صحف الثلاثاء: تحديات بالغة على طاولة قمة المنامة اليوم.. سرت الليبية تتحرر من “داعش”

انطلاق قمة المنامة وسط تحديات مختلفة، والكنيست الصهيوني يقر شرعنة المستوطنات، فيتو روسي وصيني على هدنة حلب، وسرت الليبية تتحرر من “داعش”.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.

قمة المنامة تنطلق وسط تحديات مختلفة

تنعقد في المنامة اليوم، القمة الـ37 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

القمة التي يتوقع مراقبون، بحسب صحيفة “الحياة”، أن يسفر بيانها الختامي و «إعلان الدوحة» عن مضامين مهمة خلال البحث في قضايا ساخنة، مثل الحرب في اليمن والأزمة السورية والأطماع الإيرانية وما تقوم به طهران من محاولة زعزعة استقرار المنطقة، خصوصاً دورها في اليمن. وستحضر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي القمة، في زيارتها الأولى إلى منطقة الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “الراي”: تنطلق اليوم قمة مجلس التعاون الخليجي الـ37 التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة، في ظروف مغايرة جدا عن سابقتها في ظل التطورات والتحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تواجه دول المجلس، ممثلة باستمرار الأزمتين السورية واليمنية.

وقالت صحيفة “الأنباء”: تنطلق القمة وسط ظروف استثنائية وتحديات غير مسبوقة.

“الكنيست” يقر قانون شرعنة المستوطنات المعدل

أوردت صحيفة “العربي الجديد” أن الكنيست الصهيوني أقر بكامل هيئاته، مساء الإثنين، اقتراح قانون تسوية المستوطنات وشرعنتها بالقراءة التمهيدية، بعد أن كانت كتل الائتلاف الحكومي توصلت إلى اتفاق بتعديل نص القانون، بحيث لا يشمل بأثر رجعي بيوت مستوطنة عمونا الصادر بحقها قرار قضائي بهدمها وإزالتها لأنها تقوم على أراض فلسطينية خاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق بين الكتل الائتلافية الحكومية، جاء بعد موافقة المستشار القضائي للحكومة “الإسرائيلية”، أفيحاي مندلبليت، على جواز نقل بيوت المستوطنة المذكورة، وهي 40 بيت متنقل إلى قطعتي أرض مجاورة تبعد 100 متر تقريبا عن الموقع الحالي للمستوطنة، تدعي حكومة الاحتلال أنها أراض متروكة، نزح أهلها إبان حرب حزيران عام 67.

وتوضح الصحيفة أن الهدف من القانون، الذي كانت المبادرة لتشريعه تهدف إلى الالتفاف على قرار الهدم المذكور، إلى ضمان تشريع جديد يغير الوضع القانوني والقضائي القائم، الذي يمنع بموجب القرارات الصادرة عن المحاكم الإسرائيلية إقامة بيوت في المستوطنات على أراض خاصة، وذلك لوجود أكثر من 3 آلاف بيت أقامتها الحكومات “الإسرائيلية” في مختلف المستوطنات على أراض فلسطينية خاصة تمت مصادرتها بالقوة.

فيتو روسي صيني على هدنة حلب

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) أمس الاثنين ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالب بهدنة مدتها سبعة أيام في مدينة حلب السورية.

وقالت روسيا: إن الهدنة ستسمح لمقاتلي المعارضة بإعادة تنظيم صفوفهم.

وهذه هي المرة السادسة التي تنقض فيها روسيا مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن سوريا منذ 2011 والمرة الخامسة التي تقدم فيها الصين على الخطوة نفسها، وفق “القدس العربي”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إنه على ثقة من أن روسيا والولايات المتحدة بوسعهما التوصل إلى اتفاق في محادثات هذا الأسبوع بشأن انسحاب كل مقاتلي المعارضة من شرق مدينة حلب السورية.

وقال في مؤتمر صحافي إنه فور التوصل لاتفاق فإن المقاتلين الذين يرفضون مغادرة الجزء المحاصر من المدينة سيعاملون باعتبارهم إرهابيين وستدعم روسيا عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب.

سرت الليبية تتحرر من “داعش”

أوردت “النهار” الكويتية بأن القوات الليبية الموالية لحكومة الوفاق الوطني حررت مدينة سرت بالكامل من قبضة تنظيم “داعش”.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم القوات رضا عيسى قوله: قواتنا تفرض سيطرتها بالكامل على سرت، وشهدت قواتنا عملية انهيار تام للدواعش.

وذكرت الصحيفة بأن القوات أجروا نشروا على صفحة “عملية البنيان المرصوص” صورة لجنود يرفعون شارة النصر، مع عبارة «انتصر البنيان وعادت سرت».

وانطلقت العملية العسكرية في 12 مايو، وحققت القوات الحكومية تقدما سريعا في بدايتها مع سيطرتها على المرافق الرئيسة في سرت المطلة على البحر المتوسط.

Exit mobile version