صحف الثلاثاء: تونس تخفض رواتب وزرائها.. اتفاق روسي سعودي لكبح إنتاج النفط

موافقة “الفتوى والتشريع” على مشروع مستشفيات الضمان الصحي للوافدين، وتخفيض أجور أعضاء الحكومة التونسية، والأردن يلغي ترشيح إسلاميين، واتفاق روسي سعودي لكبح إنتاج النفط، مثلت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.

موافقة على مشروع مستشفيات الضمان الصحي للوافدين

أعلن وزير الصحة د.علي العبيدي عن موافقة إدارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء على مشروع العقد المزمع ابرامه مع شركة مستشفيات الضمان الصحي لتقديم الرعاية الصحية للوافدين.

وذكر في تصريح صحافي، وفق “الأنباء، بأن شركة مستشفيات الضمان الصحي هي شركة مساهمة كويتية عامة للضمان الصحي تم إنشاؤها تنفيذا لقرار مجلس الوزراء لتفعيل الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في تطوير الرعاية الصحية، حيث ستتولى علاج الوافدين من خلال مجموعة من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي ستديرها الشركة بما يتفق مع القانون رقم ١ لسنة ١٩٩٩ بشأن التأمين الصحي على الأجانب، وفرض مقابل للخدمات الصحية المقدمة للوافدين.

تونس تبدأ التقشف بخفض أجور وزرائها

قرر رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد تخفيض رواتب أعضاء حكومته الجديدة، على أن يبدأ الوزراء خلال أيام بالتصريح عن ممتلكاتهم، وهو ما يعد أول ترجمة فعلية لموضوعي التقشف والشفافية اللذين ركز عليهما الشاهد في خطابه الأخير.

وذكرت مصادر إعلامية، بحسب “القدس العربي”، أن رئيس الحكومة التونسية قرر تخفيض أجور وزراء حكومته، كما حث فريقه الوزاري على عدم قبول الهدايا الخاصة، مشيرة إلى أن الشاهد وفريقه الحكومي سيقومان خلال الأسبوع الجاري بالتصريح عن ممتلكاتهم كوسيلة لمنع الفساد وضمان لشفافية العمل الحكومي.

كما أشارت المصادر إلى أن بعض الوزراء قرروا التخلي عن عضويتهم في مجالس إدارة عدد من الشركات الخاصة بهدف التفرع كلياً للعمل الحكومي.

الأردن يلغي ترشيح إسلاميين للانتخابات البرلمانية

ألغت محكمة الاستئناف الأردنية، أمس الإثنين، ترشيح نائب أمين عام حزب جبهة “العمل الإسلامي”، علي أبو السكر، ونقيب المعلمين السابق، حسام المشة، للانتخابات النيابية المقررة في العشرين من سبتمبر الجاري.

وبحسب “العربي الجديد”، استندت المحكمة في إلغاء ترشيح أبو السكر إلى صدور حكم قضائي بحقه زاد عن السنة، ولم يشمله العفو العام الصادر في العام 2011.

وكان أبو السكر، قد حكم عليه بالسجن لمدة سنة وشهر لتقديمه العزاء بمقتل أبو مصعب الزرقاوي في العام 2006، وكان يومها عضواً في مجلس النواب. وأخلي سبيله وقتها بعفو خاص أصدره الملك عبد الله الثاني. وبحسب القانون، فإن العفو أسقط العقوبة، لكنه لم يسقط الجرم.

وفي ما يتعلق بإلغاء ترشيح المشة، عللت المحكمة القرار بأنه خالف قانون الانتخاب، الذي يمنع ترشحه خلال وجوده في الوظيفة. وأحيل المشة إلى التقاعد من وزارة التربية والتعليم في 24 أغسطس الماضي.

اتفاق سعودي روسي لكبح إنتاج النفط

وقّعت السعودية وروسيا أمس بياناً مشتركاً يقضي باتخاذ إجراءات مشتركة، لتحقيق استقرار سوق النفط التي تعاني تخمة في المعروض.

وفور التوقيع قفز سعر برميل النفط بنسبة 5.4 في المئة ليصل إلى 49.15 دولار، لكنه عاود الانخفاض ليسجل 47.96 دولار للبرميل، وفق صحيفة “الحياة”.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن الجانبين سيشكلان مجموعة عمل لمراقبة سوق النفط وإعداد توصيات لضمان استقرارها. وشدد الوزير على أن مستوى الثقة المرتفع بين البلدين سيسمح بالتعاون في معالجة التحديات العالمية.

Exit mobile version