جولة الصحافة ليوم الأحد 8 يناير 2017

اهتمت الصحف المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الأحد بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها على النحو الآتي:

الرحمة العالمية مستمرة في إغاثة المهجرين من حلب

كشف الأمين العام للرحمة العالمية الكويتية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي يحيى سليمان العقيلي عن ملامح الخطة الإستراتيجية الذي وضعها مكتب سورية في المؤسسة لتنفيذ “مليونية أهل الكويت لأهالي حلب والمناطق المحاصرة” والتي جاءت تحت عنوان “تقديم الأنفع للأحوج” عبر خطة قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى.

وقال العقيلي في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا): إن الخطة قصيرة المدى تمثلت في تقديم الإغاثات العاجلة على النازحين السوريين في المنطقة الحدودية، وتوسعة مخيم الرحمة العالمية ليستوعب أكثر من ألف خيمة، ومدرسة لمواصلة التعليم لأبناء حلب، ومسجد، كما سيتم تجهيز عدة مخيمات بـ7 سخانات ماء مركزية، وتسيير 18 شاحنة جديدة محملة بمواد إغاثية وخيم ليكون مجموع الشاحنات التي أرسلت خلال شهرين 100 شاحنة، كما سيتم تخصيص 100 ألف دولار لإجراء عمليات طبية للجرحى من نازحي حلب إلى تركيا.

وعن الخطة البعيدة المدى قال العقيلي: إنه سيتم توسعة مستشفى الكويت في “أطمة” التركية بخيمة مساحتها أكثر من 200 متر لسد الحاجة المتزايدة لعلاج الجرحى، وبناء مركز أيتام ليحتضن 500 يتيم، وبناء مدينة تحتوي على 12 مجمعاً سكنياً ومسجداً ومستوصفاً ومدرسة وسوقاً مركزياً، وإنشاء مجمع صناعي حرفي من تبرعات مليونية أهل الكويت يحتوي على 60 ورشة صناعية تخصص لنازحي حلب، إضافة إلى تشغيل عيادة متنقلة

“الصحة” تحقق في هدر 70 مليون دينار

قالت مصادر مطلعة: إن وزارة الصحة تحقق حالياً في هدر مبلغ يتجاوز 70 مليون دينار خصص العام الماضي دون وجه حق لابتعاث مرضى وهميين للعلاج في الخارج.

وقالت المصادر، بحسب “الجريدة”: إن مئات الحالات ممن تدعي الإصابات وتم تزوير فواتيرها لم تغادر للعلاج في الخارج، وحصلت على مخصصات الابتعاث وهي في الكويت.

4 جرائم اعتداء على المال العام يومياً في 2016

4 جرائم اعتداء على المال يتم التحقيق فيها يوميا من قبل النيابة العامة، وإجمالي هذه الجرائم التي شهدها عام 2016 بلغ نحو 1400 قضية.

وكشف مصدر مطلع، وفق “القبس” أن 65% من هذه الجرائم تم حفظها، حيث لم يحل الى المحكمة إلا 485 قضية، لافتاً إلى جملة أسباب وراء حفظ البلاغات، أبرزها خلو هذه القضايا من الأدلة.

 العتيبي: أهالي منطقة صباح الأحمد يعيشون في رعب

اعتبر النائب خالد محمد العتيبي، أن ما حدث من سقوط سقف في أحد بيوت مدينة صباح الأحمد، وتعريض حياة أسرة بكاملها للخطر استمرار لحالة الفشل و الفساد التي تعاني منها وزارة الإسكان، وكل الجهات التابعة لها، مؤكدا أن تلك الحالات المتكررة للأسف ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة، إذا استمر نهج وزارة الإسكان على هذا النحو.

وأضاف العتيبي أن «أهالي منطقة صباح الأحمد، يعيشون في رعب حاليا، وعليه يجب على الوزارة التحرك وبسرعة، و إخلاء البيوت التي تخضع لتلك النماذج الكارثية، والمحتمل تكرار سقوط الأسقف فيها، وتعويض قاطنيها، لكي لا يحدث ما لا يحمد عقباه»، مطالبا «وزير الإسكان بتحمل مسؤولياته بضرورة الحفاظ على أرواح قاطني المنطقة، وعدم تعريض حياتهم للخطر».

