جولة الصحافة ليوم الأربعاء 25 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، اهتمت الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

وزير الخارجية الكويتي يزور طهران اليوم
ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية بأن وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد سيزور طهران اليوم الأربعاء لتسليم الرئيس حسن روحاني رسالة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد تتناول العلاقات الخليجية- الإيرانية.

“الناتو” يفتتح مركزاً إقليمياً في الكويت
نشرت “الجريدة” خبراً أوردته في صفحتها الرئيسية بعنوان “الكويت مركزاً إقليمياً للناتو”، وقالت: وسط تصاعد تحديات التطرف والإرهاب التي تواجه أمن المنطقة والعالم، دشن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أمس لأول مرة في تاريخ الخليج العربي، مركزه الإقليمي في الكويت، ضمن مبادرة إسطنبول للتعاون التي تجمع الحلف بدول الخليج، في خطوة تربط أمن الخليج بدول الحلف.

تنفيذ حكم الإعدام اليوم بـ7 محكومين
أوردت “الراي” بأن وزارة الداخلية تنفذ اليوم الأربعاء حكم الإعدام على 7 محكومين متهمين بجرائم قتل ومخدرات.

ووفقاً للصحيفة فإن من أبرز المتهمين الشيخ فيصل الصباح المدان بجريمة قتل الشيخ باسل الصباح، والمواطنة نصرة العنزي المدانة بإشعال النيران في خيمة عرس في منطقة العيون بالجهراء أودى بحياة 59 شخصاً، وإثيوبية، إضافة إلى 4 وافدين، اثنين من الجنسية المصرية وثالثة فيليبينية وبنغالي.

الحربش يسأل وزير الداخلية عن ملف المواطنين ذوي «القيود الأمنية»
فتح النائب الدكتور جمعان الحربش فتح ملف القيود الامنية التي وضعت على مواطنين بسبب مواقفهم السياسية خلال السنوات الماضية، مؤكدا ان «تلك القيود اضرت بآلاف المواطنين وحرمتهم من حقوقهم الدستورية والوظيفية، ولم يعد مقبولا بأي حال من الاحوال استمرارها».

وفي هذا الاطار وجه الحربش سؤالا برلمانيا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، مطالبا بعدد المواطنين الذين وضعت عليهم تلك القيود وما اذا كان وضعت تلك القيود تم بتوجيه من مجلس الوزراء او بمبادرة من الوزارة نفسها، وفق ما نشرته “الراي”.

الدلال: لجنة برلمانية للتحقيق في «الأنابيب النفطية»
أعلن رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية النائب محمد الدلال أنه تم التنسيق مع النائب الدكتور عبدالكريم الكندري بتقديم طلب تشكيل لجنة تحقيق من أعضاء مجلس الأمة للتحقيق في مناقصة الانابيب النفطية المثارة حاليا.

وقال الدلال، وفق “الراي”: «سيتضمن الطلب التحقيق في جميع الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة بسير عمل المناقصة وأسباب عدم الترسية على المناقص المتوافرة فيه الشروط اللازمة للترسية كما يعهد للجنة الاستعانة وطلب رأي ديوان المحاسبة وشركة نفط الكويت والأطراف المعنية بالموضوع مع تحديد فترة زمنية سريعة وعاجلة لإنجاز التقرير ورفعه إلى مجلس الأمة لاتخاذ القرار بشأنه».

فهاد: لن نسمح بتطبيق الرهن العقاري
أعلن النائب عبدالله فهاد رفضه القاطع لنية الحكومة تطبيق فكرة الرهن العقاري، مؤكدا أن تلك الفكرة «تخدم تجار العقار في المقام الأول وتزيد من موجة غلاء الأسعار»، محذرا من «عواقب تطبيقها على أرض الواقع».

وبحسب “الراي”، اعتبر فهاد في تصريح صحافي أن «ما جاء على لسان المدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف في شأن دراسة فكرة الرهن العقاري مرفوض جملة وتفصيلا ولن يتم السماح بتمريره مهما كلف»، معتبرا أنه «الحكومة بهذا التوجه تعمل لمصلحة التجار وتقف ضد المواطن البسيط».

إمهال الحكومة أسبوعين لحسم “منع زيادة الرسوم”
ذكرت صحيفة “الأنباء” بأن الحكومة طلبت مهلة أسبوعين لإعداد ردودها على الاقتراح بقانون في شأن منع زيادة الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالخدمات العامة والاقتراح بقانون بشأن الغاء زيادة سعر البنزين.

وقالت مقرر لجنة الشؤون المالية البرلمانية صفاء الهاشم عقب اجتماع عقدته اللجنة أمس مع الجانب الحكومي: إن هذه المهلة جاءت بناء على طلب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح الذي رأى عدم دستورية هذه الاقتراحات المقدمة من النواب.

وشددت على أن فرض الرسوم يجب ان يكون بموجب قانون يوافق عليه البرلمان.

