جولة الصحافة ليوم الأحد 15 يناير 2017

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الأحد، اهتمت الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

الحربش: سأستجوب وزير الصحة إذا عيّن أخي وكيلاً

أعلن النائب الدكتور جمعان الحربش عن تقديمه استجواباً إلى وزير الصحة الدكتور جمال الحربي، إذا عيّن أخاه الدكتور سليمان الحربش وكيلاً في وزارة الصحة

ورد الحربش سريعاً بهذا الموقف الحاسم على المغرد العازمي الذي غرّد على حسابه قائلاً: “يابني عمي ترى هذا (الحربش) يتاجر بدم عمنا فلاح الصواغ ويضغط على الوزير لتعيين أخيه وكيلاً”، بحسب “الراي”.

وقال الحربش موجهاً تغريدته مباشرة إلى العازمي قائلاً: “إذا وزير الصحة عيّن أخوي وكيل راح استجوبه… يالله شد حيلك شوف لك كذبة جديدة”.

يذكر أن الدكتور سليمان الحربش كان يشغل منصب رئيس المكتب الصحي الكويتي في ألمانيا وانتهى ندبه أخيراً.

فهاد: الخلطة السرية مجرد مصطلح للاستهلاك الإعلامي

فيما اعتبر رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية عبدالله فهاد الخلطة السرية لمعالجة تطاير الحصى مجرد «مصطلح للاستهلاك الإعلامي لا علاقة له بالأمور الفنية»، أكد أن «التحقيق في اللجنة بعد تكليفها من المجلس سيبدأ من حيث انتهت اللجنة في المجلس الماضي».

وقال فهاد لـ«الراي»: «إن التحقيق الذي يبدأ اليوم في ملف تطاير الحصى سيبدأ من حيث انتهى التحقيق في المجلس السابق، خصوصا أن هناك تقارير شبه جاهزة ومتضمنة توصيات وكان من المفترض أن يرفع التقرير إلى مجلس الأمة لكن حل المجلس أجله»، موضحا أن «استكمال التحقيق أفضل من البدء من المربع الأول لأن هناك معلومات وآراء رصدت».

المرداس: أنصح الحمود بالاستقالة فطرح الثقة به قادم لا محالة

أكد النائب نايف المرداس أن الاستجواب المزمع تقديمه اليوم الأحد من النواب وليد الطبطبائي، والحميدي السبيعي، وعبدالوهاب البابطين إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود مستحق جداً.

وقال المرداس: إن الاستجواب أصبح واقعاً، وأنصح الوزير الحمود باقتصاص الحق من نفسه، وأن يبادر إلى الاستقالة، ويترك المجال لغيره من الأكفاء للعمل والمساهمة في حل القضية الرياضية، وإلا فإن طرح الثقة به قادم لا محالة، بحسب “الجريدة”.

العدساني: لا عودة للاتحادات المنحلة إلا بانتخابات أو بحكم قضائي

جدد النائب رياض العدساني تحذيره من «إعادة الاتحادات الرياضية المنحلة بقرار من رئيس الوزراء» التي سيتبعها استجوابه «فورا»، مشددا على ان إعادتها لا تكون إلا بالانتخابات أو بحكم قضائي.

وأكد العدساني في تصريح صحافي، بحسب “الراي”، أنه لن يتهاون في هذا الأمر إطلاقا «كون الحل جاء بناء على مخالفات مالية وقانونية»، مطالبا بأن «تجرى انتخابات الأندية عاجلا أو في موعدها كحد أقصى وألا يتم تمديد عمل أي لجنة أو اتحاد موقت، لأن ذلك يعد تعطيلا لحق الجمعيات العمومية وهو أمر مرفوض».

الطبطبائي يقترح العشر الأواخر من رمضان راحة رسمية دراسية

اقترح النائب الدكتور وليد الطبطبائي، اعتبار العشر الأواخر من رمضان راحة رسمية في جميع المراحل الدراسية. وقدم اقتراحاً آخر في شأن إجراء فحص دوري خاص بالمخدرات للعسكريين في «الداخلية» و«الدفاع» والحرس الوطني.

كما وجه سؤالا إلى رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح عن مشروع المترو والسكك الحديدية الذي تأخر كثيراً، طالبا صورة عن دراسة الجدوى لـمشروع المترو المحول إلى الهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القطاع العام والخاص.

بدء تلقي طلبات جواز السفر الإلكتروني في فبراير والإصدار في 24 ساعة

أعلن مصدر أمني مطلع ان مراكز الخدمة ستبدأ اعتبارا من فبراير المقبل استقبال طلبات استخراج جواز السفر الإلكتروني للكويتيين على ان يكون الإصدار في غضون 24 ساعة.

وكشف المصدر، بحسب “الراي”، ان أي مواطن مطلوب للتنفيذ أو لديه مخالفات مرورية أو حتى مخالفات للبلدية فلن يسمح له باستخراج الجواز قبل تعديل وضعه القانوني، حيث سيتم إبلاغه بأن معاملته متوقفة ويطلب منه مراجعة الجهة التي تطالبه بإجراء ما.

