مصريون عن وزير التموين الجديد: العسكر يديرون مصر

وافق مجلس النواب المصري اليوم الثلاثاء على اقتراح الحكومة بتعيين اللواء محمد علي الشيخ وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية وقد توالت ردود الفعل من السياسيين حيث علّق  السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق على تعيين اللواء محمد علي الشيخ وزير التموين الجديد، وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “رسميا.. مجلس النواب يوافق على تعيين اللواء محمد علي الشيخ وزيرا للتموين يا حلاوة ياولاد وزيرنا ليوا”.

وقال  البرلماني السابق باسم كامل في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “وزير تموين عسكري، في الدول الديمقراطية لما يفوز حزب بالأغلبية بيشكل الحكومة من حزبه ودا هو أصل الديمقراطية، نفس الكلام عندنا في مصر”.

وقال المحامي طارق العوضي في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “اللواء محمد علي الشيخ رئيس جهاز الخدمة العامة للقوات المسلحة وزيرا للتموين، لا والله ما حكم عسكر”.

علّق  الحقوقي نجاد البرعي في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” قائلا : “أي نجاح لمصر سيكون منسوبًا للقوات المسلحة وأي فشل لمصر سينسب إليه، المدنيين وإن كانوا في الواجهه، ليسوا أصحاب قرار”.

وقال الناشط السياسي حازم عبد العظيم في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “احتارالكثير في رؤية السيسي عن مستقبل مصر، الأمور باتت واضحة، عسكرة غير مباشرة للسياسة والإعلام والقضاء، عسكرة مباشرة للسلطة التنفيذية تدريجيا”.

وعلّق الكاتب الصحفي تامر أبو عرب في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قائلا : ” ـ يافندم وزير التموين عامل مشاكل كتير والإعلام مش ساكت = خلاص شيله وهات لوا جيش – والمشاكل هتقف؟ = لا.. الإعلام هيسكت، خلصانة بشياكة”.

فيما علقت وكالة أنباء أسوشيتد برس على تعيين لواء متقاعد في حقيبة التموين بدلا من المستقيل خالد حنفي قائلة :  “تعيين الجنرال محمد علي الشيخ الثلاثاء وزيرا للتموين، والذين تقاعد منذ 18 شهرا، يؤكد الدور المتنامي للعسكر في إدارة البلاد منذ تولي الرئيس السيسي، الرجل العسكري، سدة الحكم في يونيو 2014”.

وتابعت الوكالة الأمريكية: “جنرال مصري متقاعد تم تسميته وزيرا للتموين، ذلك المنصب الرئيسي الذي يمنح لشاغله مهام التأكد من وفرة وتوزيع الأغذية الرئيسية المدعمة”.

تعيين الجيش جاء خلفا لخالد حنفي الذي استقال بعد تورطه في قضية “صوامع القمح”.

وقبل تقاعده من الخدمة العسكرية كان محمد الشيخ مسؤولا عن هيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة، المنوطة بالإشراف على توزيع الغذاء والمياه والوقود في كافة وحدات الجيش.

وبعد تقاعده، تولى الشيخ إدارة منافذ تبيع المنتجات الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.

يذكر أن  اللواء محمد علي الشيخ  تولي منصب رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة الإمداد والتموين الأسبق فى القوات المسلحة، قبل تعيينه وزيرا للتموين.

Exit mobile version