جولة الصحافة ليوم الإثنين 16 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الإثنين، اهتمت الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

الطبطبائي: لا للتدوير… صعود المنصة أو الاستقالة

رفض النائب الدكتور وليد الطبطبائي إجراء تدوير لوزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، مشددا على أن أمام الوزير الآن بعد تقديم الاستجواب خيارين، إما الاستقالة أو تحمل مسؤولياته وصعود المنصة وتفنيد محاور الاستجواب ومواجهة طرح الثقة إذا أفضت الجلسة إلى مثل هذا الاحتمال.

واشار الطبطبائي، في تصريح صحافي، وفق صحيفة “الراي”، عقب تقديم الاستجواب، الى ان محاور الاستجواب تتمثل في الايقاف الرياضي والتجاوزات المالية والادارية في هيئتي الشباب والرياضة ومخالفات في قطاعات الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فضلا عن اعتداء الوزير على حرية الصحافة وملاحقة المغردين.

الدلال: “التشريعية” تقر قانون حماية المعلم وتلغي فوائد قروض التأمينات

وافقت «التشريعية» على اقتراح بقانون في شأن المساعدات الخارجية، ومنح قروض إسكانية للكويتيات الأرامل والمطلقات وغير المتزوجات، كما أيدت الطلب المقدم من النيابة العامة في شأن رفع الحصانة عن النائب الدكتور وليد الطبطبائي على خلفية إحدى القضايا بموافقته.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال عقب اجتماع اللجنة أمس إنها وافقت على اقتراح بقانون في شأن الهبات والمساعدات الخارجية وأحالته إلى اللجنة المالية، كما وافقت على اقتراح بقانون في شأن الحفاظ على المواطنة، واقتراح بقانون في شأن حماية المعلم، وتم اقرار اقتراح بقانون في شأن تعديل قانون الرعاية السكنية لمنح القروض الاسكانية للمواطنات المطلقات والارامل وغير المتزوجات.

واكد الدلال انه تمت الموافقة على اقتراحين في شأن إلغاء الفوائد المترتبة على قروض التأمينات الاجتماعية، لافتاً إلى ان اللجنة بحثت طلب رفع الحصانة عن النائب وليد الطبطبائي وتمت الموافقة عليه بالإجماع بموافقة العضو نفسه

نشر الكاميرات على الطرق والمناطق السكنية… مؤجّل

كشفت مصادر أمنية لـ «الراي» عن تطبيق الشق الأول من مشروع نشر كاميرات مراقبة في البلاد لحفظ الوضع الأمني، مثل نشرها في المجمعات والاسواق والنوادي والأماكن العامة، بينما تم وقف الشق الثاني منه والمتمثل بنشر الكاميرات على الطرق وفي المناطق السكنية، كون أن الأمر يحتاج إلى تشريعات قانونية جديدة من مجلس الأمة، تضاف إلى القانون الذي أقره المجلس بنشر الكاميرات.

وقالت المصادر إن القانون الذي سبق أن اقره مجلس الأمة يحتوي على فراغ تشريعي كبير، وبحاجة إلى تشريعات اضافية وتغطية الجوانب القانونية من خلال التشريع، وبالتالي كان من الصعب تطبيقه نظراً لاعتراض جهات رقابية عليه مثل ديوان المحاسبة وإدارة الفتوى والتشريع، لكونه يخالف مواد دستورية مرتبطة بالخصوصية والحريات، ولذلك لا بد من تعديله، حتى تتأمن التشريعات التي تسد الثغرات في القانون.

«الكويتي»… ثاني أقوى جواز سفر خليجي

احتل جواز السفر الكويتي المرتبة الثانية من حيث القوة بين نظرائه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، بينما جاء في المرتبة الـ 49 على مستوى العالم، وذلك وفقا لنسخة العام 2017 من مؤشر «آرتون كابيتال» السنوي الذي يصنف جوازات سفر الدول على أساس معايير عدة من أهمها عدد الدول التي يسمح الجواز لحامله بأن يسافر إليها بلا تأشيرة مسبقة.

بينما اعتلى جواز السفر الإماراتي قمة الترتيب خليجيا، والمرتبة 22 عالميا بـ122 نقطة، فإن جوازات سفر بقية دول مجلس التعاون جاءت بعد الجواز الكويتي حسب الترتيب التالي: قطر (50 عالميا/‏‏ 77 نقطة)، والبحرين (53 عالميا/‏‏72 نقطة)، وسلطنة عمان (55 عالميا/‏‏69 نقطة)، والسعودية (57 عالميا/‏‏ 66 نقطة).

