حذف الفيروسات بدون برامج

الفيروسات هي برامج كمبيوتر لها عدة أنواع، فمنها يستطيع الانتشار في كافة أقسام الجهاز عن طريق نسخ نفسه بنفسه، ومنها لا يستطيع ذلك مثل الفيروسات الخبيثة التي لها هدف محدد كالتجسس على البيانات ونشاطك عبر الإنترنت، من أجل الحصول على معلومات كافية لصالح عملياتهم التسويقية.

طرق دخول الفيروسات على نظام الكمبيوتر متعددة، فهي تستطيع أن تدخل عن طريق ذاكرة الفلاش، وأيضاً من خلال ملفات الإنترنت التي قد يتم تحميلها، وهما أحد المصدرين الأساسين لدخول الفيروسات وانتشارها داخل أجهزتنا.

فلذلك ظهرت شركات أمن وحماية تقوم بإنتاج برامج مضادة للفيروسات، حيث يتوافر حوالي 50 برنامجاً مضاد فيروس من أشهر البرامج العالمية لمكافحة الفيروسات، ولكن هناك مشكلة قد تسببها هذه البرامج، إذ قد تعمل على حذف ملفات داخل النظام يُشتبه بها بأنها فيروس، أو ربما تحذف ملفات تابعه لبرنامج تم تثبيته على جهازك، مما يؤدي إلى تعطل هذه البرامج عن العمل، الأمر الذي يسبب في حدوث مشكلة وضياع للبيانات.

لذلك هناك طرق لحذف الفيروسات بدون برامج مضادات للفيروسات، فإذا أردت القيام بذلك، تَتبع هذه الخطوات لـ”ويندوز 7″:

– نضغط على أيقونة ابدأ.

نكتب أمر cmd داخل مربع “البحث في البرامج والملفات”.

الآن من خلال نافذة أوامر التشغيل، ننتقل إلى القسم “القرص” الذي نريد، وذلك إذا أردنا الانتقال مثلاً إلى قسم الـ D، نكتب D، أو E، إذا أردنا الانتقال إلى قسم الـ E.

عند الانتقال إلى القسم المطلوب، لنفترض انتقلنا إلى قسم D نكتب هذا الأمر attrib -s -h *.* /s /d، تستطيع تغيير آخر حرف حسب القسم الذي أنت متواجد به الآن، وفائدة هذا الأمر بأنه سيظهر لك جميع الملفات المخفية داخل القسم بكافة أنواعها ورؤية كذلك امتدادات الملفات.

الآن لإظهار كافة مجلدات وملفات القسم، نكتب أمر dir.

ستظهر قائمة بكافة محتويات القسم، امتدادات الفيروسات عادة تكون exe أو inf، لذلك من خلال قائمة الملفات التي ظهرت، حاول اكتشاف الملفات التنفيذية الغريبة التي لم تقم باستخدامها من قبل، وكذلك ملفات autorun.inf.

إذا وجدت ملفاً تنفيذياً على سبيل المثال (abc.exe) أو ملف (autorun.inf)، قُم بتغيير اسمه وذلك عن طريق هذا الأمر rename autorun.inf bb، قمنا الآن بتغيير اسم ملف autourn.inf إلى اسم bb، لتعطيله وإيقافه عن تنفيذ الأوامر.

بعد تسمية الملف إلى اسم آخر، نقوم بحذفه، تستطيع الذهاب من خلال أيقونة جهاز الكمبيوتر إلى القسم وحذفه عن طريق أمر shift + delete، أو تستطيع أيضاً كتابة أمر الحذف وأنت داخل نافذة أوامر التشغيل command line، وذلك عن طريق هذا الأمر del bb. ولجعل نظام تشغيلك في معزل عن الفيروسات، يُفضل بتحديث برامج نظام التشغيل تلقائياً، وخصوصاً برامج مضاد الفيروسات، حيث من الأفضل القيام بتحديث ملفات قواعدها حيث يتم تحديثها بشكل مستمر، مُتضمنة أحدث أسماء الفيروسات، وأنواعها الحديثة، وأيضاً القيام بتثبيت برامج تفحص مداخل ذاكرة الفلاش لدى دخوله للجهاز مثل برنامج usb disk security، وأيضاً عدم استقبال ملفات من أشخاص غير موثوق بهم من خلال الإنترنت، كل هذا يجعلك بعيداً عن خطر الفيروسات. 

Exit mobile version