صحف السبت: الكويتيون ينتخبون.. أردوغان يهدد بإغراق أوروبا بالمهاجرين

بدء عملية التصويت لاختيار نواب المجلس الخامس عشر، ومقتل أحد أفراد الأسرة في سلوى، واعتقال عناصر من “داعش” في لبنان، وأردوغان يهدد بإغراق أوروبا بالمهاجرين، كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت.

بدء انتخابات مجلس الأمة

بدأت صباح اليوم السبت عملية الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي لاختيار 50 نائباً في فصلة التشريعي الخامس عشر.

وذكرت صحيفة “القبس” بأن الانتخابات البرلمانية تجرى وسط ظروف اقليمية دقيقة.

وقالت صحيفة “الراي”: إن الاجتهادات تؤكد على نسب من التغيير لا بأس بها، سواء لجهة الإقبال على صناديق الاقتراع، أو لجهة تركيبة المجلس الجديد، على أساس أن وجوها قديمة ستعود وأخرى ستغادر، ووجوها جديدة ستتربع على الكرسي الأخضر للمرة الأولى، دون نسيان عودة قسم كبير من المقاطعين.

ويتنافس في الانتخابات التي تجرى وفق نظام الصوت الواحد 293 مرشحا ومرشحة، ويحق لـ 483 ألفا و186 مواطنا ومواطنة التصويت في الانتخابات، لاختيار عشرة مرشحين عن كل دائرة انتخابية، فيما يشرف على تأمين الانتخابات 15 ألف عنصر من رجال الأمن والمدنيين العاملين في وزارة الداخلية.

مقتل مواطنين أحدهما شيخ في سلوى

ذكرت “الراي” أن الأجهزة الأمنية عثرت أمس على مواطنين اثنين أحدهما من أبناء الأسرة، ووافدة من الجنسية الإندونيسية، مقتولين في منطقة سلوى بمحافظة حولي.

وأوضحت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية في بيان أنه أثناء تجوال إحدى دوريات مخفر شرطة سلوى بمنطقة سلوى شوهد شخص مصاب تبين أنه من الجنسية الهندية وأفاد بأنه يوجد ثلاثة أشخاص متوفين وأرشد الدورية إلى مكانهم، مضيفة إنه تم اتخاذ الإجراء القانوني والتوجه إلى الشقة المذكورة حيث وجد الباب مفتوحا وبقع دماء عند المدخل، وبداخل الشقة عثر على ثلاث جثث في أماكن متفرقة وتم التحقق من هوية المتوفين.

وبحسب “القبس” فإن مباحث سلوى التابعة لإدارة مباحث حولي، ألقت القبض على إيرانيين أحدهما صديق للشيخ، والآخر صديق للإيراني الأول.

وذكر مصدر أمني لـ القبس الإلكتروني، أن الإيرانيان ارتكبا الجريمة لدواعي سرقه مبلغ مالي كبير، وأن السلاح المستخدم في الجريمة كان مسدسا من عيار 9 ملم.

اعتقال عناصر من “داعش” في عرسال اللبنانية

أعلن الجيش اللبناني، أمس الجمعة، اعتقال 11 عنصراً من تنظيم “داعش” بينهم مسؤول عن تفجيرات «إرهابية» ويمتلك معلومات عن العسكريين المخطوفين، وذلك خلال عملية في منطقة عرسال، شرق البلاد.

ونقلت “القدس العربي” عن قيادة الجيش في بيان: فإنه في عملية استباقية نوعية وخاطفة، هاجمت قوّة خاصة من مديرية المخابرات فجر الجمعة، بمؤازرة وحدات الجيش المنتشرة في منطقة عرسال، مركزاً لتنظيم داعش الإرهابي في وادي الأرانب في جرود المنطقة، حيث اشتبكت مع عناصره بمختلف أنواع الأسلحة، وتمكنت من اقتحام المركز، وأسر 11 عنصراً على رأسهم الإرهابي الخطير أمير داعش في عرسال أحمد يوسف أمون الذي أصيب بجروح بليغة. وقد أنهت القوّة العملية من دون تسجيل أي إصابات في صفوف عناصرها، وصادرت كمية من الأسلحة والذخائر والأحزمة الناسفة.

أردوغان يهدّد بإغراق أوروبا بالمهاجرين

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح حدود بلاده أمام تدفّق مئات الآلاف من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين إلى اوروبا، بعدما طالب البرلمان الأوروبي بتجميد موقت لمفاوضات عضوية أنقرة في الاتحاد، وندد بحملة «قمع» شنّتها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو الماضي.

ورأى أردوغان أن قوله الحقائق دفع البرلمان الأوروبي إلى اتخاذ قرار بتجميد مفاوضات عضوية تركيا، وخاطب الأوروبيين قائلاً: لم تتصرّفوا أبداً بصدق تجاه الإنسانية.

وحذر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم من أن موجات من المهاجرين قد تجتاح أوروبا من دون مساعدة بلاده. وأضاف: أعترف بأن قطع العلاقات مع أوروبا سيؤذي تركيا، لكنه سيؤذي أوروبا أكثر بخمس أو ست مرات، وفق ما أوردته “الحياة”.

Exit mobile version