جولة الصحافة ليوم السبت 7 يناير 2017

اهتمت الصحف المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم السبت بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها على النحو الآتي:

الصحة: رسوم مراجعة الوافدين دينار للمستوصف وديناران للمستشفى

أكدت مصادر صحية لـ «الراي» أن «رسوم مراجعة المستوصفات أو المستشفيات الحكومية للوافدين ستظل كما هي دون تغيير بقيمة دينار واحد لمراجعة المستوصف ودينارين فقط لمراجعة المستشفى، وأنها لن تكون مشمولة ضمن رسوم زيادة الخدمات الصحية الجديدة».
وأوضحت المصادر ان «تلك الرسوم لن يطرأ عليها أي تغيير على المستوى القريب»، مبينة في السياق ذاته ان «حالات الطوارئ والحوادث سيتم تقديم الرعاية الصحية لها بالمجان كما هو في الوضع القائم الآن».
واشارت المصادر الى ان «زيادة الرسوم ستسري فقط على الخدمات الصحية من أشعة أو فحوصات مخبرية»، لافتة الى ان «تلك الرسوم كانت بحاجة الى اعادة النظر بسبب الفارق الشاسع بين رسومها الحالية وتكلفتها الحقيقية

نقل إجباري لموظفين في التربية

ديوان المحاسبة طالب بمعاقبتهم لتسببهم بمخالفات مالية

رصد ديوان المحاسبة مخالفات مالية على وزارة التربية، منها «إصدار أوامر تغيرية بالزيادة والنقصان، قيمتها 720 ألف دينار دون الحصول على موافقة الديوان المسبقة عليها بالمخالفة للمادتين 13 و14 من قانون إنشائه»، فيما كشف مصدر تربوي لـ «الراي»، أن المخالفة المذكورة تسببت بمعاقبة بعض الموظفين في الوزارة، وإجراء النقل الإجباري للبعض الآخر.

وأكد الوكيل المساعد للشؤون المالية رئيس لجنة إعداد الردود على ملاحظات ديوان المحاسبة في وزارة التربية يوسف النجار، أن إصدار العقوبات التأديبية بحق الموظفين الذين نقلوا إلى المناطق التعليمية، يكون من اختصاص مديري المناطق التي نقلوا إليها، مبيناً تفويض المديرين العامين ومديري الإدارات المركزية في ممارسة بعض اختصاصات الوكيل المساعد للشؤون القانونية.

الشاهين: لسنا ضد الوافدين لكن طغيان أعدادهم على المواطنين يحتاج إلى وقفة جادة

حضَّ النائب أسامة الشاهين على ضرورة تعديل الخلل في التركيبة السكانية، مطالباً بحلول لتقليص عدد الوافدين «فلم يعد منطقياً البتة أن يكون عددهم ثلثي عدد السكان».

وقال الشاهين لـ «الراي» إن التركيبة السكانية باتت أولوية لتأثيرها البالغ على الأوضاع الاجتماعية والأمنية والاقتصادية، مستغرباً عدم حسم الحكومة للملف والتراخي في إيجاد الحلول المناسبة، الأمر الذي خلق فجوة واضحة بين أعداد الوافدين والمواطنين.

وشدّد الشاهين على الإسراع في وضع الخطة الشاملة لإصلاح الخلل في التركيبة السكانية، داعياً إلى إعادة المواطنين كأغلبية وفرض نظام النسبة والتناسب في أعداد الجاليات، بحيث لا يتم التركيز على جالية بعينها «وعموما نحن لسنا ضد الوافدين ولا ننكر مساهمات البعض، ولكن طغيان أعداد الوافدين على المواطنين يحتاج إلى وقفة جادة

الطبطبائي: من غير المعقول أن يصل تعداد جالية واحدة إلى نصف عدد الوافدين

طالب النائب الدكتور وليد الطبطبائي بقانون إستراتيجي مدروس، ينظم التركيبة السكانية ويرفع نسبة الكويتيين إلى أكثر من 50 في المئة من عدد السكان، متوقعاً أن يحتاج تطبيق الخطة إلى عشر سنوات بخفض 10 في المئة من عدد الوافدين المراد الاستغناء عنهم وممن لا يحتاجهم السوق الكويتي.