و أوضح «سنتوجه بأسلة نيابية إلى الوزير المختص، للوقوف على مدى الخلل، وكيف ستكون إدارته للأزمة، مستغربا أن ينتظر المواطن عشرين عاما لكي ينال حقه في الرعاية السكنية، و تكون المحصلة وفاته بسقف الحلم الذي انتظره كثيرا.

“المرور”: 29.5 ألف مخالفة مرورية خلال أسبوع

نفَّذت الإدارة العامة للمرور سلسلة حملات مفاجئة في المحافظات الست خلال الأسبوع الماضي، أسفرت عن تسجيل 29566 مخالفة مرورية وحجز 27 مركبة و5 دراجات، وإحالة 38 مستهتراً إلى نظارة المرور لارتكابهم مخالفات جسيمة.

وأسفرت الحملات أيضاً عن إبعاد وافد قاد مركبة من دون الحصول على رخصة، كما تمكنت دورية الرصد الأمني «الدورية الذكية» من ضبط 19 مركبة مطلوبة على ذمة قضايا، كما أحيل 12 متهماً إلى جهات الاختصاص.

نداء ثالث من «التربية» لـ «المالية»: نحتاج 47 مليوناً بدل سكن للمعلمات

أطلقت وزارة التربية النداء الثالث إلى نظيرتها وزارة المالية لـ «تعزيز ميزانية الباب الأول بقيمة 47 مليون و575.890 دينار للوفاء بالالتزام المترتب على قرار ديوان الخدمة المدنية رقم 4/2016 في شأن صرف بدل سكن المعلمات بأثر رجعي لمستحقيه».

وكشف الوكيل المساعد للشؤون المالية في وزارة التربية يوسف النجار لـ«الراي» ان وزارة المالية «لم ترد حتى هذا التاريخ على طلبات الوزارة المتتابعة منذ تاريخ 26 يوليو و17 نوفمبر الفائتين»، مبيناً ان الطلب الثالث كان بتاريخ 2 الجاري ولم يصلنا الرد بعد.

زيادة رسوم “الغرف الخاصة” بالمستشفيات.. 3 دنانير للمواطن و15 للوافد عن كل يوم

تتجه وزارة الصحة إلى زيادة رسوم «الغرف الخاصة» في المستشفيات والمراكز الطبيـــة التـخصصية.

وكشـف مصــدر رفيــع المستوى في تصريح خاص لـ «الأنباء» عن أن قيمة هذه الزيادة الخاصة برسوم الغرف الخاصة ستكون بنسبة 200% على المواطنين والوافدين، بحيث تكون 3 دنانير للمواطن، و15 للوافد عن كل يوم، خلافا للأسعار الحالية التي تتمثل في دينار واحد فقط في اليوم للمواطن، و5 دنانير للوافد بدءا من شهر فبراير المقبل مع الزيادات الأخرى الخاصة برسوم الخدمات الصحية مثل الأشعة والطب النووي والمختبرات.

اقتراض الكويت السيادي.. إلى مايو المقبل

قالت مصادر مسؤولة لـ «الأنباء» ان الكويت أرجأت إصدار السندات الدولية إلى شهر مايو المقبل، بعد أن كانت التوقعات أن يكون الإصدار مطلع هذه السنة. ومن المقرر أن يبلغ حجم الإصدار 10 مليارات دولار لتغطية العجز في السنة المالية الحالية.

وحسب المصادر فإن وزارة المالية تنتظر الآن رأي 3 شركات استثمارية محلية في إدارة الإصدار السيادي الأول للكويت حول التوقيت الأفضل والتسعير الأنسب للإصدار، كما توقعت مشاركة 4 بنوك عالمية في الإصدار تتمتع بتغطية في أوروبا وأميركا وآسيا. وقالت المصادر انها غير متخوفة من زيادة أسعار الفائدة في هذه السنة، حيث ستظل بعض عوامل التقييم والتصنيف للكويت داعمة للطلب العالمي على سنداتها بأسعار تنافسية.

