صحف الإثنين: إلغاء سحب جنسية 46 مواطناً.. خروقات حوثية واحتجاز سفن إغاثة

إلغاء قرار سحب جناسي 46 مواطناً، مقتل عائلة بالغاز السام في حلب، دمشق ترفض إدارة ذاتية في حلب، الحوثيون يحتجزون سفن إغاثة، كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الإثنين.

وقف سحب جنسية 46 مواطناً

قضت الدائرة الإدارية بالمحكمة الكلية أمس بإلغاء قرار من وزارة الداخلية القاضي بسحب جنسية 46 مواطنا من أسرة واحدة في الدعوى المرفوعة من المحامي خالد عايد العنزي.

وكان المحامي العنزي قد تقدم بصحيفة دعوى أمام المحكمة الإدارية ناعيا فيها على قرار وزارة الداخلية القاضي بسحب جنسية موكليه وهم 46 مواطنا من أسرة واحدة، وفق ما ذكرت صحيفة “الأنباء”.

مقتل عائلة في هجومٍ بالغاز السّام على حلب

قتلت عائلة خنقاً، فجر أمس الأحد، إثر إلقاء طيران النظام السوري برميلا متفجرا يحوي مواد سامّة، على حي الصاخور شرق مدينة حلب، بحسب ما أفادت مصادر محلية.

وبحسب ما أوردته “العربي الجديد”، نقلاً عن المصادر، إنّ العائلة مكوّنة من ستة أفراد بينهم أربعة أطفال، قضوا خنقاً جراء استنشاقهم مواد سامة، يعتقد أنها غاز الكلور السام، بعد استهداف الحي ببرميل متفجر من طيران النظام المروحي.

ويعد هذا الهجوم، هو الرابع للنظام خلال يومين على شرق مدينة حلب ببراميل تحوي مواد سامة. وأسفرت الهجمات السابقة عن وقوع حالات اختناق بين المدنيين دون تسجيل حالات وفاة.

وأسفرت الحملة الجوية التي تشنها قوات النظام والطيران الروسي على حلب وريفها منذ خمسة أيام عن مقتل 289 مدنياً وجرح 950 آخرين، إضافة إلى عشرات المفقودين وخروج 4 مشاف ميدانية عن الخدمة ومركز للدفاع المدني.

دمشق ترفض إنشاء إدارة ذاتية في حلب

رفضت الحكومة السورية مقترحاً طرحه مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا ينص على إنشاء “إدارة ذاتية” في شرق مدينة حلب.

ونقلت “العربي الجديد” تصريحاً لوزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، أمس الأحد، في مؤتمر صحافي متلفز يقول: إن الفكرة مرفوضة جملة وتفصيلا، موضحا أن ديمستورا عرض فكرة الإدارة الذاتية في شرق حلب.. ونحن عرضنا مشروعا آخر بالنسبة للمسلحين في شرق حلب فمن يرغب البقاء يمكنه تسوية وضعه ومن يود الخروج فالطريق ممهد له.

وتحاصر قوات النظام السوري منذ ثلاثة شهور شرق مدينة حلب الخاضع لسيطرة المعارضة السورية المسلحة، وتقصف المنطقة بالتعاون مع الطيران الروسي.

خروقات حوثية واحتجاز سفن إغاثة

رصدت لجنة التهدئة التابعة للجيش اليمني إقدام الحوثيين على 195 خرقاً للهدنة في ‏محافظة تعز، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت إلى مقتل 18 مدنياً بينهم طفلان، وجرح 27 آخرين، بينهم نساء وأطفال.

ولفتت اللجنة إلى أن الميليشيات لا تزال تحاصر المدينة من كل الاتجاهات، وتغلق الطرق الرئيسة المؤدية إليها من صنعاء والحديدة وعدن، وتمنع تنقّل المواطنين ودخول المساعدات.

وأكد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة ‏عبدالرقيب سيف فتح، احتجاز الميليشيات الانقلابية عدداً من سفن الإغاثة المقدّمة من الدول المانحة، بحسب صحيفة “الحياة”.

Exit mobile version