وقال الطبطبائي لـ «الراي»: «إذا افترضنا أن تعديل التركيبة السكانية يحتاج إلى ترحيل مليون وافد خلال عشر سنوات، فلا بد من ترحيل مئة ألف وافد في كل عام، بشرط أن يتم الأمر بشكل تدريجي لا يؤثر على سوق العمل ولا يتقصد العمالة المؤثرة والمنتجة».

ودعا الطبطبائي إلى أن يكون عدد الوافدين وفق النسبة والتناسب، على أن يخصص عدد معين لكل جالية، ولا يسمح بوجود أعداد كبيرة لجالية بعينها، بمعنى تطبيق نظام «الكوتا» لكل جالية، مطالباً الحكومة بإحصاء عدد الوافدين من كل جالية، وتالياً تضع نسبتها وفق نظام «الكوتا» لأن من غير المعقول أن يصل عدد جالية واحدة إلى نصف عدد الوافدين تقريبا.

وأكد الطبطبائي أن «الحكومة غير جادة في حسم ملف التركيبة السكانية، ويعود ذلك إلى استهتارها في معالجة كل الملفات، فهي لا تريد طي أي ملف لأن الفساد استشرى في الوزارات كافة

الدمخي: الاستغناء عن كل من ليس له حاجة ومحاسبة تجار الإقامات

اعتبر رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية النائب الدكتور عادل الدمخي أن ملف التركيبة السكانية مهم جدا، ويفترض أن تبدأ الحكومة بالمعالجة المدروسة، مشدداً على أهمية الاستغناء عن كل من ليس له حاجة في البلد، بمعنى أن الاستغناء يكون عن العمالة الهامشية.
وطالب الدمخي بمحاسبة تجار الإقامات وتفعيل قانون تجريم الاتجار بالبشر، مع ضرورة تكويت الوظائف الحكومية «لأن مشكلة التركيبة السكانية مبعثها سوء الإدارة وعدم الجدية في المعالجة».
وفضل الدمخي وضع إستراتيجية واضحة ومنهجية مدروسة لا تلحق الظلم بأي شخص، فمن وضعه قانوني ويؤدي عملاً منتجاً لا يرحل، ولا يؤخذ بجريرة آخرين يعيشون في البلد بطريقة غير رسمية، داعياً إلى تطبيق نظام «الكوتا» على الجاليات، وتضافر الجهود لتحمل المسؤولية، وخصوصا الوزارات المعنية مثل وزارات الشؤون والداخلية والبلدية

أسامة الشاهين: لوحات خاصة لمواقف المعاقين

قدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة، يتضمن قيام الهيئة العامة لذوي الإعاقة بوضع لوحات ملونة خاصة بمواقف المعاقين تميز حالة المعاق الذي يجب أن يقف في الموقف.
وقال الشاهين في اقتراحه «تقوم الهيئة العامة لذوي الإعاقة بتزويد ذوي الإعاقة الحركية والبصرية بلوحات تسمح لهم بالوقوف بالمواقف الخاصة بذوي الإعاقة. كما أنها تزود ذويهم بنفس اللوحات إذا كان هناك مكلف بالرعاية وكذلك لمن لديه سائق يقوم بنقله، ولكن للأسف الشديد بناء على شكاوى تقدم بها الكثير من ذوي الإعاقة بسبب استخدام هذه اللوحات بشكل خاطئ خصوصا من قبل بعض السواق أو المكلفين بالرعاية»..

فهاد يقترح تعديل قانون التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين

قدم النائب عبدالله فهاد اقتراحا بقانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون رقم 114 لسنة 2010 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين. وجاء في الاقتراح ما يلي:

مادة أولى: يستبدل بنص المادة الثانية من القانون رقم 114 لسنة 2010 المشار إليه بالنص التالي:

«تسري أحكام هذا القانون على المواطنين المتقاعدين المسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين من قبل الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وربات البيوت، ويجوز إضافة شرائح أخرى بقرار يصدره الوزير».

