جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 10 يناير 2017

اهتمت الصحف المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الثلاثاء بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها ما يلي:

«التشريعية» قضت بأحقية الحربش بمنصب نائب الرئيس

انتهت اللجنة التشريعية البرلمانية إلى صحة التصويت الأول لمنصب نائب رئيس مجلس الأمة، الذي كان لمصلحة النائب الدكتور جمعان الحربش، معتبرة إعادة التصويت مرة أخرى “إجراءً خاطئاً”.

وعلمت «الراي» أن كلا من النواب محمد الدلال (رئيس اللجنة) والدكتور وليد الطبطبائي ومحمد هايف ذهبوا إلى صحة التصويت الأول بحصول النائب الحربش على المنصب، فيما امتنع النائب الحميدي السبيعي عن التصويت، ورفض كل من النائبين الدكتور عبدالكريم الكندري وخالد الشطي صحة التصويت الأول، معتبرين إجراء المجلس بإعادة التصويت صحيحاً، وغاب عن الاجتماع النائب مبارك الحجرف.

المقاطع: انتخاب الحربش نائباً للرئيس يتفق مع الدستور ولائحة المجلس وقرار الدستورية

أكد الخبير الدستوري أستاذ القانون العام في كلية القانون العالمية بجامعة الكويت د. محمد المقاطع، في دراسة قانونية بعنوان «الوضع القانوني لانتخاب نائب رئيس مجلس الأمة»، أن أحكام الدستور واللائحة الداخلية للمجلس، وقرار المحكمة الدستورية عام 1996م، والسوابق البرلمانية، تؤيد سلامة انتخاب المجلس، في جلسته الافتتاحية، د. جمعان الحربش بمنصب نائب الرئيس، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وهي النتيجة الصحيحة لانتخاب منصب نائب الرئيس، بحسب “الجريدة”.

الحربش: الغانم أخطأ حين أعاد التصويت على نائب الرئيس دون الرجوع للمجلس

قال النائب د. جمعان الحربش: إن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أخطأ حين أعاد التصويت على انتخابات نائب الرئيس دون الرجوع للمجلس، وأخطأ حين طلب توجيه الدعوة للأخ مشاري العنجري على هامش لقاءات مكتب المجلس، والمكتب غير معني بأعمال اللجنة التشريعية وهو يعلم رأيه (العنجري) مسبقاً.

وأضاف الحربش عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن الغانم أخطأ حين حضر اجتماع اللجنة التشريعية ودافع عن وجهة نظر طرف، مؤكداً أنه كان الأجدر به كرئيس أن يكون على مسافة واحدة من جميع الآراء.

وتابع: أثق بأن الإخوة أعضاء اللجنة سيصوّتون وفق قناعتهم، فالقضية ليست قضية تنافس على منصب، وإنما ترسيخ سوابق برلمانية خاصة بدور الرئاسة في القضايا الخلافية

أكثر من 90% نسبة النجاح في العربي والفلسفة للصف الـ 12

أعلنت الوكيل المساعد لقطاع التعليم العام بالوزارة فاطمة الكندري أن النتائج الأولية لاختبارات مادتي اللغة العربية والفلسفة للصف الـ12 أظهرت تجاوز نسبة النجاح حاجز الـ 90%.

مجلس الوزراء: أمر أميري بتدريس «العمل الإنساني» للطلاب

ذكرت “الجريدة” في عددها بأن مجلس الوزراء قرر إدخال العمل الخيري والتطوعي والإنساني كمادة تربوية في مناهج التعليم، تدرس للطلبة في المدارس، تتضمن التركيز على مجموعة من القيم والمهارات والمعارف المتعلقة بالعمل التطوعي والخيري التي يؤمن بها المجتمع الكويتي بشكل منهجي مدروس، وتسهم في ترغيبهم وتشجيعهم وحثهم عليه وممارسته، وليصبح النظام التربوي والتعليمي في الكويت من خلال هذا النهج رائداً في هذا المجال، ويعود بالنفع على وطننا العزيز وشعبه الكريم.