وزير الكهرباء: توجه لتشكيل لجنة لدراسة التعرفة وخفضها دون الحد الأقصى

ذكرت صحيفة “الأنباء” أنه من المنتظر أن يشكل وزير النفط ووزير الكهرباء والماء م.عصام المرزوق لجنة برئاسة وكيل وزارة الكهرباء بهدف دراسة أسعار التعرفة التي أوردها قانون 20/2016 والخاص بتعرفة الكهرباء والماء بحدها الأقصى.

وقالت مصادر مطلعة إن هناك توجها لدى اللجنة بأن يكون هناك توازن في دراسة الأسعار بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي حتى لا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام.

الشؤون: استقبال طلبات الجمعيات الراغبة في جمع التبرعات عبر “الجمع الإلكتروني”

كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية منيرة الكندري، عن بدء استقبال طلبات الجمعيات الخيرية الراغبة في جمع التبرعات عبر أجهزة الجمع الإلكتروني تنفيذاً للقرار الوزاري رقم (28/أ) لسنة 2016، الصادر بشأن لائحة تنظيم جمع التبرعات الجديدة.

وقالت الكندري: إن هذه الوسيلة تعتمد على جمع التبرعات من خلال أجهزة ستكون متاحة في الأسواق أو المجمعات التجارية، وأي موقع يتم تحديده والموافقة عليه من قبل الوزارة بعد تزويد الإدارة المتخصصة بموافقة الجهة المزمع وضع الأجهزة بها، بحسب “الجريدة”.

الأردن: تعديل وزاري لتجاوز غضب البرلمان ونقمة الشارع

ذكرت “العربي الجديد” في تقرير لها على موقعها الالكتروني بأن رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، يجري تعديلاً على حكومته الثانية، والمقرر أن يعلن اليوم الأحد بعدما قدم جميع الوزراء استقالتهم أمس السبت، ويمثل ذلك مساراً إجبارياً للخروج من حالة الاستعصاء السياسي الذي يحكم علاقة الحكومة ومجلس النواب.

غير أن الملقي الذي يتصدر قائمة رؤساء الوزراء الأقل شعبية في عهد الملك عبد الله الثاني، يسعى لاستغلال ذلك المسار للإطاحة بـ”رؤوس كبيرة” داخل حكومته فرضتها عليه مراكز صنع القرار يوم شكّل حكومته في 28 سبتمبر الماضي.

طيران حفتر يشن غارتين على درنة 

شن سلاح الجو التابع لما يعرف بــ”عملية الكرامة” غارتين جويتين على مدينة درنة التي تسيطر على قوات مجلس شورى ثوار المدينة.

وبحسب ما نقله مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس شورى ثوار مدينة درنة لــ”العربي الجديد” فإن طيران حفتر شن غارته الأولى، عصر السبت، على منطقة كرسه غرب المدينة، حيث سقطت صواريخه بالقرب من مدرسة دون أن تسبب أضراراً مادية أو بشرية.

مقتل خبير الصواريخ الحوثية

نقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن مصادر عسكرية مقتل القيادي الحوثي أبو خليل الصيلمي المشرف على قسم تطوير الصواريخ، مع عدد من مرافقيه في عملية استخباراتية دقيقة ومعقدة، انتهت باستهدافه ومرافقيه، في غارة جوية لقوات التحالف.

وقالت المصادر إن قوات التحالف تمكنت من رصد تحركات القيادي الحوثي وتنقلاته بين محافظات صعدة وصنعاء والحديدة، وبعد التأكد من تواجده في المكان المناسب، تم استهدافه في شكل مباشر في غارة جوية ما أسفر عن مقتله وستة من مرافقيه.

والصيلمي مسؤول عن تطوير صواريخ الميليشيات، وهو أحد كبار القيادات الحوثية التي أسندت إليها مهمات الإشراف على «القوة الصاروخية» التي تضم خبراء إيرانيين ولبنانيين.

العفو الدولية: انتهاكات جسيمة بحق المسلمين الروهنجيين

قالت منظمة العفو الدولية: إن مئات من أقلية الروهنجيا احتُجزوا في العملية الأمنية الجارية في شمال ولاية أراكان غربي ميانمار، ولا تتوفر معلومات بشأن التهم الموجهة إليهم وأماكن اعتقالهم.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن المعتقلين يتعرضون لسوء المعاملة والتعذيب والمحاكمات غير العادلة، بحسب “الجزيرة”.

وتشهد قرى للمسلمين في شمال ولاية أراكان منذ نحو ثلاثة أشهر عملية أمنية تقول الحكومة إنها أطلقتها لملاحقة مسلحين كرروا مهاجمتهم للشرطة، لكن تقارير المنظمات الحقوقية تحدثت عن انتهاكات في حق أقلية الروهنغيا التي هاجر منها نحو خمسين ألفا إلى الجارة بنغلاديش منذ بداية شهر أكتوبر الماضي.

دراسة: الإجهاد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن الأمريكية من أن الإجهاد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضافت الدراسة التي نشرت بمجلة “لانسيت”، أن الإجهاد والتوتر يزيد من تصنيع خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، ما يؤدي بدوره لزيادة الالتهابات وارتفاع مخاطر التعرض لأمراض القلب.

Exit mobile version