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون.

وجــــاءت المذكـــــرة الإيضاحية للقانون بما يلي:

لقد نص دستور الكويت في المادة 11 منه على أن الدولة تكفل المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية، كما نص عليه في المادة (15) التي تنص على «تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة». وعلى ضوء ذلك صدر قانون رقم 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين وتضمن في مادته الثانية أنه «تسري أحكام هذا القانون على المواطنين المتقاعدين المسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويجوز إضافة شرائح أخرى بقرار يصدره الوزير ـ أي وزير الصحة».

ونظرا لأن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من أكثر الفئات حاجة لبطاقة «عافية»، خاصة ان رواتبهم التي يتقاضونها غير كافية لتلقي العلاج في المستشفيات الخاصة والحصول على الرعاية الصحية المناسبة لإعاقتهم، لذا جاء هذا الاقتراح بقانون في مادته الثانية بتعديل المادة الثانية من القانون المشار إليه وذلك بغرض إضافة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين من قبل الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الى القانون رقم 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي أسوة بالمواطنين المتقاعدين وذلك للاستفادة من الخدمات العلاجية للتأمين الصحي «عافية»، ولان القانون الحالي ايضا لم يتضمن النص صراحة على استفادة كبار السن من الإناث، من فئة ربات البيوت، من الخدمات العلاجية للتأمين الصحي للمتقاعدين رغم أنهن في حكم المتقاعدات لحصولهن على مساعدات اجتماعية من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. وبالرغم من كونهن بحاجة للاستفادة من خدمات التأمين الصحي بالمستشفيات الخاصة أسوة بالمتقاعدين. وتطبيقا لمبدأ المساواة المنصوص عليه في المادة (7) من الدستور جاء هذا القانون بإضافة شريحة المواطنات المسنات «ربات البيوت اللائي يحصلن على مساعدات اجتماعية ومسجلات لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل»، الى هذا القانون رقم 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين للاستفادة من الخدمات العلاجية للتأمين الصحي «عافية».‏‫

الدلال: «الكويتية» تقهقرت

رأى النائب محمد الدلال أن تراجع أدوار مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية «أدى الى تقهقرها واختلال المراكز القانونية للعاملين فيها، مع ما أولته تلك القوانين من اهتمام ظاهر بالعنصر البشري الكويتي، الذي يعد ركنا أساسيا في قيام (الكويتية) ونمائها سابقا».

ولاحظ الدلال في معرض أسئلته الى وزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل، ان (الكويتية) أخلّت في السنوات الاخيرة بالمراكز القانونية للعاملين الوطنيين من الكويتيين، على نحو مخالف للتوجه التشريعي والقانوني الذي سطره قانون رقم 6 لسنة 2008 وتعديلاته، وقيام المؤسسة بإصدار قرارات تخرج عن التوجهات العامة في الدولة التي تولي وتطالب بالاهتمام بالعنصر البشري الكويتي في مؤسسات الدولة كافة.

وسأل الدلال الوزير أبل عن حجم العمالة الوطنية من الكويتيين حالياً في المؤسسة، مستفسراً عما اذا التزمت بما سطرته المادة 7 من القانون 6 لسنة 2008 بشأن نسبة الكويتيين فيها، طالباً تزويده بحجم العمالة الأجنبية الوافدة حاليا في المؤسسة.
وطلب الدلال إفادته عن حجم تعيين الكويتيين والوافدين في (الكويتية) منذ تطبيق القانون وحتى تاريخه، والقرارات الصادرة من مجلس ادارة المؤسسة في شأن تنفيذ متطلبات المادة 7.
وسأل عن الاساس القانوني الذي استندت إليه ادارة (الكويتية) لإلغاء أذونات السفر للموظفين المتقاعدين عن أبنائهم البالغين 24 سنة «علما أنها كانت تصرف مسبقا وهو ما يمثل مخالفة صريحة لنصوص القانون وتعديلاته».
واستفسر الدلال أيضا عن الاساس القانوني الذي استندت اليه إدارة المؤسسة لوقف العمل بشأن تحويل أذونات السفر للموظفين المتقاعدين بين أفراد عوائلهم.
وسأل عن خطط ادارة المؤسسة في شأن التطوير او تدعيم أعمالها بخصوص الاستعانة بأصحاب الخبرات في مجال عملها من المتقاعدين الكويتيين، مع تزويده بأي قرار أو دراسة أو خطة عمل معتمدة فى هذا الشأن

