جولة الصحافة ليوم الخميس 19 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الخميس، اهتمت الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

صندوق النقد الدولي: الكويت «بلا عجز» حتى عام 2021

كشف صندوق النقد الدولي ان ميزانية الكويت لن تشهد اي عجز مالي حتى عام 2021، موضحا من خلال تقديراته للمالية العامة للكويت خلال الـ 5 اعوام المقبلة انه يمكن تحقيق فوائض مالية في حال تمت اضافة عوائد استثمارات الصندوق السيادي الى الميزانية العامة وعدم اقتطاع نسبه الـ 10% لصالح صندوق الاجيال القادمة.

وقال صندوق النقد في تقريره عن الكويت، ان الكويت يتوقع ان تحقق فوائض مالية (في حال اضافة عوائد استثمارات الصندوق السيادي) بما يعادل 785 مليون دولار في السنة المالية 2016/2017، على ان ترتفع الفوائض لتصل الى 4.9% من الناتج المحلي، اي نحو 6 مليارات دولار في السنة المالية المقبلة 2017/2018.

واضاف بحسب “الأنباء”، ان عوائد الاستثمار للصندوق السيادي خلال 2016 ستقدر بنحو 13.9% من الناتج المحلي، اي تعادل 15.4 مليار دولار، متوقعا ان تتراجع خلال 2017 الى 13.3% من الناتج المحلي، فيما توقع ان تبلغ الايرادات النفطية 36.7% من الناتج المحلي، اي نحو 40 مليار دولار خلال 2016، مع احتساب متوسط سعر برميل النفط الكويتي عند 44 دولارا للبرميل، و39.2% من الناتج، اي نحو 49 مليار دولار خلال 2017 مع تحسن اسعار النفط، محتسبا متوسط سعر برميل النفط الكويتي عند 51.9 دولارا للبرميل.

الشاهين: حلّ القضية الإسكانية يعاني من ضعف الإدارة ونقص الإرادة

أكد النائب أسامة الشاهين أن رداءة الإنشاءات الحكومية وضعف الرقابة على المساكن باتت جلية بشواهد واضحة، وقال: في السابق كنّا نستشهد ببناء الحكومة ومتانته اما الآن فللأسف انعكس الوضع وبات بناء الحكومة مثالا لرداءة البناء وضعفه وهشاشته وما يقابل هذا التخاذل من الشركات المنفذة لمشاريع الحكومة هو نوع من الحماية السياسية والتلكؤ.

ورأى خلال لقائه الشهري مع ناخبيه مساء أمس الأول، حسبما أوردت صحيفة “الأنباء”، ان حل القضية الاسكانية يعاني من ضعف الادارة ونقص الارادة وهنا تكمن المشكلة فقط فليس هناك ارادة حقيقية لحل هذه المشكلة التي باتت تؤرق كل بيت كويتي وايضا لدينا ضعف في الادارة لهذا الملف بشكل لا يمكن وصفه.

الحويلة يطالب باستمرار بدل الإيجار لساكني “صباح الأحمد”

طالب النائب الدكتور محمد الحويلة وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل باستمرار صرف بدل الايجار الشهري لأهالي مدينة صباح الاحمد السكنية إلى حين وصول التيار الكهربائي بشكل كامل واكتمال بناء وتشغيل الخدمات الحيوية التي يحتاجها سكان المدينة يوميا.

وقال الحويلة في تصريح صحافي، نشرته “الراي” «ما زال هناك الكثير من الخدمات غير مكتملة في المدينة وبعض المناطق في المدينة لم يصلها التيار الكهربائي وغير منطقي وقف بدل الإيجار في شهر مارس على من خصص له قسيمه في مدينة صباح الأحمد».

وزير الصحة يفسخ عقد شركة خدمات تحصيل الضمان الصحي

أنهى وزير الصحة د. جمال الحربي عقد شركة الخدمات العامة التي تتولى تحصيل رسوم الضمان الصحي من الوافدين بدلاً من الوزارة، بعد عدم معالجتها ملاحظات ديوان المحاسبة على أدائها طوال السنوات الماضية.

وحمَّل الوزير الشركة أي فروق مالية قد تنشأ أثناء أو بعد تسلم الجهات المختصة بالوزارة العقد.

