صحف الأحد: إبعاد فلبيين إرهابيين.. حلب تكسر الحصار

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد عدداً من الموضوعات والأخبار، كان أبرزها محلياً إبعاد فلبيين متعاطفين مع “داعش”.

وفي الشأن العربي والدولي تناولت الصحف تقرير حقوقي يرصد 26 ألف حالة اعتقال في مصر، وتوقف المشاورات اليمنية في الكويت، والإعلان عن فك الحصار عن مدينة حلب.

إبعاد فلبيين إرهابيين

نقلت “الراي” عنمصدر أمني أنه سبق لسلطات الأمن الكويتية أن أبعدت فيليبينيين (ذكوراً وإناثاً)، كانوا على تواصل عبر تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية مع دواعش خارج البلاد، مُبدين تعاطفهم مع التنظيم الإرهابي، إلا أن أحدهم لم يبدِ استعداداً للقيام بعمل انتحاري، لكنه وعلى الرغم من ذلك تم إبعادهم عن البلاد، حتى تبيّن وبالملموس استعداد لينافي ازويلو بيسكايدا الانسياق في تلقي الأوامر والرغبة التي أملوها عليها ووضعت نفسها رهن الإشارة وتسليمها المواد الناسفة لتنفيذ المخطط الإرهابي“.

26 ألف حالة اعتقال في مصر

قالت منظمة حقوقية مصرية، أمس السبت، إنها رصدت نحو 26.207 واقعة اعتقال من قبل الأجهزة الأمنية خلال 18 شهرا.

جاء ذلك خلال تقرير أصدرته منظمة «التنسيقية المصرية للحقوق والحريات» عن أعداد المعتقلين والمحتجزين تعسفيا خلال عام ونصف العام بمصر، وفق “القدس العربي”.

انتهاء مشاورات الكويت

أوردت “الحياة” أن الجيش اليمني مسنوداً بغطاء جوي من قوات التحالف العربي بدأ أمس عملية واسعة في جبهة نهم شمال شرقي صنعاء لتحريرها تحت عنوان “التحرير موعدنا”، بالتزامن مع إعلان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد انتهاء «مشاورات الكويت» التي استمرت 90 يوماً.

 لكنه أكد أنها أسست «أرضية صلبة» لتحقيق أي اتفاق مستقبلي، مشيراً إلى أن المشاورات ستستمر في الأيام المقبلة على نحو أحادي مع الطرفين قبل استئنافها في غضون شهر بغية التوصل إلى اتفاق شامل.

حلب تكسر الحصار

تمكنت فصائل المعارضة السورية، أمس السبت، من تحقيق الانتصار الأهم على قوات النظام السوري والمليشيات التي تقاتل إلى جانبه في مدينة حلب، بعدما نجحت في كسر حصار المدينة وإسقاط أهم قلاع.

وذكرت “العربي الجديد” أنها خطوة من المتوقع أن لا تقتصر ارتداداتها على الميدان لجهة تعزيز موقع الفصائل عسكرياً والانتقال إلى قضم مناطق سيطرة النظام في حلب، بل أيضاً يتوقع أن تكون لها تداعيات سياسية، وخصوصاً أنها جاءت لتطيح بالضغوط المكثفة التي حاولت الإدارة الأمريكية ممارستها على المعارضة للقبول بهدنة كانت ستصب، في ما لو حصلت، لمصلحة النظام وروسيا، على غرار جميع الهدن السابقة التي كانت تضغط واشنطن والأمم المتحدة لإتمامها في كل مرة تتقدم فيها المعارضة.

Exit mobile version