صحف الثلاثاء: استثناء السكن الخاص من زيادة “الكهرباء”.. مقاتل “إسرائيلي” معتقل في العراق

استثناء السكن الخاص من زيادة تعرفة الكهرباء، اتفاق عسكري بين إيران والصين، وتحطم مقاتلة روسية قرب السواحل السورية، واستعراض عسكري لحزب الله في سورية، ومقاتل “إسرائيلي” مسجون في العراق، كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.

السكن الخاص معفى من زيادة تعرفة الكهرباء

صرح الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء الدكتور مشعان العتيب أن استثناء السكن الخاص من قانون زيادة التعرفة تم بتصويت النواب في مجلس الأمة المنحل قبل التصويت على القانون نفسه، وبالتالي فان السكن الخاص أعفي من الزيادة بموجب القانون.

وفي معرض رده عما يثار من لغط حول هذا الأمر في الندوات الانتخابية، خصوصاً الجزئية المتعلقة بـ «قطاعات أخرى» التي وردت في القانون، قال العتيبي، بحسب “الراي” «ان اللائحة التنفيذية للقانون تنص صراحة على ان القطاعات الأخرى لا تشمل السكن الخاص بأي حال من الاحوال».

إيران تبرم اتفاقاً عسكرياً مع الصين

وقّعت إيران والصين أمس اتفاقاً للتعاون الدفاعي والعسكري، يشمل مكافحة الإرهاب وتنفيذ مناورات مشتركة. في الوقت ذاته، يجري وفد برلماني روسي محادثات في طهران لإبرام صفقة تسلّح بقيمة 10 بلايين دولار.

ووقّع وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان الاتفاق مع نظيره الصيني تشانغ وانكوان، بعد لقائهما في طهران. وينصّ الاتفاق، الأول بين الجانبين، على تطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية، بما في ذلك التدريب، ومواجهة الإرهاب، وعوامل زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب صحيفة “الحياة”.

تحطم مقاتلة روسية قرب السواحل السورية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، سقوط مقاتلة من طراز “ميغ 29 كوبر”، تابعة لسلاحها الجوي، قرب الساحل السوري.

وقالت الوزارة في بيان: “عند إجراء تحليقات تدريبية نتيجة لخلل فني أثناء الهبوط، وقعت حادثة مقاتلة (ميغ-29 كوبر) على بعد عدة كيلومترات من حاملة الطائرات (الأميرال كوزنيتسوف)”، وفق ما نقلت “العربي الجديد”.

وأضاف البيان: “قام الطيار بقذف نفسه ونقلته قوات البحث والإغاثة إلى متن (الأميرال كوزنيتسوف)، وصحته خارج الخطر، وهو مستعد لتنفيذ مهام“.

استعراض عسكري لحزب الله في سورية

قالت صحيفة “العربي الجديد”: في تطورٍ يُعتبر الأول من نوعه، أجرى حزب الله اللبناني عرضاً عسكرياً لقواته في منطقة القصير بريف حمص الجنوبي، ضمن فعاليات ما يسمّى بـ”يوم الشهيد” الذي يحتفل به الحزب سنوياً.

وضمّ الاستعراض العسكري، بحسب الصحيفة، عدداً من المقاتلين والآليات العسكرية من دبابات ومدافع، بينما ألقى عدد من مسؤولي الحزب كلمات خلال العرض.

ويرى مراقبون، بحسب الصحيفة، أن الاستعراض الذي أجراه الحزب في القصير له الكثير من الدلالات والرسائل، أهمها أن “الحزب بات جزءاً من القرار في سورية، وجزءاً لا ينفصل عن الحل أو المعركة. وتجلّى ذلك، أخيراً، في قيام ضابط كبير في قوات النظام السوري بأداء التحية العسكرية، وتقديم الشكر الخاص للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بعد تقدم قوات النظام والمليشيات الموالية لها في محيط حلب، واستعادتها المناطق التي خسرتها في معركة ملحمة حلب“.

مقاتل “إسرائيلي” مع البشمركة مسجون في السليمانية

أوردت “العربي الجديد” خبراً قالت فيه: تناقلت مصادر إعلامية إسرائيلية، الإثنين، أن حكومة الاحتلال تجري اتصالات حثيثة مع سلطات إقليم كردستان العراق، في محاولة للإفراج عن شخص “إسرائيلي” من جذور كردية، معتقل حالياً في سجن السليمانية، منذ يونيو 2015 بانتظار محاكمته بتهمة قتل مواطن عراقي أثناء قتاله في العراق مع قوات البشمركة الكردية.

وذكرت “العربي الجديد” أن السلطات العراقية في الإقليم الشمالي لم تعلق على الخبر، نفياً أو تأكيداً، بينما تتعامل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مع الموضوع بحذر يقترب من حدود حظر النشر.

وقالت صحيفة “معاريف” إن نائب وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أيوب القرا، “كشف عن قضية أمنية ضالع فيها مواطن “إسرائيلي”، لكنه عاد وحذف ما نشره عنها بسبب حساسية الموضوع”.

وبحسب ما تم تداوله، فإن قرا نشر تفاصيل عن علاقته مع والد “الإسرائيلي” المذكور، واتصاله الدائم معه بهدف الإفراج عن ابنه. ووفقاً لما كان قرا قد نشره على صفحته على موقع “فيسبوك”، فقد أقر بأنه على اتصال مع “الإسرائيلي” كردي الأصل، الذي يبلغ من العمر 21 عاماً. وكان قد سافر، بحسب ما ذكر قرا، إلى إقليم كردستان في العراق لزيارة جديه، وهناك انضم لقوات البشمركة في القتال ضد “داعش”.

Exit mobile version