صحف الإثنين: “حرمان المسيء” لن يطبق بأثر رجعي.. الاحتلال الصهيوني يصادق على منع الأذان

عدم تطبيق قانون “حرمان المسيء” بأثر رجعي، ترامب يتوعد بطرد 3 ملايين مهاجراً، والحوثيون يقتحمون جامعة صنعاء، والاحتلال الصهيوني يصادق على مشروع قانون منع الأذان، كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الإثنين.

إلغاء ترشح الشيوخ.. و«المسيء» لا يطبق رجعياً

أصدرت محكمة الاستئناف في جلسة أمس، أحكاماً واجبة النفاذ، أبرزها عدم تطبيق قانون «المسيء» للذات الإلهية والذات الأميرية بأثر رجعي، كما قضت بإلغاء حكم السماح لأبناء الأسرة الحاكمة بالترشح، بحسب ما ذكرته “القبس”.

ترامب يتعهد طرد 3 ملايين مهاجر

تعهد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب بطرد ما يصل إلى ثلاثة ملايين من المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة.

وأتت تصريحات ترامب غداة استقباله في نيويورك زعيم «حزب الاستقلال» في المملكة المتحدة نايجل فاراج الذي قاد حملة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وأثار اللقاء مزيداً من المخاوف لدى الأوروبيين من تعزيز الصلات بين القوى الشعبوية على ضفتي الأطلسي، وتقويض أسس العلاقات التاريخية بين أوروبا وأميركا.

وفي أطول مقابلة له منذ فوزه بالرئاسة، عدل ترامب لدى ظهوره في برنامج «60 دقيقة» أمس، من موقفه حول الجدار مع المكسيك، وقال إنه قد يكون «سياجاً في بعض المناطق». لكنه بدا مصراً على التشدّد مع مهاجرين غير شرعيين، وقال إنه سيبدأ بطرد المتورطين منهم في جرائم و الذين يملكون سجلاً إجرامياً وأعضاء العصابات وتجار المخدرات، وهم كثر، مليونان على الأرجح أو حتى ثلاثة ملايين. وزاد: «سنطردهم من البلاد أو سنودعهم السجن».

وقال مصدر مطلع لـ «الحياة» في بروكسيل: إن انتخاب ترامب كان بمثابة «زلزال يضرب القيَم». وأعرب عن قناعته بأن الوعود الانتخابية التي أطلقها ترامب «ستدفع الدول الأوروبية إلى الاعتماد أكثر فأكثر على قدراتها الذاتية».

جماعة الحوثي تقتحم جامعة صنعاء

اقتحمت ميليشيا الحوثي، أمس الأحد، جامعة صنعاء تحت تهديد السلاح لقمع مطالب أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعة بصرف مرتبات الأساتذة.

واستعانت الجماعة بمسلحين لقمع احتجاجات الأساتذة المطالبين بصرف مرتباتهم التي لم تصرف منذ شهور. واعتدى المسلحون بالسلاح الأبيض على أعضاء هيئة التدريس.

ونقلت “القدس العربي” عن مصدر أكاديمي في جامعة صنعاء فضّل عدم ذكر اسمه: إن ما حدث في جامعة صنعاء بين أساتذة الجامعة ورئيسها المعيّن من قبل الحوثيين من مواجهات حادة وأنشطة احتجاجية تمهيدية للإضراب عن العمل، يعد انفجارا ثوريا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

نتنياهو يصادق على مشروع قانون لمنع الأذان

صادقت حكومة الكيان الصهيوني أمس على مشروع قانون يمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد.

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في بيان: “إنني أدعم سن قانون تبحثه اليوم (أمس) اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، الذي يسعى إلى الحد من الضجيج الذي تسببه مكبرات الصوت في دور العبادة في إسرائيل”.

وبدأت اللجنة أمس مناقشة مشروع القانون تمهيدا لعرضه على الكنيست. وهذا ما اعتبره نواب عرب، بحسب “القدس العربي”، استفزازا عنصريا بوحي عنصرية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وحملت القائمة العربية المشتركة على مشروع القانون، واعتبرته تجليا جديدا للعنصرية والاستفزاز وتعميقا للكراهية دون أي مبرر.

وسيمنح القانون في حال إقراره، شرطة الاحتلال، صلاحية استدعاء مؤذنين واتخاذ إجراءات جنائية بحقهم، وفرض غرامات مالية عليهم.

Exit mobile version