جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 24 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية، في عددها اليوم الثلاثاء، اهتمت الصحف ووكالات الأنباء بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

 

“البصمة الوراثية” إلزامية للجرائم واختيارية للمواطنين
ذكرت صحيفة “الأنباء” نقلاً عن مصدر وزاري بأن التعديل المطروح على قاون البصمة الوراثية يقضي باعتماد البصمة الوراثية بشكل إلزامي لاستخدامها في تتبع الجرائم الخطرة فقط وما يترتب على ذلك من إجراءات حول المتهمين، في حين يترك أمر التعامل مع البصمة الوراثية بالنسبة للمواطنين بشكل اختياري.

توحيد بدل الخطر لجميع العسكريين في الجيش
علمت «الأنباء» أن هناك توجها لدى مجلس الدفاع الأعلى لتوحيد بدل الخطر لجميع العسكريين من الضباط وضباط الصف والأفراد في الجيش.

وأوضحت مصادر عسكرية مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن قيمة البدل حاليا تختلف من وحدة الى أخرى، فهناك من يصرف له 40 و60 و80 و120 دينارا، وهو الحد الأعلى للبدل، ومن منطلق مبدأ العدل والمساواة رأت قيادات الجيش توحيد قيمة بدل الخطر على جميع مستحقيه.

الدلال يسأل وزير التربية عن النظام الإداري في “الأبحاث”
سأل النائب محمد الدلال وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، عن صحة قيام معهد الكويت للأبحاث العلمية بتشكيل فرق عمل للبحث في معالجة سلبيات النظام الإداري الحالي.

وقال الدلال، وفق صحيفة “الراي”: انه «برغم أن فرق العمل ما زالت تعمل ولم ترفع تقاريرها النهائية قامت إدارة المعهد بالإعلان عن شغر وظائف مديرين تنفيذيين للمراكز العلمية والقطاعات الإدارية ؟».

وتساءل «هل سيتم تطبيق الشروط الجديدة التي ستنتهي لها فرق المراجعة ام ستطبق شروط اخرى وماهي تلك الشروط ان وجدت؟»..

الشاهين: ما الإجراءات التي اتخذتها الدولة لعدم تكرار حادثة المُسرّحين؟
وجه النائب اسامة الشاهين سؤالا بشأن الكويتيين المُسرحين من القطاع الخاص جاء فيه: يعمل الكثير من أبناء الوطن في القطاع الخاص من شركات تساهم فيها الدولة، بالإضافة إلى الشركات الخاصة التي تشرف عليها الدولة.
وذكر الشاهين، وفق “الأنباء”، يعيش هؤلاء المواطنون حالة من عدم الاستقرار كون انه لا يوجد لهم قانون يكفل لهم عدم الاستغناء عنهم من وظائفهم.

نواب: تشكيل لجنة عليا لاختيار القياديين
قدّم النواب محمد الدلال ود.جمعان الحربش وعبدالله فهاد العنزي وأسامة الشاهين وعبدالوهاب البابطين اقتراحا بقانون بشأن التعيين في الوظائف القيادية.
الاقتراح تضمن بحسب “الأنباء”، الإعلان عن الوظيفة القيادية الشاغرة على الموقع الإلكتروني لديوان الخدمة، ولا يجوز ترك الوظيفة القيادية شاغرة لأكثر من ثلاثة شهور دون الإعلان عنها، يجوز بعد انقضاء مدة عمل القيادي التجديد له في منصبه بناء على طلبه أو بتزكية من الوزير المختص.

الهيئة العامة للزراعة: أنفلونزا الطيور في الصليبية
قال تقرير للمنظمة العالمية لصحة الحيوان نقلته «رويترز» انه تم العثور على نحو 144 طائراً نافقاً في الكويت»، لكن مراقب الأوبئة في الهيئة العامة للزراعة وليد العود أكد لـ «الراي» ان «عدد الإصابات لا يتعدى 25 وتم التعامل معها.

وأوضح العود انه «تم اكتشاف إصابات بانفلونزا الطيور في احدى مزارع الصليبية منذ الشهر الماضي، بعد طلب صاحبها فحص المزرعة للشك في اصابة بعض طيوره»، مبيناً ان «الهيئة قامت بأخذ عينة وفحصها في مختبر الهيئة حيث تم التأكد من وجود الإصابات، وتم إرسال العينة إلى مختبر عالمي في بريطانيا لزيادة التأكد والاطمئنان.