المرزوق: شركات الخدمات النفطية للخصخصة خلال العامين المقبلين

أوردت “السياسة” في صفحاتها الاقتصادية بأن وزير النفط عصام المرزوق صرح لفضائية “سكاي نيوز عربية” أمس الأحد، ان قطاع الخدمات النفطية في الكويت عرُضة للخصخصة خلال العامين المقبلين، مؤكدا في الوقت نفسه عدم خصخصة الانشطة الرئيسية مثل الاستشكاف والانتاج، حيث يحظر خصخصتها بموجب الدستور.

وأضاف المرزوق ان دولة الكويت تعد نموذجا في الالتزام بخفض الانتاج المتفق عليه في “أوبك”، إذ انها تجاوزت نسبة الخفض المقررة من 133 ألف برميل الى 139 ألفاً يوم امس إلى 6 آلاف برميل خفض اضافي متوقعا ان يصل الاجمالي الحقيقي من 146 إلى 148 ألف برميل، حيث تسعى الكويت الى ان تكون نموذجا يحتدى به باقي الدول.

قطر تغطي تكاليف كهرباء غزة لـ3 شهور

التقى نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ظهر الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، وجرى خلال اللقاء نقاش معمق حول العديد من القضايا وخاصة أزمة الكهرباء الراهنة في غزة، والتي تكفلت قطر بتغطية تكاليف 3 شهور توليد كهرباء لتخفيف من حدة الأزمة، وفق مكتب هنية. 

وفي السياق ذاته، أكد السفير القطري محمد العمادي، رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، أنه اتصل هاتفياً بالقائم بأعمال وزير سلطة الطاقة برام الله، ظافر ملحم، وأبلغه بتعهد أمير قطر بدفع مبلغ 4 ملايين دولار شهرياً ولمدة 3 شهور، لدعم قطاع الكهرباء بغزة، للتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع، وفق “العربي الجديد”.

الحكومة اليمنية تشترط ضمانات لمفاوضات مع جماعة الحوثيين

كشف مدير دائرة التوجيه المعنوي في الجيش اليمني اللواء محسن خصروف لـ صحيفة «الحياة»، عن وجود خطة عسكرية شاملة لدى الحكومة الشرعية تضمن تجنب إعطاء الانقلابيين فرصة التقاط أنفاسهم بعد الهزائم الميدانية الأخيرة وقال إن لدى القيادة الشرعية خطة عسكرية شاملة هدفها استعادة الدولة، وقد تمكنت خلال الشهرين الماضيين من تحقيق انتصارات في جبهات الطوق البعيدة من صنعاء في الشمال، والشمال الغربي والغرب والجنوب الغربي في المندب وذباب وتعز ولحج والضالع وشبوة والبيضاء ومأرب.

وشدد خصروف على رفض الحكومة الشرعية المشاركة في أي مفاوضات جديدة من دون ضمانات دولية، «لن تذهب الحكومة الشرعية لأي مفاوضات ما لم يقدم المجتمع الدولي ضمانات حقيقية بأن يلتزم الانقلابيون مرجعيات أي حوار وطني، ومن دون الالتزام الصريح والواضح لتلك المرجعيات لن تكون هناك أي مفاوضات سلمية».

مؤتمر باريس يتمسك بحدود 67 أساساً للحل

أكدت أكثر من سبعين دولة ومنظمة شاركت في مؤتمر باريس أمس الاحد حول النزاع بين الفلسطينيين و”الاسرائيليين”، ان المجتمع الدولي لا يزال متمسكا بحل الدولتين، ولن يعترف بأي قرارات احادية الجانب تتعلق بمسائل الحدود والقدس.

وفي البيان الختامي للمؤتمر الذي نوقش بدقة فائقة، بحسب “القدس العربي”، حث المشاركون في المؤتمر الفلسطينيين و”الاسرائيليين” على «اظهار الالتزام بحل الدولتين والامتناع عن اي خطوات احادية الجانب تستبق نتيجة المفاوضات خصوصا بشأن الحدود والقدس واللاجئين».

اجتماع طارئ لـ”التعاون الإسلامي” في كوالالمبور لبحث مسألة الروهينجيا

يعقد مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة “التعاون الإسلامي”، يوم الخميس المقبل، اجتماعاً استثنائياً في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بطلب من حكومة ماليزيا، لبحث وضع أقلية الروهينجيا المسلمة في ميانمار.

ويناقش الاجتماع اتخاذ الخطوات الجادة، التي يتعين على المنظمة والمجتمع الدولي تنفيذها، لحث حكومة ميانمار على ضمان السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ولاية راخين، والعمل على معالجة الأسباب الجذرية للعنف، وتوسيع دائرة الحوار بين الطوائف، بما يكفل للسكان الروهينجيا النازحين العودة إلى ديارهم بأمان وكرامة، إلى جانب مناقشة أوضاع المسلمين النازحين والمهجرين داخل ميانمار، الذين تتجاوز أعدادهم 120 ألف شخص.

Exit mobile version