صحف الأحد: حكم نهائي بحبس الرئيس مرسي 20 عاماً.. معارضة لمرشح إيران في لبنان

مشاورات بتشكيل كتلة إصلاح بديلة عن “الأغلبية”، تأييد بحكم الرئيس محمد مرسي 20 عاماً، تحرير مدنيين من قبضة “داعش” في سرت الليبية، واغتيال ضابط عسكري كبير في مصر، ومعارضة سياسية لمرشح إيران في لبنان، مثلت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية في عددها الصادر اليوم الأحد.

«الإصلاح».. كتلة بديلة عن «الأغلبية»

تجري «المعارضة» مشاورات مع العديد من النواب السابقين لإقناعهم بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

“الأنباء” نقلت عن مصادر مطلعة بأن حوارا مفتوحا يجري الآن مع بعض النواب السابقين ممن لهم باع طويل في العمل السياسي للتأثير عليهم حول ضرورة المشاركة في الانتخابات المقبلة وتشكيل كتلة إصلاح تكون بديلا عن «الأغلبية» المبطلة.

النقض المصرية تؤيد بحبس الرئيس مرسي 20 عاماً

أصدرت محكمة النقض (أعلى محكمة مدنية في مصر) أمس حكماً نهائياً بتأييد الحكم الصادر بحق الرئيس محمد مرسي بالحبس لمدة 20 عاماً، لإدانته في قضية قصر الاتحادية الرئاسي في ديسمبر 2012، بعدما رفضت الطعن المقدم من مرسي و9 متهمين آخرين في القضية من قيادات جماعة «الإخوان» وأعضائها.

ويعد هذا الحكم أول حكم باتٍّ يصدر بالإدانة بحق الرئيس مرسي، إذ تُعتبر الأحكام الصادرة من محكمة النقض نهائية وباتة لا يجوز الطعن فيها بأي طريق من طرق التقاضي، وفق “الحياة”.

تحرير مدنيين من قبضة “داعش” في سرت

تمكّنت قوات عملية البنيان المرصوص، التابعة للمجلس الرئاسي الليبي، من تحرير 13 مدنياً من جنسيات مختلفة من قبضة تنظيم (داعش)، بعد تمكنها من السيطرة على مواقع جديدة بمدينة سرت، خلال معارك السبت.

وأوضح المتحدث باسم العملية، محمد الغصري، بأن قوات “الرئاسي” سيطرت خلال معارك اليوم على كامل منطقة عمارات 600، وتتقدم حالياً داخل حي الجيزة البحرية، آخر معاقل التنظيم بالمدينة.

وأفاد بأنه “تمّ تحرير 13 مدنياً أثناء اقتحام منطقة العمارات”، موضحاً أنّ من بينهم “مصري وتركي وإحدى عشرة امرأة إريترية، نقلوا إلى مكان آمن لتلقي العلاج من أثار التعذيب والحصار”، وفقاً لـ”العربي الجديد”.

اغتيال قائد عسكري كبير في مصر

اغتال مسلحون مجهولون، أمس السبت، قائداً في الجيش المصري، أمام منزله شمالي العاصمة القاهرة، في أول عملية اغتيال لضابط عسكري كبير منذ وصول الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي للحكم عام 2014.

ونقلت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة «أخبار اليوم» الحكومية، عن مصادر لم تسمها أن عناصر مسلحة استهدفت العميد عادل رجائي قائد الفرقة الـ 9 مشاة. وأضافت: تم إطلاق وابل من الأعيرة النارية عليه ما أدى لمصرعه في الحال أمام منزله بمدينة العبور.

ووفق تقارير محلية، عيُن رجائي قائدًا للفرقة التاسعة المدرعة، وعمل فترة طويلة سابقاً في شمال سيناء.

معارضة سياسية لـ”مرشح إيران” في لبنان

أعلن رمز جديد من الرموز السياسية في لبنان “المقاومة السلمية” ضد “المشروع الإيراني”، وهذه المرة كان الإعلان على لسان وزير العدل المُستقيل أشرف ريفي، وذلك بعد أيام من تبني رئيس “تيار المستقبل” النائب سعد الحريري، ترشيح خصمه السياسي، وحليف “حزب الله”، النائب ميشال عون لمنصب رئيس الجمهورية.

وعادت طرابلس، إلى الواجهة مع المسيرات التي جابت شوارعها تلبية لدعوة ريفي في التعبير عن الرفض الشعبي السني لترشيح عون لرئاسة الجمهورية، واختتمت المسيرات السيارة بوقفة في طرابلس، تخللها إلقاء ريفي لكلمة حادة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر سياسية في مدينة طرابلس، في حديث لـ”العربي الجديد”، عن معارضة شرائح واسعة في الشمال لترشيح عون، لكنها أكّدت في المقابل أنه “ليس المطلوب أن تدفع مدينة طرابلس ثمن كل الخيارات السياسية التي يتخذها السياسيون في لبنان“.

Exit mobile version