جولة الصحافة ليوم الخميس 26 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية، في عددها الصادر اليوم الخميس، طالعتنا الصحف والمواقع الإخبارية بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

الدلال: متنفّذون وأطراف حكومية يعرقلون جهود مكافحة الفساد
دعا النائب محمد الدلال إلى وقفة إزاء تراجع الكويت على مؤشر مدركات الفساد من المرتبة الـ 55 دوليا في 2015 إلى الـ 75، واحتلالها المرتبة السادسة بين دول الخليج خلال العام المنصرم 2016.

وأرجع الدلال هذا التراجع إلى تعثر هيئة مكافحة الفساد وحل جمعية الشفافية، معبراً عن الأسف أنه لم يعد هناك من يتصدى للفساد وهو ما يعكس صورة مخزية للكويت، متهماً المتنفذين ومنهم أطراف حكومية بعرقلة جهود مواجهة الفساد.

كما اتهم الدلال ضعف القوانين، مؤكدا، وفق ما جاء في “الراي”، أن هيئة مكافحة الفساد في «جيب» الحكومة، والأخيرة أكثر طرف به فساد، مستغربا كيف تضع الحكومة لائحة الفساد وتريد مراقبتها، ومؤكدا عدم جديتها.

لجنة قضائية لفحص أسماء المشمولين بالعفو الأميري
أصدر وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.فالح العزب قرارا وزاريا أمس بتشكيل اللجنة القضائية لفحص أسماء المشمولين بالعفو الأميري، وترأس اللجنة وفقا للقرار المحامي العام الأول المستشار محمد الزعبي وتضم مسؤولين من وزارتي العدل والداخلية.

ونقلت “الأنباء” عن مصادر خاصة انه تم إقرار قواعد العفو الأميري وستنظر اللجنة التي تباشر عملها من الغد أسماء من يشملهم العفو الأميري، سواء من المواطنين أو من غيرهم.

العدساني: لا شبهة دستورية في اقتراح البنزين
اعتبر النائب رياض العدساني، أن لا شبهة دستورية في اقتراح البنزين، رداً على تصريح الحكومة بان هناك شبهة في الاقتراح المقدم.

واوضح العدساني انه قبل تقديم هذا المقترح اخذنا بعين الاعتبار كل الاطر القانونية والدستورية، حيث مجلس الوزراء اصدر قرار زيادة البنزين في ١ / ٨ على ان تبدأ الزيادة في ١ / ٩ / ٢٠١٦، والاقتراح بقانون الدي تقدمنا به هو عودة الاسعار كما كانت في ١ / ٧ اي قبل قرار مجلس الوزراء والزيادة، وانه لا تتم الزيادة الا بقانون.

وبين العدساني ان زيادة اسعار البنزين وبحسب ادعاء الحكومة سوف توافر 150 مليون دينار بالسنة، في المقابل ميزانية الدولة أكثر من 18 مليارا، وبالنسبة والتناسب ذلك لا يشكل 1 في المئة بمعنى لا شيء، وانعكاسات ذلك زيادة في الاسعار والضرر بالمواطن البسيط، وفق “الراي”.

الكويت الأخيرة خليجياً والـ 75 عالمياً في مؤشر الفساد لعام 2016
احتلت الكويت المرتبة الـ 75 عالميا والأخيرة خليجيا في مؤشر الفساد لعام 2016 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

وأظهر التقرير تراجع الكويت 20 مركزا في عام 2016 بالمقارنة مع عام 2015 الذي احتلت فيه المرتبة 55 عالميا من بين 176 دولة يقيس أداءها المؤشر.

وبلغ رصيد الكويت من النقاط في مؤشر رصد الفساد العالمي نحو 41 نقطة وهو يعني بحسب المؤشر ارتفاعا كبيرا في معدلات الفساد، وفق ما ذكرته “الأنباء”.

«التربية»: وقف معادلة شهادات الثانوية في المدارس الليلية
قرر وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس وقف معادلة الشهادات الدراسية الثانوية (الثاني والثالث الثانوي) الصادرة من مدارس أهلية ليلية خارج البلاد، ويعمل بهذا التعديل من العام الدراسي 2018-2017، مستثنياً في هذا القرار المدارس الأهلية الصباحية الخارجية.

وشدد القرار، الصادر أمس والقاضي بإعادة تنظيم معادلة شهادات الثانوية العربية، الصادرة من المدارس الأهلية، على ضرورة تقديم الطالب تسلسلاً دراسياً يبدأ من الصف الثاني الثانوي، أو ما يعادله في الدولة التي درس بها، وفق “الجريدة”.

وأضاف أنه يستثنى من هذه الإجراءات أبناء المبتعثين من وزارات وهيئات وإدارات الدولة، والعاملون في السلك الدبلوماسي، وأن يكون نظام الدراسة بالمدرسة صباحياً فقط، وألا يتجاوز عمر الطالب سلم الأعمار المعتمد للقبول في مدارس الكويت، على أن يكون منتظماً بالدراسة، إضافة إلى تصديق الشهادات من الجهات المختصة.

وفاة زوجة ونجل الداعية السعودي سلمان العودة بحادث سير
أدى حادث مروري مروع أمس إلى وفاة زوجة الشيخ سلمان العودة، وأحد أبنائه، فيما أُصيب اثنان من أفراد الأسرة بإصابات متفرقة.

وذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية بأن الحادث وقع بعد اصطدام مركبة كانت تقل الزوجة وثلاثة من أبنائه بشاحنة.

تطمينات أمريكية بعدم نقل السفارة إلى القدس
ذكرت صحيفة “العربي الجديد” بأن القيادة الفلسطينية تلقت تطمينات من الإدارة الأمريكية بعدم نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة التنفيذية لـ “منظمة التحرير” أحمد المجدلاني: “لقد وصل القيادة الفلسطينية عبر قنوات غير رسمية، أن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، لا يعتبر أولوية لدى الإدارة الأمريكية حالياً، وأن الأخيرة بصدد إعطاء فرصة أخيرة لعملية السلام.

ترامب يوقع مراسيم بخصوص بناء جدار المكسيك وقوانين الهجرة
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، مرسوما يطلق مشروع بناء الجدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، الوعد الأكثر رمزية إبان حملته الانتخابية.

وبعد خمسة أيام من توليه منصبه، وقع الرئيس الجمهوري أيضا مرسوما آخر حول التطبيق الصارم لقوانين الهجرة يتضمن خصوصا تدابير ضد “مدن الملجأ” التي تؤوي المهاجرين غير الشرعيين، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

رفض طلب توسيع مركز إسلامي في ولاية فيرجينيا الأمريكية
واجه مركز فريديريكسبورغ الإسلامي أولى العقبات التي تشكلت أمامه عند تقديم أول طلب توسيع لمبنى المسجد الذي تأسس قبل 16 سنة ببلدة سبوتسيلفانيا، بولاية فيرجينيا، إذ أجلت لجنة التخطيط البت في المشروع إلى وقت لاحق، وفق ما نشر موقع “فريديركسبورغ” الإخباري.

ويأمل قادة الجالية المسلمة في المنطقة توسيع المسجد وإضافة مرآب للسيارات، خصوصا وأن المركز الإسلامي يمتلك المساحة اللازمة لتنفيذ أشغال التوسيع. ومع ذلك، لا تزال القطعة الأرضية التي ستقام عليها أشغال البناء الجديدة في انتظار قرار لجنة التخطيط التي يتعين عليها المواقفة على ترخيص البناء أو رفضه.

Exit mobile version