المغرب: غضب عارم بعد حادثة “فرم” بائع سمك بشاحنة نفايات

تظاهر آلاف المغاربة الغاضبين في عدة مدن، أمس الأحد، بعد أن سُحق بائع سمك من مدينة الحسيمة الشمالية حتى الموت في شاحنة لضغط النفايات أثناء محاولته استعادة أسماك صادرتها منه الشرطة.

#طحن_مو (اطحن أمه) كانت آخر عبارة سمعها بائع السمك المغربي محسن فكري قبل أن تفرمه شاحنة للنفايات، وذلك بعد محاولته منع عناصر أمنية من مصادرة بضاعته، لتتفاعل القضية بعدها وتثير ضجة كبيرة وسط دعوات للتظاهر في معظم المدن المغربية.

وقد عجت مواقع التواصل بعشرات آلاف التغريدات تنديدا بالحادثة، وعكست حالة من الغضب الشعبي ضد ما وصفوه قتلا وحشيا بحق بائع السمك، خاصة بعد انتشار صور تظهر ما تبقى من جسم القتيل بعد أن فرم أغلبه.

وأكد وزير الداخلية المغربي محمد حصاد لـ”وكالة الأنباء الفرنسية” عزمه على تحديد ملابسات مقتل بائع سمك سحقاً في شاحنة لجمع النفايات في شمال المغرب، وعلى “معاقبة المسؤولين عن هذه المأساة“.

وشدد حصاد على أنه “لم يكن يحق لأحد معاملته (بائع السمك) بهذه الطريقة”، قائلاً “لا يمكن أن نقبل أن يتصرف مسؤولون على عجل وبغضب، أو في ظروف تنتهك حقوق الناس“.

وأوضح حصاد أن “التحقيق يجب أن يحدد ما حدث بالضبط، ولكن هناك أشياء نعرفها حتى الآن“.

وقال: “نحن متأكدون من أن الشخص المعني قد غادر الميناء في سيارة مع شخص آخر، ورفض التوقف عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة. وعندما أعطي التحذير، تم اعتراض السيارة التي كان في داخلها كمية كبيرة من سمك أبو سيف، وهو نوع يمنع صيده” في المغرب.

وأردف حصاد “تم إبلاغ المدعي العام، واتخذ قرار بإتلاف البضائع غير المشروعة. بعد ذلك، جميع الأسئلة تطرح“.

وأوضح “من الذي اتخذ قراراً بفعل ذلك (إتلاف البضاعة) في ذلك المساء، وكيف تم تشغيل الشاحنة (…) يجب أن يجيب تحقيق المدعي العام على كل هذه الأسئلة“.

وشدد حصاد على أن “العدالة ستعاقب بشدة عن كل الأخطاء” المرتكبة، لافتاً إلى أن خلاصات التحقيق يجب أن تصدر “بشكلٍ سريع جداً، إنها مسألة أيام“.

وقال: “لا يمكن اعتبار الدولة مسؤولة بشكل مباشر عن مقتل (بائع السمك)، لكن على الدولة مسؤولية تحديد الأخطاء ومعاقبة” مرتكبيها.

وكان بائع السمك محسن فكري قد قتل طحنا داخل شاحنة نفايات لإتلاف البضائع غير القانونية بمدينة الحسيمة شمال المغرب، ليتصدر بعدها وسم #طحن_مّو ويحشد فيه النشطاء للتظاهر احتجاجا على فرم البائع بدون رحمة.

وقد دفع هذا الغضب الشعبي الحكومة للتنديد بالحادثة حيث تم فتح تحقيق في الواقعة من قبل الفرقة الوطنية القضائية، في حين أرسل ملك البلاد محمد السادس مندوبا إلى عائلة الشاب القتيل لتهدئة أجواء التوتر.

ويندر وقوع مظاهرات بهذا الحجم الكبير في المغرب الذي يملك فيه الملك السلطة النهائية. ونجح المغرب في تهدئة احتجاجات على غرار تلك التي شهدتها بلدان الربيع العربي عام 2011 من خلال تقديم إصلاحات وإنفاق وتشديد التدابير الأمنية. بينما أطاحت تلك الاحتجاجات بحكام تونس ومصر وليبيا واليمن.

وقال حسين المرابط وهو ناشط من بلدة امزورن حيث شارك الآلاف في جنازة الضحية والاحتجاجات التي أعقبتها “لم أر حشدا بهذا الحجم خلال الأعوام القليلة الماضية .. على الأقل منذ عام 2011 .. الكل يشعر بأنه سحق في شاحنة النفايات هنا“، بحسب “رويترز”.

ويحمل موت فكري سمات الشرارة التي أشعلت انتفاضة تونس عام 2011 إذ اندلعت الاحتجاجات بعدما أشعل رجل النار في نفسه لأن شرطية صادرت فاكهة وخضروات كان يبيعها.

واستنكر مغردون تجبر الضابط الذي أمر بفرم بائع السمك، وتساءل آخرون بقولهم “كيف يعقل لضابط أن يأمر سائق الشاحنة ويقول له #طحن_مو، وكيف للسائق أن ينفذ هذا الأمر الإجرامي؟”، مؤكدين أنهم لن يسكتوا على الظلم وفق تعبيرهم.

واعتبر مغردون أن العالم العربي لم يعد صالحا للحياة، فكيف لبائع سمك -تم اتلاف بضاعته المخالفة في شاحنة للنفايات- أن يكون مصيره الفرم لمجرد احتجاجه ومحاولته استرجاع بضاعته.

وسم #كلنا_محسن، تصدر هو الآخر قوائم الأكثر انتشارا في فيسبوك وتويتر، طالب فيه نشطاء بكشف هوية المسؤول عن مقتل بائع السمك، واعتبروا الحادثة جريمة نكراء داعين لمظاهرات حاشدة، لترد الحكومة بأسفها الشديد عن الحادث المؤلم داعية أنصارها لعدم المشاركة بالاحتجاجات.

وقال عبد اللطيف ملحم في تغريدة على “تويتر”: “لتتحقق مقولة “الشعب المطحون” قولا وعملا… ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

وقال أحمد الجاسم: “هل هناك ظلم أقسى من طحن بائع السمك المخالف بحاوية سيارة القمامة؟”، فيما قال سلومه: “جميعنا في كل البلاد العربية مطحونون بألف شكل ولون”.

وقال محي الدين ابن العربي: “يعجز اللسان عن وصف هذا العمل البربري الشنيع، فقدنا كل انسانيه والرحمه لاتعرف طريقا الى قلوبنا، يقطعوا الارزاق والاعناق!!!

ومن بين العبارات الأخرى التي كتبها مغردون آخرون على مواقع التواصل الاجتماعي “هل يعقل أن يطحن إنسان في شاحنة النفايات بتلك الطريقة البشعة ؟؟ هل غدا المغاربة ابخس من النفايات ؟؟”، “كيف يعقل لضابط أن يأمر سائق الشاحنة و يقول له #طحن_مو وكيف للسائق ان ينفد هذا الامر الاجرامي؟؟؟؟ لن نسكت عن الظلم أبدا”، “ذبل المسكين في حضنك يا وطني.. حتى صرت له قبرا”، “المحتجون: محسن لم ينتحر، محسن اجبر على الدفاع عن حقه لانه كان يريد استجاع رزق اولاده”.

Exit mobile version