صحف الأحد: انتخاب رئيس مجلس الأمة اليوم.. ثقة لحكومة الانقلابيين في اليمن

افتتاح مجلس الأمة، البرلمان التركي يتلقى مقترح التعديل الدستوري، مجزرة لـ”داعش” في اليمن، ثقة لحكومة الانقلابيين في اليمن.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد.

افتتاح مجلس الأمة الـ 15 اليوم
يفتتح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، في العاشرة من صباح اليوم، دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة.

ويؤدي الأعضاء اليمين الدستورية، حسب نص المادة 91 من الدستور. وينتخب المجلس، بعد انتهاء حفل الافتتاح، رئيسه ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب، ثم أعضاء اللجان البرلمانية، وفق “الجريدة”.

البرلمان التركي يتلقى مقترح التعديل الدستوري
طرح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا على البرلمان أمس مشروع قانون لتعديلات دستورية تحوّل النظام رئاسياً، ما يعزّز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان الذي تحدث عن «بداية عصر جديد.

وتسلّم رئيس البرلمان إسماعيل حقي كهرمان المشروع الذي نال تأييد 316 من النواب الـ550، علماً أن إحالته على استفتاء عام تتطلّب موافقة 330 نائباً. ويدعم حزب «الحركة القومية» المشروع، ما يرفع إلى 355 عدد النواب المؤيّدين من الحزبين.

وبحسب “الحياة”، يُدخل المشروع تعديلات على تركيبة المحكمة الدستورية العليا والهيئة العليا للقضاة والمدعين، إذ سيعيّن الرئيس نصفهم والبرلمان نصفهم الآخر. وترى المعارضة في ذلك حصانة مطلقة لأردوغان، لأن معظم القضاة سيكونون إما معيّنين منه أو بواسطة حزبه.

مجزرة لـ”داعش” في معسكر للجيش اليمني
سقط ما لا يقل عن 84 جندياً في قوات الجيش اليمني، السبت، بين قتيل وجريح، في عملية انتحارية تبناها تنظيم “داعش”، أمام معسكر الصولبان، بمنطقة خور مكسر في محافظة عدن جنوبي اليمن.

وقال مصدر أمني، لـ”العربي الجديد”: إن الاحصائية الأولية لضحايا التفجير الذي نفذه شخص انتحاري بعبوة ناسفة كان يحملها، وصلت إلى 40 قتيلاً و46 جريحاً والعدد قابل لزيادة.

وأكد المصدر أن انتحاري فجر نفسه أثناء تجمع العشرات من العسكريين في محيط معسكر الصولبان اثناء صرف رواتبهم.

البرلمان اليمني يمنح الثقة لحكومة الانقلابيين
منح مجلس النواب اليمني، السبت، الثقة للحكومة التي ألفها شريكا الانقلاب في العاصمة اليمنية صنعاء (حزب المؤتمر برئاسة علي عبد الله صالح، وجماعة أنصار الله الحوثيون)،

وذكرت “العربي الجديد” نقلاً عن قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، أن مجلس النواب الذي يعقد اجتماعاته في صنعاء صوت بأغلبية 156 صوتاً (من بين 301)، على منح ما سمي “حكومة الإنقاذ الوطني” الثقة، بعد أيام من تقديم برنامجها للبرلمان، ومناقشته في لجان متخصصة.

Exit mobile version