وأكدت مصادر صحية لـ «الراي» ان «السلالة (إتش5.إن8) من فيروس انفلونزا الطيور تعتبر شديدة الفتك بالدواجن لكن لم يتم رصدها بين البشر»، مؤكدة ان «جميع مستشفيات البلاد لم تسجل أي إصابة.

وقفة احتجاجية رفضاً لوقف المساعدات
وقفة احتجاجية نظمتها، صباح أمس، بعض المواطنات المتزوجات بغير كويتيين، المتضررات من قرار وزارة الشؤون الاجتماعية، وقف المساعدات الشهرية اللاتي يتلقينها من الوزارة، معلنات رفضهن للقرار، مطالبات الوزارة بالتراجع عنه فوراً.

وأكدت منفذات الوقفة بحسب “الجريدة” أن “لا معيل لهن سوى معاشات الوزارة، لاسيما أن اغلبهن إما مطلقات أو أرامل ولديهن أبناء كويتيون”، مشيرات إلى أنهن “توجهن إلى إدارة الرعاية الأسرية لاستكمال الأوراق الخاصة بملفاتهن كما جرت العادة دورياً كل 6 أشهر، غير أنهن فوجئن بموظفي الإدارة يخبرونهن بوقف المساعدات، وأنه عليهن أن يرجعن معاش شهر يناير إلى الوزارة”.

اختفاء 32 مليار جنيه من إيرادات الموازنة المصرية
كشف الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، أعلى سلطة رقابية بالبلاد، اختفاء 32.5 مليار جنيه ما يعادل 1.77 مليار دولار من إيرادات الموازنة المصرية للعام 2014 -2015، وطالب الجهاز الحكومة بالكشف عن مصير هذه الأموال.
وطالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، وزارة المالية، برد عاجل، على عدم تضمين التقرير السنوي لملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات عن الحساب الختامي لموازنة العام المالي (2014-2015)، أوجه صرف مبلغ 32.5 مليار جنيه من أموال المنح الخارجية، وفق “العربي الجديد”.

إقبال متواصل على المدارس الإسلامية الخاصة في فرنسا
ذكرت وكالة الأنباء الإسلامية بأن المدارس الإسلامية الخاصة في فرنسا تشهد إقبالاً منقطع النظير.
وتقدم المدرسة الفرنسية كريمة موندون، مدرسة اللغة والآداب، يد العون لكل مشاريع المؤسسات التعليمية الإسلامية الخاصة في فرنسا، وقدمت في آخر تصريح لها موقع مجلة “لونوفل أوبسرفاتور” نظرة عامة عن الأسباب الكامنة وراء تفضيل الآباء المسلمين للمدارس الإسلامية الخاصة بدلا من المدارس الحكومية..
وتشتهر موندون بمواقفها ومحاربتها لنظام “الفصل العنصري الفرنسي” الذي أدانته في بعض أعمدة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، وبدفاعها الشرس عن حقوق المرأة ومحاربة التنميطات الجنسانية بالسلك التعليمي الإعدادي الثانوي، هذا إلى جانب عملها المتواصل لمساعدة أفراد الجالية المسلمة على تأسيس مدارس خاصة بهم في البلاد

رئيس مجلس المسلمين بألمانيا: لا يكاد يمر أسبوع دون أن أتلقى تهديدات بالقتل

قال أيمن مزيك، رئيس المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا: إن الكراهية تتزايد في ألمانيا، وإنه يتلقى في هذا السياق تهديدات بالقتل بشكل شبه أسبوعي.

وعبّر مزيك في مقابلة مع صحيفة “هليرونه شتيمه”، اليوم الإثنين، عن أسفه لـ”الكراهية المتزايدة في ألمانيا”، وفق “الأناضول”.

وأضاف: لا يكاد يمر أسبوع دون أن أتلقى تهديدات بالقتل عبر البريد الإلكتروني أو موقع “تويتر”، أو موقع “فيسبوك”.

وتابع: أحياناً يصل عدد الرسائل المسيئة التي أتلقاها في اليوم الواحد إلى 100 رسالة؛ فالكراهية والقذف باتا أمرين ثابتين..

Exit mobile version