الكويت تقلّص إنتاجها النفطي إلى 2.7 مليون برميل يومياً

أكد مسؤول كويتي في قطاع النفط، أن الكويت قلصت إنتاج النفط في يناير الجاري، إلى نحو 2.707 مليون برميل يومياً، لتصل إلى المستوى المستهدف لإنتاجها، في إطار اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات.

يأتي ذلك في حين أشار مصدر خليجي مطلع، إلى أن السعودية خفضت إنتاجها النفطي أيضاً في يناير الجاري، بما لا يقل عن 486 ألف برميل يومياً، إلى 10.058 مليون برميل يومياً، منفذة بشكل

“إسرائيل” تبلور مشروع قرار دولي يؤيد الاستيطان

أوردت “العربي الجديد”: يبدو أنّ إسرائيل تخطّط للردّ على الصفعة التي تلقّتها، بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الذي يدين الاستيطان، وتعوّل في هذا الإطار على قرار “مناصر لإسرائيل” من المجلس ذاته، مع دخول الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، البيت الأبيض.

وكشفت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حوطيبيلي، أنّ وزارة الخارجية تستعدّ للدفع بمشروع قرار “مناصر لإسرائيل” في مجلس الأمن الدولي، فور بدء ترامب مزاولة عمله في 20 يناير الجاري. وقالت حوطيبيلي، في تصريح لصحيفة “مكور ريشون”، اليوم الجمعة، إنّ “إسرائيل تجري اتصالات مع الإدارة الجديدة في واشنطن لبلورة اقتراح قرار أميركي، يُعرض على مجلس الأمن، وينص على أنّ من حق إسرائيل البناء في الضفة الغربية، طالما لا توجد اتفاقية تسوية دائمة”.

من جهة ثانية، أشارت حوطيبيلي، إلى إنّ “الحكومة تدرس الخطوات التي ستتخذها بشأن مقار الأمم المتحدة، حيث يوجد للمنظمة الدولية 15 مبنى في إسرائيل”، لافتاً إلى “إجراء دراسة عمل حول نشاطات كل مؤسسة من هذه المؤسسات“.

قتلى وجرحى بإطلاق نار في مطار بفلوريدا الأميركية

في “العربي الجديد” أيضاً، فتح مسلّح فتح النار في منطقة استلام الحقائب في مطار فورت لودرديل-هوليوود الدولي في فلوريدا، الجمعة، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، على الأقل، قبل أن تحتجزه الشرطة

ونقلت وكالة “رويترز” عن مكتب قائد الشرطة إن خمسة أشخاص قتلوا، وأصيب ثمانية آخرون في الحادث.

قال قائد شرطة مقاطعة بروارد، سكوت إسرائيل، للصحفيين في المطار، إن مطلق النار لم يصب بأذى، إذ أن أفراد قوات الأمن لم يطلقوا عليه النار، وأضاف أنه “من السابق لأوانه تحديد الدافع وراء الهجوم”، مشددا: “في هذه المرحلة يبدو أنه تصرف منفردا”، قبل أن يستدرك: “على الرغم من ذلك فإن كل الاحتمالات مفتوحة“.

