صحف الأربعاء: منظومة دفاعية للاتحاد الخليجي.. حكم بإعدام 15 شخصاً في خلية التجسس لإيران بالسعودية

إيجاد منظومة دفاعية بين دول الخليج، تخفيض أسعار المكالمات الدولية، الليبي حفتر يزور مصر، إعدام خلية التجسس لإيران في السعودية.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأربعاء.

منظومة دفاعية للاتحاد الخليجي

نقلت صحيفة “الراي” عن مصادر خليجية أشارت إلى توسيع دائرة التعاون الأمني والعسكري بين دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال إيجاد آليات جديدة للتعاون المشترك تخدم هذا الجانب، ومنها على سبيل المثال إيجاد منظومة دفاعية جديدة للاتحاد الخليجي.

وبحسب الصحيفة نقلاً عن المصادر أن البيان الختامي المرتقب الذي سيصدر عن القمة السابعة والثلاثين لدول الخليج سيركز على العمل الخليجي المشترك في الجانبين الأمني والاقتصادي، باعتبارهما من اهم القضايا والتحديات التي تهم دول المجلس في المرحلة الحالية والمقبلة، في حين ستكون قضية الاتحاد الخليجي على رأس أولويات.

وأوضحت أن قضايا مكافحة الإرهاب والتهديدات الخارجية وانعكاس أزمتي اليمن وسورية على دول المنطقة، تأتي في سلم الأولويات، خصوصاً انها ملفات تتطلب حلولاً جادة لاحتوائها، لما لها من تأثير سلبي ومباشر على دول المجلس.

تخفيض أسعار المكالمات الدولية

أصدرت وزارة المواصلات أمس قرارا بتعديل شامل في أسعار المكالمات الهاتفية الدولية للهواتف الثابتة من الكويت إلى عدد من دول العالم ومدنها.

وقـال وكــيـل وزارة المواصلات م.حميد القطان في تصريح صحافي، وفق صحيفة “الأنباء”: ان القرار تضمن إجراء تخفيضات واسعة على الاتصالات الدولية تجاوزت نسبتها 15% من القيمة المعمول بها منذ سنة 2008 إلى عدد كبير من المناطق المدرجة في القائمة ما عدا دول مجلس التعاون والدول العربية بحسب الدراسة المقدمة من وكيل الوزارة المساعد لقطاع المالية.

وأشار الى ان القرار سيطبق اعتبارا من 2 يناير 2017، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بذلك، لافتا الى ان تخفيض التعرفة الدولية سيشمل حوالي 247 دولة.

حفتر يزور مصر

قالت صحيفة “العربي الجديد” إن مصادر ليبية، كشفت عن زيارة مرتقبة للواء المتقاعد، خليفة حفتر، قائد ما يعرف بـ “الجيش الوطني الليبي”، إلى القاهرة خلال اﻷيام القليلة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها: إن الزيارة تأتي في إطار التواصل المستمر مع القيادة المصرية حول اﻷوضاع في ليبيا، خاصة مع دعم الجيش الوطني الليبي في مواجهة الجماعات “المتطرفة” وعلى رأسها تنظيم “داعش”.

ولفتت إلى أن الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق، عقب زيارة حفتر إلى روسيا، قبل أيام، لبحث الدعم العسكري من خلال ضغط روسيا لرفع حظر تصدير اﻷسلحة لليبيا، فضلا عن دعم سياسي دولي.

وزيارة حفتر المرتقبة إلى القاهرة، هي الرابعة خلال بضعة أشهر، فقد وصل إلى مصر في زيارة خاطفة استغرقت عدة ساعات قبل التوجه إلى روسيا في يونيو الماضي، قبل زيارتين في شهر يوليو الماضي.

السعودية تحكم على خلية التجسس بالإعدام

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، أمس الثلاثاء، أحكاماً ابتدائية بحق 32 متهماً ينتمون لخلية تجسس لصالح إيران. وبحسب صحيفة “الرياض”، حكمت المحكمة بالقتل تعزيراً لـ15 منهم بعد ثبوت تهم الخيانة العظمى، واثنان لم تثبت إدانتهم، وسجن البقية لمدد متفاوتة ما بين 6 أشهر إلى 25 سنة مع المنع من السفر.

وتتكون الخلية من 30 مواطناً وإيراني وأفغاني، وتأتي إدانتهم بتشكيل خلية للتجسس والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية، وتزويدهم بمعلومات عن الأمن الوطني والعسكري للمملكة.

Exit mobile version