“التعاون الإسلامي”: مطالبون بتكثيف الجهود من أجل التخفيف من معاناة النساء

دعت منظمة التعاون الإسلامي دولها الأعضاء، والمجتمع الدولي، ومؤسسات المجتمع المدني في العالم الإسلامي، إلى تكثيف الجهود من أجل التخفيف من معاناة النساء اللاتي يعشن في ظل الاحتلال والنزاعات المسلحة، واللاجئات والنازحات، والعمل من أجل ضمان كرامتهن، ووضع سياسات وإستراتيجيات وآليات ناجعة لحماية المرأة ورفاهها.

جاء ذلك في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة كافة أشكال العنف ضد المرأة، الذي يحييه المجتمع الدولي الجمعة (25 نوفمبر 2016م)، حيث أكدت المنظمة أن هذا اليوم يعد فرصة لمراجعة الإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتزامات المجتمع الدولي تجاه العنف الممارس ضد المرأة بكافة أشكاله.

وشددت المنظمة في بيانها الذي نشرته “وكالة الأنباء الإسلامية الدولية” (إينا) على رفضها القاطع لكافة الاعتداءات الجسدية أو العقلية أو النفسية ضد المرأة

وقالت: إنه يتعين على المجتمع الدولي ضمان الرقي بالمرأة، ومنحها الرعاية اللازمة والتسهيلات والفرص الكافية، كما يجب أن تتاح لها سبل الوصول إلى وسائل الحياة الكفيلة التي تمكنها من تعزيز قاعدتها وتحسين ثقتها بنفسها ومساهمتها في المجتمع.

وأضافت المنظمة كما يتوجب على الدول الأعضاء توفير التسهيلات اللازمة للمرأة في العالم الإسلامي، لتطوير نفسها لتكون أماً صالحة قادرة على تربية الأجيال، وشريكة فعالة في التنمية الشاملة للأمة.

وكان من اللافت أن بيان المنظمة لم يتضمن تركيزاً بشكل كبير على القضايا التي تشهدها المرأة المسلمة بشكل خاص مثل وضع المرأة في بورما أو سورية واليمن والعراق وفلسطين وبعض الدول التي ينتهك فيها حقوق المرأة بشكل واضح يصل للقتل والاعتقال والتشريد وانتهاك الكرامة.

Exit mobile version