صحف السبت: “طارئة البنزين” يوم الأربعاء.. بلغاريا تمنع النقاب

دعوة لاجتماع مناقشة البنزين يوم الأربعاء المقبل، وآلاف القتلى السوريين خلال سنة من تدخل روسيا، والكونجرس يتراجع ويقر بمخاطر إقرار “جاستا”، وحظر النقاب في بلغاريا، مثلت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية في عددها الصادر اليوم السبت.

“الجلسة الطارئة” يوم الأربعاء

وجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الدعوة إلى رئيس الحكومة لحضور اجتماع في مكتب المجلس، الأربعاء المقبل، لمناقشة المحاور الواردة في طلب “الجلسة الطارئة”.

ونقلت “الأنباء” عن مصادر مطلعة ان الحكومة ستلبي دعوة الغانم لحضور اجتماع مكتب المجلس الأربعاء المقبل لمناقشة دعم المواطنين محدودي الدخل بعد زيادة أسعار البنزين.

وجددت المصادر التأكيد على ان تمسك الحكومة بقرار زيادة أسعار البنزين يستند الى مصلحة الكويت الاقتصادية العليا المتمثلة في الحفاظ على التصنيف السيادي والائتماني للكويت وفق وكالة «موديز»، وفي الوقت نفسه تأييدها المطالب النيابية بدعم المواطنين محدودي الدخل.

عام من الحرب الروسية في سورية

تدخل الحرب الروسية في سورية عامها الثاني بعدما ارتبط تدخل موسكو الذي بدأ في 30 سبتمبر 2015 بالمجازر المتنقلة بحق المدنيين في مختلف المحافظات وتقويض أي فرص للحل السياسي مقابل دعم غير محدود للنظام السوري والمليشيات التي تقاتل إلى جانبه.

وكرّست روسيا دورها كشريك مباشر للنظام السوري في سفك الدم السوري، على وقع المجازر اليومية التي ناهزت 169 مجزرة خصوصاً في محافظة حلب التي تشهد حملة إبادة، فضلاً عن الاستهداف الممنهج للبنى التحتية من مستشفيات ميدانية على قلّتها ومخابز ومراكز للدفاع المدني، وهو ما أدى، بحسب إحصاءات وثّقتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إلى مقتل ما لا يقل عن 3291 مدنياً جلهم من النساء والأطفال خلال عام، بحسب ما نقلت “العربي الجديد”.

الكونجرس يتراجع ويقرّ بمخاطر إقرار “جاستا”

تراجع الكونجرس الأمريكي عن موقفه تجاه “فيتو” الرئيس باراك أوباما ضد قانون “جاستا”، إذ أبدى كل من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماكوونل، ورئيس مجلس النواب، بول رايان، استعدادهما لإجراء بعض التعديلات على القانون لحماية الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين من التعرض لملاحقات قانونية في الدول الأجنبية.

وقال ماكوونل: “أعتقد أنّه من المفيد إجراء مزيد من النقاشات لتفادي التداعيات المحتملة للقانون”، فيما شدد رايان على الكونجرس بضرورة تعديل القانون لحماية القوات المسلحة الأمريكية بشكل خاص.

وتوقّع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، بوب كوركر، أنّ يعقد الكونجرس جلسة لتعديل القانون بعد الانتخابات الأمريكية في الثامن من نوفمبر المقبل، مشيراً إلى أنّه حاول إجراء تسوية مع إدارة أوباما، حول صيغة مقبولة للطرفين لكن البيت الأبيض رفض عقد اجتماع، وفق ما نقلت “العربي الجديد”.

بلغاريا تحظر النقاب

أقر البرلمان البلغاري، أمس الجمعة، قانوناً يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة لتصبح بلغاريا ثالث دولة أوروبية بعد فرنسا وبلجيكا تطبق تشريعاً من هذا النوع.

ويأتي إقرار قانون حظر النقاب الذي قدمه ائتلاف الجبهة الوطنية القومي بعد خطوات مماثلة في دول أخرى في غرب أوروبا، مثل فرنسا وهولندا وبلجيكا وسويسرا التي حظرت النقاب في الأماكن العامة.

وتصل عقوبة مخالفة القانون إلى دفع غرامة 1500 ليف (857.14 دولار)، بالإضافة إلى الحرمان من المزايا الاجتماعية، بحسب ما نقلت صحيفة “الحياة”.

Exit mobile version