صحف الأربعاء: إيران تعرقل “أوبك”.. سويسرا تؤيد حظر النقاب

إيران تعرقل اتفاق “أوبك”، كلينتون تكسب المناظرة الأولى، ووثائق تكشف تدريب المخابرات الصهيونية ليهود مغاربة لتنفيذ مهام عسكرية، وسويسرا تحظر النقاب، مثلت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية في عددها الصادر اليوم الأربعاء.

إيران تعرقل اتفاق “أوبك”

بددت إيران إلى حد كبير أمس وعرقلت الآمال المعلقة على إبرام اتفاق في لقاء تستضيفه الجزائر يقلص إنتاج النفط، ما دفع بالأسعار هبوطاً.

وخلال مؤتمر في العاصمة الجزائرية ضم ممثلين لبلدان منتجة حول العالم، قال وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه: إن اجتماعاً غير رسمي لممثلي الأعضاء في منظمة «أوبك» مقرراً اليوم الأربعاء على هامش المؤتمر سيكون تشاورياً فقط، وفي حال وجود قرار، يجب اتخاذه في الاجتماع الرسمي للمنظمة في نوفمبر، وفق صحيفة “الحياة”.

كلينتون تفوز بالمناظرة الأولى على ترامب

فازت مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون على مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب خلال المناظرة التلفزيونية الأولى بينهما فجر أمس الثلاثاء، التي شاهدها أكثر من مئة مليون في الولايات المتحدة والعالم.

وأشارت نتائج استطلاعات الرأي الأولى، التي بدأت بالظهور على شاشات التلفزة وعلى صفحات التواصل الاجتماعي فور انتهاء المناظرة، تقدم كلينتون بفارق كبير، حيث قال 62 في المائة من الأمريكيين إنها قدمت أداءً أفضل، مقابل 27 في المائة لترامب.

وقالت “العربي الجديد” في تقرير لها: ورغم أنها أول امرأة أمريكية تقف وجهاً لوجه مع رجل سياسة في مناظرة تلفزيونية رئاسية، إلا أن كلينتون قدمت أيضاً صورة المرأة الحديدية والسياسية المخضرمة والمحنكة، بعد أكثر من أربعين عاماً من الخدمة في الشأن العام تنقلت خلالها في أرفع المناصب الرسمية في النظام السياسي الأميركي، من زوجة الرئيس إلى تمثيل نيويورك في مجلس الشيوخ إلى تسلمها مهام وزارة الخارجية في الفترة الرئاسية الأولى لباراك أوباما.

المخابرات الصهيونية دربت يهوداً مغاربة لتنفيذ مهام عسكرية

كشفت وثائق المخابرات الصهيونية، التي نشرت أخيراً، عن سلسلة نشاطات في المغرب، وقالت إنها دربت شباباً من يهود المغرب بمهام عسكرية في منتصف القرن الماضي، كما تحدثت عن اغتيال شاب مغربي في النرويج عام 1974 للاشتباه بأنه أحد القادة الفلسطينيين، وعن زيارة سرية قام بها اسحق رابين عام 1976 للمغرب.

وقالت الوثائق، التي نقلتها “القدس العربي” عن موقع «الأيام 24» المغربي: إن المخابرات الإسرائيلية قامت بتدريب قرابة أربعين من يهود شمال إفريقيا بمن فيهم اليهود المغاربة بـ”إسرائيل” ليشكلوا فرقاً شبه عسكرية سرية كلفت بمهام خاصة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

وكشفت أن الموساد كلف شلومو غابليو للإشراف على هذه المجموعات بعد موافقة رئيس الكيان الإسرائيلي آنذاك ديفيد بن غوريون وذلك بناء على مبادرة قام بها رجل الأعمال المغربي اليهودي الأصل سالمون أزولاي الذي فر بعد ذلك إلى “إسرائيل” والذي يصف نفسه عبر كتابته بأنه من مؤسسي الدولة اليهودية على أرض فلسطين.

وقد تم تدريبها في ثكنات الجيش الصهيوني على نصب المتفجرات وتفخيخ السيارات فضلاً عن عمليات الخطف والحماية الشخصية.

وحسب الوثائق فإن مهمة هذه المجموعات كانت تتمثل في زرع الرعب وسط يهود المغرب لإجبارهم على المغادرة إلى “إسرائيل” التي كانت بحاجة كما يذكر المركز إلى المستوطنين.

برلمان سويسرا يؤيد حظر النقاب

وافق مجلس النواب السويسري، الثلاثاء، على مبادرة تقدم بها النائب فالتر فوبمان، عن حزب الشعب السويسري في سولوتورن، لحظر ارتداء النقاب تستعيد حرفيا ما ورد في المبادرة التي سبق أن دخلت حيز التنفيذ في كانتون تيتشينو جنوب البلاد مؤخرا.

وحظيت المبادرة، بحسب “عربي 21″، بموافقة أغلبية محدودة، ولا تختلف إلا بشكل طفيف عن نص المبادرة الشعبية المُطالبة بحظر ارتداء البرقع والنقاب على المستوى الوطني في كافة أنحاء سويسرا.

وفي هذا الصدد، يريد حزب الشعب السويسري، حظر ارتداء البرقع أو أي قطعة قماش أخرى تغطي الوجه بشكل كامل أو جزئي.

في مداخلته أمام زملائه، اعتبر النائب عن كانتون سولوتورن في مجلس النواب، أن المسألة تتعلق بـ”الحفاظ على النظام العام وحماية كرامة المرأة”، فقد أمكن تطبيق المبادرة في كانتون تيتشينو منذ أول يوليو الماضي بدون مشاكل.

Exit mobile version