تكريم مدارس النجاة في الملتقى العلمي الدولي

كُرمت مدارس النجاة الخيرية، خلال فعاليات الملتقى العلمي الدولي الذي أقيم بدولة عمان، حيث حظي مشروعها الذي قدمه الطالب بمدارس النجاة الثانوية النموذجية جراح البكر بالتميز والريادة، وهو صنع يد تكنولوجية يتمكن من خلالها من فقد ذراعه من التعامل مع الأشياء بكل يسر وسهولة.

وكرمت وزيرة التربية العمانية د. مديحة بنت أحمد الشيبانية الطالب الكويتي البكر، مشيدة بالبحث العلمي الذي قدمته الكويت، وأهميته الإنسانية في مساعدة كثير من المرضى وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل أقرب للطبيعي، مؤكدة أن الكويت بلد الإنسانية.

وزير الداخلية يشيد بدور جمعية الإصلاح في المجتمع

التقى وزير الداخلية الفريق م. الشيخ خالد الجراح، صباح أمس، رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح الاجتماعي العم حمود الرومي، وأعضاء مجلس إدارتها، ورحب بوفد الجمعية، معرباً عن تقديره لجهدهم المجتمعي.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الجانبين لحماية الشباب وتحصينهم بكل ما هو مفيد لهم وللمجتمع.

“النجاة” الخيرية توزع مساعدات على اللاجئين السوريين جنوبي تركيا

قامت جمعية النجاة الخيرية أمس الاثنين بتوزيع مساعدات انسانية تتضمن مواد إغاثية وتدفئة وكفالات أيتام على اللاجئين السوريين في مدينة (شانلي أورفا) جنوبي تركيا.

وقال مدير لجنة زكاة منطقة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية محمد الخالدي لـ (كونا) ان هذه المساعدات المكونة من مواد تموينية وزعت على 535 أسرة سورية لاجئة تكفي لمدة شهر واحد.

«وثيقة الإصلاح» على طاولة مجلس الأمة اليوم

نقلت “الجريدة” عن وكالة الأنباء الرسمية بأن مجلس الأمة يعقد اليوم الثلاثاء جلسته العادية لبحث الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومن أبرزها طلب مناقشة مقدم من مجموعة أعضاء بشأن وثيقة الحكومة للإصلاح المالي والاقتصادي لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنها وتبادل الرأي حيال ذلك.

اليوم… افتتاح معرض «مشروع الالتحاق بالمدارس» في مشرف

يفتتح صباح اليوم «مشروع الالتحاق بالمدارس 2017» بأرض المعارض الدولية في منطقة مشرف والذي تنظمه وتقيمه شركة معرض الكويت الدولي بمشاركة أكثر من 75 جهة تعليمية تحت رعاية وحضور الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي الدكتورعبدالمحسن الحويلة.

ويشارك في المعرض الذي تستمر أنشطته حتى 13 يناير الجاري حشد من المؤسسات والهيئات التعليمية المتخصصة والتي تشمل جميع المراحل ابتداء من رياض الاطفال ووصولاً للمرحلة الجامعية بما فيها ذوو الاحتياجات الخاصة، وفق “الراي”.

«الأشغال» تباشر الشهر الجاري تنفيذ مستشفى الولادة الجديد

أعلنت وزارة الأشغال العامة الكويتية أمس، أنها ستباشر تنفيذ مشروع مستشفى الولادة الجديد في منطقة الصباح الطبية، خلال شهر يناير الجاري.

وقال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية في الوزارة المهندس غالب شلاش في تصريح صحافي، إن مدة تنفيذ المشروع تستغرق ثلاث سنوات ونصف السنة، ويمتد على مساحة كلية تبلغ 350 ألف متر مربع بكلفة تبلغ 220 مليون دينار.

“نوكيا” تطلق هاتفها الذكي الأول

أفادت صحيفة “العربي الجديد” بأن شركة “إتش إم دي غلوبال” المالكة لحقوق علامة “نوكيا” التجارية للهواتف المحمولة أعلنت عن إطلاق هاتفها الذكي الأول، ويبلغ سعره 245 دولاراً أمريكياً، ويستهدف المستخدمين في الصين فقط.

وذكرت بأن “نوكيا” أفادت بأنها ستعود إلى سوق الهواتف المحمولة، قبل شهرين. ولكن هذه المرة من بوابة نظام التشغيل “أندرويد”، بعد إتمام صفقة الترخيص التي وقعتها مع “إتش إم دي”، في العام الماضي.