“التمييز”: إرجاء قرار سحب جنسية البرغش إلى 7 فبراير
أرجأت محكمة التمييز النظر في الطعن المقام من النائب السابق عبدالله البرغش على قرار سحب جنسيته، وجنسية إخوته إلى جلسة 7 فبراير المقبل، وذلك لاستمرار سماع المرافعات.

وبحسب “الجريدة”، طالب دفاع البرغش، المتمثل بالمحامي النائب الحميدي السبيعي، المحكمة أمس بقبول طعنه، وإلغاء قرار سحب الجنسية لمخالفته القانون والواقع، والحكم مجدداً باختصاص القضاء الكويتي بنظر القضية.

«الصحة»: انفلونزا الطيور لا يشكل تهديداً.. وليس لدينا لقاح له
أكدت وزارة الصحة ان مرض انفلونزا الطيور «H5N8» لا يشكل تهديدا على الصحة العامة بدولة الكويت، لافتة الى عدم التبليغ عن اي حالة مصابة بالمرض في المستشفيات واستعدادها للتعامل مع أي حدث من هذا النوع وفق الارشادات الدولية.

وكشفت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان في تصريح صحافي، وفق «الراي» عن عدم وجود لقاحات للوقاية من هذا النوع من الانفلونزا، مؤكدة انه نادر جدا ان ينتقل بين البشر.

5.2 مليارات دينار عجز الميزانية العامة حتى نهاية 2016
ذكرت “الجريدة” نقلاً عن مصادر مطلعة أن الميزانية العامة للدولة حققت عجزاً نقدياً بلغ 5.2 مليارات دينار حتى نهاية ديسمبر 2016، متوقعةً أن التقرير المالي النهائي سيشمل أرقاماً أقل من هذا الرقم بعد القيام بالتسويات اللازمة بين الجهات الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير صادر عن الفريق الاقتصادي لوزارة المالية أن العجز انخفض من 10.9 مليارات دولار خلال التسعة اشهر الأولى من عام 2015 إلى 9 مليارات دولار خلال نفس الفترة من 2016، وشهد الوضع النقدي تباطؤا في نمو العرض النقدي مع احتواء لمعدل التضخم واتجاه الاحتياطيات الدولية للانخفاض لأول مرة منذ 6 سنوات.

المعارضة السورية: لدينا تحفظات على بيان أستانة
أسدل الستار أمس الثلاثاء على محادثات السلام السورية في العاصمة الكازاخية أستانة ببيان ختامي روسي ـ تركي ـ إيراني، باعتبارهم ضامنين لوقف إطلاق النار في سورية، فيما لم توقع على البيان الختامي لا المعارضة السورية ولا النظام.

واتفقت الدول الثلاث على إنشاء آلية لتطبيق ومراقبة وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر في سورية، ومنع أي استفزازات «عبر خطوات ملموسة وباستخدام نفوذها على الأطراف».

وشدد البيان على أنه «لا يوجد حل عسكري للنزاع في سورية، وأنه من الممكن فقط حله عبر عملية سياسية».

في المقابل، أكدت المعارضة السورية، على لسان رئيس وفدها محمد علوش، أن لديها تحفظات على بيان أستانة، وأنها لن تقبل أن يكون لإيران رأي في مستقبل سورية.

وشدد علوش على أنه يدعم حلا سياسيا تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف بهدف إنهاء حكم بشار الأسد.

وكشف أنه قدم اقتراحا لروسيا بشأن وقف شامل لإطلاق النار في سوريا، ويتوقع ردا خلال أسبوع، مضيفا: «إننا ملتزمون بوقف النار، وندعو بقية الأطراف للالتزام به».

العراق: اتفاقات تسليح روسية لمليشيات “الحشد الشعبي”
ذكرت صحيفة “العربي الجديد” بأن زيارات لزعماء “الحشد الشعبي” إلى روسيا توصلت إلى اتفاق لتسليح المليشيات من قبل موسكو بأسلحة متوسطة وخفيفة وذخيرة مختلفة، خارج إطار الحكومة العراقية، أو برضاها من دون أن يكون هناك تدخل منها.

وحصلت الصحيفة من مسؤولين داخل مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على أن موسكو قدمت تلك المساعدات بناء على طلب من تلك المليشيات، وبمعزل عن الحكومة العراقية.

ترمب يوقع اليوم قراراً بشأن دخول المسلمين أمريكا
قالت مصادر في الكونجرس الأمريكي إن الرئيس دونالد ترمب سيوقع اليوم الأربعاء عددا من الأوامر التنفيذية بشأن وضع قيود على الهجرة إلى الولايات المتحدة بالنسبة للمسلمين من “مناطق بؤر الإرهاب”، وفقا للوصف الذي أطلقه ترمب في حملته الانتخابية.

وقال عدد من المساعدين بالكونجرس وخبراء في مجال الهجرة جرى إطلاعهم على الأمر، وفق “الجزيرة نت”: إنه من المنتظر أن تشمل أوامر ترمب وضع قيود على دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة، وبعض حاملي التأشيرات من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن.

Exit mobile version