عبر “تويتر”.. “طالبان” تتبنى الهجوم على قاعدة باجرام الأمريكية بأفغانستان

أعلن ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة “طالبان”، المسؤولية عن الانفجار الذي استهدف قاعدة باجرام، في رسالة عبر حسابه على “تويتر”.

وقالت بعثة الدعم الحازم التي يقودها حلف شمال الأطلسي: إن الانفجار وقع في وقت مبكر صباح اليوم السبت، وإن هناك ضحايا، بحسب “رويترز”.

وتابعت أن قوة الحماية والفرق الطبية تعمل، إلا أنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

وقال الحلف: إن الانفجار أدى إلى مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة 14 بجروح في الانفجار الذي وقع في قاعدة باجرام، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان.

وكان حاكم باجرام عبدالشكور قدوسي أفاد في وقت سابق عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 15 بجروح في “انفجار قوي” في القاعدة، وأكدت وزارة الدفاع الأفغانية الانفجار الذي وقع في القاعدة.

ويشير الانفجار إلى تدهور الوضع الأمني في أفغانستان بعد حوالي عامين على إعلان الحلف الأطلسي نهاية العمليات القتالية في أفغانستان، وفي وقت تواجه القوات الأفغانية صعوبة في قتالها مع حركة “طالبان”.

وتعرضت قاعدة باجرام الواقعة على مسافة حوالي 50 كلم من كابول بانتظام لهجمات “طالبان”، ففي ديسمبر الماضي، فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه قرب القاعدة؛ ما أدى إلى مقتل 6 جنود أمريكيين، في إحدى الهجمات الأكثر دموية ضد العسكريين الأجانب في أفغانستان عام 2015م.

وما زال أكثر من 12 ألف جندي غربي ينتشرون في أفغانستان، نحو 10 آلاف منهم أمريكيون، في إطار عملية “الدعم الحازم” لتدريب ودعم القوات الأفغانية في مواجهة الإسلاميين.

Exit mobile version