صحف الإثنين: بقاء 9 وزراء في الحكومة.. “الحشد الشعبي” يسيطر على مطار بغداد

بقاء 9 وزراء في مواقعهم، صحيفة تكشف عن تلقي نظام الأسد أموالاً أوروبية، وتقدم للجيش اليمني في تعز، ومطار بغداد بيد “الحشد الشعبي”.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الإثنين.

بقاء 9 وزراء في مواقعهم

كشفت صحيفة “الأنباء” عن بقاء 9 وزراء في مواقعهم في تشكيلة الحكومة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر انه تمت بلورة الملامح الرئيسية في التشكيل الحكومي الجديد وهي: بقاء الشيوخ الخمسة في الوزارات ذاتها المسندة لهم حاليا. أنس الصالح نائبا لرئيس الوزراء ووزير مالية فقط وإعفاؤه من وزارة النفط لثقل الوزارتين في المرحلة المقبلة التي يحتاج فيها الى التركيز في وزارة المالية. هند الصبيح وزارة الشؤون مع إضافة وزارة الأشغال لها. ياسر أبل وزارة الدولة لشؤون الإسكان والبلدية والتخطيط. م.أحمد الجسار وزير الكهرباء والماء والمواصلات.

واستدركت المصادر قائلة: قد يحدث تغيير على هذه الحقائب المسندة للوزراء. وأضافت المصادر ان 3 وزراء خدمات جدد من التكنوقراط سيتم دخولهم التشكيل الى جانب وزيرين للنفط والعدل والأوقاف، ويتم البحث عن محلل جديد من كبار السن بعد ان تحفظ النواب الشباب على التوزير.

نظام الأسد يتلقى أموالاً أوروبية مقابل صفقة

نشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريراً يتضمن معلومات حصلت عليها صحيفة بريطانية تشير إلى عرض الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدات مالية للنظام السوري.

وذكر تقرير الصحيفة أنه مع اقتراب معركة حلب من مراحلها الحاسمة، تروّج أنباء عن قبول مسؤولين في الاتحاد الأوروبي فكرة التنازل عن المطالب السابقة للدول الغربية التي كانت تدعو إلى ضرورة تنحية الأسد. وأضافت أنه يسود شعور متنامٍ بأن الولايات المتحدة أصبحت على الهامش كشريك غربي في عملية التفاوض.

ووفقا للصحيفة، فإنه بدلاً من ذلك، عرضت مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديركا موغيريني، مقترحاً جديداً على وفود المعارضة السورية خلال لقاء جرى قبل أسبوعين، وينص على تقديم المساعدات والقيام باستثمارات كمحاولة لإرضاء جميع الأطراف.

تقدم للجيش اليمني في تعز

نقلت صحيفة “الحياة” عن محافظ تعز اليمنية علي المعمري تقدم الجيش الوطني في جميع جبهات القتال في اليمن، واصفاً الأوضاع الميدانية «بأفضل من أي وقت مضى».

وقال المعمري: إن العمليات العسكرية للجيش في تعز لا تزال مستمرة حتى دحر الانقلابيين، مضيفاً أن الجيش تمكن من الحفاظ على كل المواقع التي حررها أخيراً، خصوصاً حي الجحملية وصالة والعسكري ومعسكر الدفاع الجوي.

وأكد عجز الانقلابيين عن معاودة الهجوم، ما يعني أن إمداد الجيش والمقاومة بالمزيد من الأسلحة النوعية والذخيرة كفيل بطرد الميليشيات من المناطق المتبقية تحت سيطرتها في تعز.

“الحشد الشعبي” يسيطر على مطار بغداد الدولي

ذكرت صحيفة “العربي الجديد” أن مطار بغداد الدولي سيطرت عليه ميليشيا “الحشد الشعبي”.

وقالت الصحيفة: المطار تحول إلى منطقة تثير الرعب، عقب سيطرة مليشيات “الحشد الشعبي” على أغلب مفاصله، وبسبب حالات الاختفاء المتكررة لبعض المسافرين فيه، فضلاً عن الرحلات المريبة التي تتم عبره، وترتبط أساساً بالأجندة الإيرانية.

ونقلت عن مصادر رفيعة في وزارتي الداخلية والدفاع، أن المليشيات المرتبطة بإيران استطاعت عزل المطار عن العاصمة وتطويقه بشكل مريب، من خلال منع أي جهة أخرى من العمل فيه.

وشددت على أن هذا الأمر أتاح لها فرصة تنفيذ أجنداتها المشبوهة، وتسخير المطار ورحلاته لصالحها، بما في ذلك إرسال مرتزقة من جنسيات عراقية وإيرانية وأفغانية لدعم النظام السوري، واستقبال جثث بعضهم، وتمرير أسلحة ومواد ممنوعة.

Exit mobile version