسعي مصري للتأكيد على دورها في الملف الفلسطيني.

وقال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: إن العلاقة مع مصر ستشهد «نقلات نوعية» و»إيجابية»، ستظهر نتائجها في الأيام المقبلة.

ترمب يمنع رعايا 7 دول إسلامية من دخول أمريكا
وقع الرئيس الامريكي دونالد ترمب، قرارا تنفيذيا لمنع دخول «الارهابيين المتشددين» الى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا لمدة 3 اشهر على دخول رعايا 7 دول اسلامية، حتى ممن لديهم تأشيرات.

 استقالات جماعية لكبار الموظفين في الخارجية الأمريكية

أعلنت صحيفة واشنطن بوست، اعتمادا على مصادر خاصة، عن قيام موظفين مهمين في الخارجية الأمريكية بتقديم استقالات جماعية، معللة ذلك بعدم رغبتهم في العمل مع الرئيس الجديد دونالد ترامب.

Exit mobile version