وقال مفوض المقاطعة، تشيب لاماركا، على تويتر، إن المسلح وصل على متن رحلة قادمة من كندا ببندقية مؤمنة في أمتعته، ثم استلم حقيبته وتوجه لدورة المياه ولقمها بالذخيرة، قبل أن يخرج ويفتح النار.

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قتلى ومصابين على الأرض بجوار منطقة استلام الحقائب، وأشخاصا يجثون لمساعدتهم.

وتم تحديد هوية المهاجم، واسمه استيبان سانتياغو (26 عاما)، ولديه بطاقة هوية تخص الجيش الأمريكي، وفقا لما ذكره متحدث باسم السناتور بيل نيلسون من ولاية فلوريدا، الذي تحدث مع المسؤولين في إدارة أمن وسائل النقل. وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم نشر اسمه، إن المهاجم شخص عمره 26 عاما، واسمه استيبان سانتياغو، تم تسريحه بشكل مشرف من الحرس الوطني العام الماضي، وقام بالخدمة في العراق

أردوغان: نتدارس منح الجنسية للاجئين السوريين والعراقيين

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الداخلية التركية تعمل على دراسة وضع كل من اللاجئين السوريين والعراقيين الموجودين على الأراضي، وذلك لمنح قسم منهم الجنسية التركية.

وخلال كلمة له في مدينة أورفة (جنوب البلاد)، قال أردوغان: “تعمل وزارة الداخلية التركية على دراسة لوضع اللاجئين السوريين والعراقيين، سواء الموجودين في داخل المخيمات أو خارجها، وبعد أن تنتهي هذه الدراسة والتحقيقات سيتم منح الجنسية التركية لقسم من هؤلاء اللاجئين، وفق “العربي الجديد”.

وأضاف: “لأن بين هؤلاء اللاجئين الكثير من المدربين بشكل جيد، هناك مهندسون، ومحامون، وأطباء، غير ذلك، فلنستفد منهم، وإن كانوا يعملون بشكل غير قانوني في تركيا فلنمنحهم الجنسية، ليعملوا بشكل قانوني كباقي أبناء هذه الأمة

486 مجزرة وقعت في سورية خلال 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، حدوث 486 مجزرة، بحق مدنيين، على يد أطراف النزاع في سورية خلال عام 2016، بينها 34 مجزرة في ديسمبر الماضي.

وأوضح تقرير صادر عن الشبكة، الجمعة، أن 249 مجزرة منها ارتكبتها قوات النظام السوري، و158 ارتكبتها القوات الروسية. فيما ارتكب تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” 27 مجزرة، وارتكبت فصائل المعارضة المسلحة 16 مجزرة، فيما ارتكبت قوات التحالف الدولي 19، ووقعت 17 مجزرة على يد جهات مجهولة.

وأشار التقرير بحسب “العربي الجديد” إلى أن حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبها النظام السوري بلغت 2411 شخصاً، بينهم 754 طفلاً، و394 سيدة. أما عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية فقد بلغ 1889 شخصاً، بينهم 571 طفلاً، و267 سيدة. بينما بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبها تنظيم “داعش” 486 مدنياً، بينهم 64 طفلاً، و113 سيدة.

أما المجازر التي ارتكبتها فصائل المعارضة المسلحة فخلفت 128 مدنياً، بينهم 59 طفلاً، و17 سيدة. وبلغ عدد ضحايا قوات التحالف الدولي 321 مدنياً، بينهم 132 طفلاً، و74 سيدة

روسيا تعلن البدء بتقليص قواتها في سورية

نسبت وكالات أنباء، الجمعة، إلى رئيس الأركان العامة في روسيا، قوله إن بلاده بدأت في عملية تقليص حجم قواتها العسكرية في سورية.

ونقلت وكالتا إنترفاكس وإيتار تاس للأنباء عن فاليري جيراسيموف قوله إنه “وفقا لقرار القائد الأعلى للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين، تبدأ وزارة الدفاع بتقليص حجم القوات المسلحة المنتشرة في سورية“، بحسب “العربي الجديد”.