وأشارت “إتش إم دي” إلى أنها ستطلق “نوكيا 6” في الصين فقط، واعدة بإصدار المزيد من أجهزة “نوكيا” في الأشهر المقبلة.

وأفادت بأن الهاتف مصنوع من قطعة ألمنيوم واحدة، يحتوي على شاشة 5.5 إنشات، ويعمل بنسخة “نوغا”، وهي النسخة الأحدث من نظام تشغيل “أندرويد”.

العثور على القنصل الروسي لدى اليونان ميتاً بشقته

أكدت سفارة روسيا الاتحادية لدى اليونان، الإثنين، نبأ وفاة القنصل الروسي في أثينا، أندريه مالانين (55 عاماً)، وفق ما نقلت وكالة “نوفوتسي” الروسية للأنباء، وهو الخبر الذي نشرته أيضاً، صحيفة “بروتو توما” اليونانية.

وذكرت الصحيفة اليونانية العثور على القنصل فاقداً للحياة في شقته وسط العاصمة أثينا، دون معرفة الأسباب إلى الآن.

اتفاق على معاقبة منتهكي وقف إطلاق النار في سورية

اتفق الجانبان الروسي والتركي، مساء الإثنين، على فرض عقوبات بحق من ينتهك وقف إطلاق النار بسورية، وذلك بعد اختتام اليوم الأول من اللقاءات الجارية في العاصمة أنقرة، تحضيراً لمفاوضات أستانة بكازاخستان.

وقال المحلل السياسي التركي، بكير أتاجان، لـ”العربي الجديد”: إنّ “الجانب التركي اتفق مع الوفد الروسي على فرض عقوبات، بحق منتهكي اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه، نهاية ديسمبر المنصرم”، مشيراً إلى أنّ “اللقاء تناول التحضيرات الجارية لمفاوضات أستانة المزمع عقدها في نهاية الشهر الحالي”.

اليمن: قوات الشرعية تسيطر على معسكر العمري قرب باب المندب

أعلن المتحدث باسم قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية في محافظة تعز، اليوم الإثنين، أنها سيطرت، بإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي، على معسكر للانقلابيين، قرب منطقة “باب المندب”، جنوبي البلاد.

وأوضح المتحدث باسم قيادة محور تعز، العقيد منصور الحساني، في بيان عصر اليوم، أن رجال الجيش سيطروا بشكل كامل على معسكر “العمري” في منطقة ذُباب الساحلية قرب باب المندب، غرب محافظة تعز.

مصدر ليبي: مستشارون روس وسفينة حربية إلى شرق ليبيا قريبا

نقلت “القدس العربي” عن مصدر دبلوماسي خاص أن الروس أبلغوا حليفهم خليفة حفتر بقرب وصول الفرقاطة الروسية قرب الشواطئ الليبية المصرية خلال أيام قليلة مقبلة، على أن يكون هناك دور لمصر في تنسيق التعاون العسكري – الروسي – الليبي. كما تكفل الروس بدعم حفتر بشحنات أسلحة، إضافة إلى إرسال مستشارين عسكريين إلى شرق ليبيا، في خطوة هي الأولى من نوعها.

النمسا: إعداد مشروع لمنع ارتداء الحجاب في الوظائف الحكومية

يحضر وزير الخارجية والاندماج النمساوي لمشروع قانون يمنع الموظفات بالقطاع الحكومي، بما في ذلك المدرسات، ارتداء الحجاب أثناء ساعات العمل، وفق ما نشر موقع “روسيا توداي”.

وقال الوزير سيباستيان كروز، عضو الحزب المسيحي المحافظ: إن “الموضوع له صلة بالمدارس وبآثار المدرسات على الأفراد الشباب”، مضيفا إن ” النمسا صديقة لكل الديانات، لكنها علمانية في الأساس”.

ووصفت الهيئة الدينية الإسلامية العليا في النمسا المشروع الجديد “بالعنصري والمعارض للاندماج”، محذرة من احتمال تأثيره على تعاونها مع وزارة الخارجية.

​وقال مدير الهيئة، إبراهيم أولغان، إن منع الحجاب للموظفات بالقطاع الحكومي يعد “محاولة لحصر النساء المحجبات المتعلمات داخل مطابخهن وبيوتهن”.

Exit mobile version