إلى ذلك، كشفت مصادر لـ«الجريدة» أن «الصحة» بصدد طرح مزايدة أو مناقصة لشركات أخرى تتولى تحصيل أموالها من المشتركين بالتأمين الصحي، إلى حين تسلم شركة الضمان الحكومي العمل بعد بناء المستشفيات، والمتوقع خلال 3 سنوات مقبلة

لأول مرة.. غارات تركية روسية مشتركة ضدّ ”داعش” بسورية

أعلنت رئاسة الأركان الروسية أن مقاتلاتها نفذت بالتعاون مع سلاح الجو التركي ضربات جوية مشتركة لأول مرة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمالي سوريا، وذلك بعد ساعات من استئناف الطائرات الأمريكية مساندتها للجيش التركي في مدينة الباب، عقب تهديد أنقرة بإغلاق قاعدة إنجيرليك الجوية أمام طائرات التحالف الدولي.

وقالت رئاسة أركان الجيش الروسي، مساء الأربعاء: إن مقاتلات روسية وتركية شاركت لأول مرة معاً في عمليات جوية ضد تنظيم «الدولة». وقال قائد إدارة العمليات العامة لهيئة أركان الجيش الروسي الفريق سيرغي رودسكي إن تسع مقاتلات روسية وثماني تركية شاركت في القصف الجوي المشترك على مواقع لتنظيم «الدولة» بالقرب من مدينة الباب شمالي سوريا. وأسفرت العملية عن تدمير 36 هدفاً للتنظيم، بحسب “القدس العربي”.

محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس مرشد الإخوان 10 سنوات

قضت المحكمة العسكرية المصرية، اليوم الأربعاء، بأحكام متفاوتة بالسجن على المرشد العام لجماعة “الإخوان المسلمين”، د. محمد بديع، و106 آخرين، وذلك في قضيتين يحاكمون فيهما عسكرياً، والمعروفتين إعلامياً بـ”أحداث العريش”، و”اقتحام قسم شرطة بئر العبد” في محافظة شمال سيناء.

وبحسب “العربي الجديد”، قضت المحكمة في القضية الأولى بمعاقبة بديع وثلاثة معتقلين آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، كما قضت بمعاقبة 15 معتقلاً حضورياً بالسجن المشدد 15 سنة، وبمعاقبة 4 آخرين غيابياً بالسجن المؤبد 25 سنة، فيما قضت ببراءة 13 آخرين، بينهم 11 حضورياً واثنان آخران غيابياً.

ليبيا: بدء تفعيل اتفاق حفتر وروسيا بشأن توريد الأسلحة

أوردت “العربي الجديد” نقلاً عن مصادر أنه جرى توقيع اتفاق حفتر وروسيا بشأن توريد الأسلحة.

وبحسب “العربي الجديد”، أوضحت مصادر موثوقة، في السياق ذاته، أن مسؤولين روسيين وصلا إلى مقر قيادة حفتر بالمرج، شرق البلاد، حيث عقد اجتماع لمناقشة الاتفاق الليبي الروسي والبدء في تنفيذه

وأشارت “العربي الجديد” إلى أن المصدر، اطلع على بعض وثائق الاجتماع، ورأى أن قيمة التعاقدات التي وقعها حفتر بلغت 2 مليار، مذكّرا بأن الاتفاق الموقع عام 2009 بين العقيد معمر القذافي وروسيا كان بقيمة 2 مليار و200 مليون.

إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948

أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل الأراضي المحتلة عام 1948، عن إضراب شامل وحداد عام، الخميس، على أن يتم تخصيص حصتين في المدارس لشرح قضية الهدم التي تقوم بها السلطات “الإسرائيلية”، واعتصامات طلابية في المدارس.

ويشمل الإضراب كذلك، وفقا لموقع (عرب 48) الإخباري، السلطات المحلية العربية وترفع الأعلام السوداء ومسيرة سيارات إلى القدس يوم الإثنين .

واجتمعت لجنة المتابعة على أنقاض المنازل التي هدمتها السلطات “الإسرائيلية” في قرية أم الحيران في النقب، وقررت أن تجتمع في مدينة الناصرة غدا، لاتخاذ قرارات إضافية.

انطلاق فعاليات اجتماع “التعاون الإسلامي” من أجل الروهينجا

انطلقت صباح اليوم بالعاصمة الماليزية كواﻻلمبور الاجتماع اﻻستثنائي لوزراء خارجية منظمة التعاون اﻹسلامي لبحث قضية أقلية الروهنجيا في ميانمار.

وأوضح وزير الخارجية الماليزي أنيفة أمان، وفقاً لوكالة أنباء “آراكان” أن الهدف من هذا اﻻجتماع هو البحث عن حل جذري لقضية الروهنغيا في ميانمار مشيرا إلى أن منظمة التعاون اﻹسلامي تسعى إلى إيجاد حل لهذه المعضلة اﻹنسانية التي تفاقمت في اﻵونة اﻷخيرة.

Exit mobile version