وذكر أن أسطول روسيا الحربي بقيادة حاملة الطائرات (أدميرال كوزنيتسوف) الذي يعمل في البحر المتوسط قبالة ساحل سورية، سيكون أول القطع العائدة من هناك

“إخوان” الجزائر ينهون تسع سنوات من الانشقاق السياسي

ذكرت “العربي الجديد” بأن “إخوان” الجزائر أنهوا تسع سنوات من الانشقاق السياسي، بعد إعلان القيادي في “جبهة التغيير”، عبدالمجيد مناصرة، إنجاز مشروع وحدة سياسية مع الحزب الأم، “حركة مجتمع السلم”، كبرى الأحزاب الإسلامية في الجزائر.

ووقّع رئيس حركة “مجتمع السلم”، عبدالرزاق مقري، ورئيس “جبهة التغيير”، عبدالمجيد مناصرة، على اتفاق بالأحرف الأولى للوحدة السياسية، يعود بموجبه كوادر “جبهة التغيير” إلى الحركة الأم، بعد انشقاق سياسي دام تسع سنوات منذ عام 2008.

وسيعرض الاتفاق للمصادقة، اليوم الجمعة، أمام مجلسي شورى الحزبين، للبدء في تنفيذ موجبات الوحدة التنظيمية والسياسية، وإعادة بناء الهياكل بشكل مشترك، تمهيدًا للمؤتمر المقبل للحركة، المقرر نهاية العام الجاري2017.

ومنذ ثلاث سنوات، أطلقت حركة “مجتمع السلم” و”جبهة التغيير” مساعي لإعادة توحيد الحركة التي تمثل تيار “الإخوان المسلمين” في الجزائر، والعودة إلى ما قبل عام 2008، لكن هذه المساعي تعطّلت في كثير من الأحيان، بسبب خلافات أو ظروف سياسية تخص الحزبين والبلاد

رغبة مصرية بالانفتاح على غزة

قالت مصادر في حركة “حماس” إن اللقاء الأخير الذي جمع عضو المكتب السياسي للحركة، موسى أبو مرزوق، بمسؤولين مصريين بارزين، في القاهرة، الأسبوع الماضي، كشف عن رغبة مصرية في الانفتاح على قطاع غزة، خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت المصادر، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، إلى أن الفترة المقبلة ربما تشهد أول علاقة اقتصادية بين القطاع والحكومة المصرية منذ فترة طويلة، موضحةً “نحن نرغب في ذلك ونرحب به، حتى يكون هناك تبادل للفوائد بين الأشقاء في مصر والقطاع، بدلاً من ذهاب تلك الأموال إلى الاحتلال، إذ يقدر حجم التبادل التجاري مع الكيان الصهيوني بنحو 3 مليارات دولار سنوياً، نتيجة وقف الحركة على معبر رفح

عمدة فرنسي يجيز تدخل الشرطة في مدرسة ابتدائية لمنع تدريس العربية

أجازت محكمة فرنسية قرار عمدة بلدية «سي فور لو بلاج» في إقليم «فار» جنوبي البلاد، أمس الجمعة، بتدخّل الشرطة البلدية لمنع مدرسة حكومية من تدريس اللغة العربية كمادة اختيارية للطلاب.

وبحسب ما تداولته وسائل إعلام فرنسية، فإن العمدة جان- سيبستيان فيالات «طلب في مناسبتين، من إقليم «فار» الذي تتبعه بلديته إداريا، تعبئة قوات الأمن، للتدخّل ضدّ المسؤول عن تدريس اللغة العربية في مدرسة «رينير» الابتدائية، الموجّهة للطلاب من أصول مغاربية».

غير أن الإقليم رفض ذلك، ورفع شكوى إلى المحكمة الإدارية في «تولون» عاصمة الإقليم.

وفي شكواه، دعا الإقليم المحكمة إلى تعليق قرار العمدة الذي لم يحظر تدريس اللغة العربية فحسب في المدارس الواقعة في بلديته، وإنما منع جميع أنواع التعليم والثقافة الأصلية للفرنسيين من أصول أخرى، وفق المصدر نفسه.