«الكويتية»: قرض بـ 300 مليون لتمويل طائرات «بوينغ»

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة الخطوط الجوية الكويتية على الاقتراض بقرض مرحلي بما لا يزيد على 300 مليون دينار قابل للتحويل إلى قرض دائم وذلك لتمويل الطائرات الجديدة لشركة بوينغ.

ولأول مرة في تاريخ «الكويتية» سيتم تسلم ١٠ طائرات بونيغ خلال ٦ أشهر تعزيزا لأسطول الناقل الوطني، وفق “الأنباء”.

وحدة أحزاب إسلاميي الجزائر: فرصة لانتصار انتخابي في مايو

بعد تسع سنوات من الانشقاق السياسي وبعد ثلاث سنوات من جهود الوحدة، نجح الفرقاء في تيار “الإخوان المسلمين” في الجزائر بالتوصل إلى اتفاق توحيد الحزب السياسي الرئيسي الذي يمثل هذا التيار، حركة “مجتمع السلم”، وهو ما تزامن مع نجاح حزبين إسلاميين آخرين في تحقيق الوحدة التنظيمية مجدداً، بعد 16 سنة من الانشقاق.

واعترف رئيس حركة “مجتمع السلم” عبد الرزاق مقري، بحسب “العربي الجديد”، أن “إعادة توحيد الحركة عشية الانتخابات البرلمانية من شأنه أن يقوي وضعها وحظوظها في الانتخابات المقبلة”. وقال إن “هذه الوحدة وفي ظل قانون الانتخابات الحالي، ستُعطي لنا قيمة مضافة قد تنقذنا من عتبة الإقصاء في العديد من الولايات، وستحد من التزوير ضدنا، خاصةً في ظلّ تحالفات أخرى قد تكون على حسابنا شعبياً أو سلطوياً، كما أنها ستوفر لنا خطاباً انتخابياً مريحاً، يجنّبنا التبرير في حالة بقاء الانقسام”، بحسب تأكيده.

السعودية: قتيلان وجرح رجل أمن باشتباكات مع خلية لـ”داعش”

كشفت وزارة الداخلية السعودية عن تفاصيل العملية الأمنية التي جرت، السبت، في العاصمة السعودية الرياض، وأسفرت عن مقتل اثنين من المطلوبين على يد الجهات الأمنية.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، منصور التركي، في بيان رسمي صدر مساء أمس السبت: إن “الجهات الأمنية تمكنت من رصد تواجد المطلوب الخطر طايع بن سالم بن يسلم الصيعري (سعودي) لدوره الخطير في تصنيع أحزمة ناسفة نفذت بها عدد من الجرائم الإرهابية، مختبئاً في منزل يقع بحي الياسمين شمال مدينة الرياض ومعه شخص آخر يدعى طلال بن سمران الصاعدي (سعودي)”.

وأضاف أن المطلوبين اتخذا من ذلك المنزل “وكراً إرهابياً لتصنيع المواد المتفجرة من أحزمة وعبوات ناسفة”، بحسب البيان.

نواب ديمقراطيون يعدون تشريعا قانونيا لإعاقة خطة ترمب لمراقبة المسلمين

بدأ أعضاء ديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي في التحضير لمجموعة من التشريعات القانونية بغية إعاقة محاولات الرئيس المنتخب دونالد ترمب لإقامة سجل خاص بالمسلمين، في خطوة استباقية تهدف إلى حماية الحريات الدينية للأمريكيين المسلمين، وفق ما نشر موقع “تينك بروغرس”.

ويحضر السيناتور كوروي بوكر تشريعا جديدا من شأنه منع الرئيس المنتخب دونالد ترمب، أو أي شخصية بعده، من إقامة سجل خاص على أساس الدين، الأصل، العرق أو الجنسية، وهي الفكرة التي لوح بها مرات عديدة الرئيس المنتخب.

وقال السيناتور بوكر “إن تشريعنا سيمنع على دونالد ترمب، وكل إدارة لاحقة، التعدي على الحريات الدينية بإقامة سجل خاص بالمهاجرين على أساس الدين”، مضيفا: “إجبار الأفراد على قبول سجل قائم على أساس الدين أو العرق لن يضمن حماية أمريكا في المستقبل“.

Exit mobile version