من جانبها، رفضت المحكمة طلب الإقليم أمس، مقدّرة أن تدخّل الشرطة «لا يمكن اعتباره محاولة لضمان تطبيق قسري لقرار الحظر»، وأن قرار العمدة «لا يكتسي طبيعة من شأنها أن تهدد ممارسة حرية عامة

إيران توقف تزويد العراق بالكهرباء

أعلن الناطق باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، أن وزارة الطاقة الإيرانية أوقفت تزويد المنظومة الوطنية العراقية بالكهرباء، من دون إعلام الجانب العراقي بموعد الانقطاع.

وقال في حديث الى «الحياة»، أن «المنظومة الوطنية فقدت ما يقارب 1300 ميغاواط من الكهرباء كانت تزود بها عبر ثلاثة خطوط ضغط فائق آتية من إيران، وهي «ميرساد – ديالى»، و«كرخة – عمارة»، و«خرمشهر – بصرة»، وخطين ضغط عالٍ «سربيل زهاب – خانقين». وأشار الى أن وزارة الكهرباء ترجح أن يكون سبب توقف هذه الخطوط من الجانب الإيراني تراكم الديون المستحقة له، والتي تجاوزت بليون دولار، على رغم مناشدة وزارة الكهرباء وزارة المال تسديد هذه المبالغ من الموازنة المخصصة لها، فضلاً عن انتهاء مدة العقد، ما يتطلب استحصال موافقات لتجديده

السعودية ترفع أعداد الحجيج بدءاً من حج هذا العام

أعلنت السعودية أنها ستقوم برفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بدءاً من موسم الحج المقبل، وذلك بعد 4 سنوات متتالية من تخفيض نسب حجاج الداخل والخارج نظرا لأعمال التوسعة في الحرم المكي.

ورفعت المملكة درجة جاهزيتها لاستقبال الأعداد الإضافية من ضيوف الرحمن، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء بعض مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام.

وقال وزير الحج إن الأمير محمد بن نايف ولي العهد رئيس لجنة الحج العليا أكد في توجيهاته على توسيع الفرص لراغبي الحج من مختلف الدول الإسلامية بشكل تدريجي وصولاً للأعداد المعمول بها قبل عام 1433هـ، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء بعض مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة

تحضيرات نهائية لتظاهرة “المدينة المنورة عاصمة السياحة الإسلامية”

أعلن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة وهيب السهلي، أن الاستعدادات والتحضيرات لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية تبلورت في شكلها النهائي.

وأوضح أن هذه التظاهرة ستشمل جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والمعارض والمؤتمرات والندوات، مؤكدا أن تفاصيل الفعاليات والبرامج المصاحبة للمناسبة سيعلن عنها خلال مؤتمر صحفي سيعقد قريبا.

تصوير سري يظهر إجبار قوات ميانمار المسلمين على هدم منازلهم

أظهر مقطع فيديو تم تصويره بشكل سري إجبار قوات النظام في ميانمار المسلمين الروهنغيا على هدم منازلهم بأنفسهم في خطوة استفزازية تستهدف تشريد المسلمين وتهجيرهم بشكل قسري .

وبحسب لقطات الفيديو الذي حصلت عليه وكالة أنباء أراكان فقد ظهر اثنان من قوات النظام وهم يشرفون على هدم منزل في ولاية أراكان بيد أحد المسلمين الروهنغيا بينما يقوم أحدهم بالتصوير بشكل سري من خلف منزل آخر

هذا ولم يتم معرفة مكان الحادثة تحديدا لكنه وفق روايات المسلمين الروهنغيا فإن حوادث هدم المنازل تجري حاليا على قدم وساق في مدينة منغدو الواقعة شمال غرب ولاية أراكان والتي شهدت أعمال عنف دامية ضد المسلمين خلال الشهرين الأخيرين من العام الماضي 2016.

Exit mobile version