سياسيون وإعلاميون: تركيا .. خرجت من عباءة العسكر

الشنقيطي: الغرب اضطر إلى دعم شرعية تركيا بعد فشل الانقلاب.

العناني عن انقلاب تركيا: الشعوب التي تذوق الحرية الحقيقية لا تفرط فيها بسهولة.

القرضاوي: الشعب التركي خرج من جحيم الانقلابات بلا رجعة.

خاشقجي: الحزب المعارض في تركيا رفض الانقلاب لخوفه من العسكر.

وزير الخارجية القطري: الشعب التركي تصدى لمحاولة العبث به.

كاتب سعودي: أردوغان واجه الدبابات بالشعب.

منصف المرزوقي: الانقلابيون أرادوا لتركيا ما فعله السيسي بمصر.

الغنوشي: هنيئًا للشعب التركي إفشاله الانقلاب على الديمقراطية.

ناصر الدويلة: تركيا مقبلة على ربيع مقاوم للانقلابات.

إعلامية جزائرية لـ “الحُكام العرب”: حب الناس مصدر قوتكم.

نجيب ميقاتي: الشعب التركي أثبت حرصه على الديمقراطية.

خالد الدخيل: فشل انقلاب تركيا يؤكد خروجها من عباءة العسكر.

ياسر الزعاترة: مظاهرات تركيا حسمت موقف الانقلاب.

إعلامية اللبنانية: فشل انقلاب تركيا أثبت وعي الشعب والمعارضة.

إعلامي سعودي: تركيا خرجت من عباءة العالم الثالث إلى غير رجعة.

السويدان: القيادة والشعب وراء فشل الانقلاب في تركيا.

القاسم ساخرًا: أردوغان أفشل الانقلاب قبل أن يشعر بان كي مون بالقلق.

توالت ردود الفعل من السياسيين والإعلاميين عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة على محاولة الإنقلاب الفاشلة التى قامت به فئة قليله من عناصر الجيش التركي بالأمس حيث أكد أن ماحدث هو ترسيخ للديمقراطية التركية والتأكيد على أن الديمقراطية التركية راسخة.

في البداية أشاد الداعية الكويتي طارق السويدان، بفشل محاولة انقلاب عناصر من الجيش التركي على الرئيس رجب طيب أردوغان، وقال السويدان في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الحمد لله على فشل الانقلاب في تركيا بفضل الله تعالى ثم بالوقفة الصارمة للقيادة الفعالة والشعب المصر على حقوقه ونسأل الله تعالى أن يخلص كل الأمة من حكم العسكر اللهم احفظ تركيا وكل الأمة من كل شر وسوء”.

وعلقت الإعلامية اللبنانية روعة أوجيه في تغريدة عبر حسابها على موقع التدوين المصغر “تويتر” قائلة: “وقوف المعارضة مع الديمقراطية ضد محاولة الانقلاب في تركيا ونزول الناس بهذه السرعة لاستعادة السلطة دليل وعي كبير، ويسقط يسقط حكم العسكر”.

ومن جانبه أشاد المحلل السياسي الأردني ياسر الزعاترة، بخروج قطاع عريض من الشعب التركي في مظاهرات حاشدة احتجاجًا على محاولات الانقلاب العسكري وسيطرة الجيش التركي على البلاد، وقال الزعاترة في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “نزول الناس إلى الشوارع كان عنصر الحسم، أكثر من أي شيء آخر. يستحقون الانتصار”، وتابع: “عوامل كثيرة ساهمت في إفشال الانقلاب، لكن بطولة الشعب أو قطاع عريض منه، كان لها دور أكبر. مشاهد تابعناها تستحق التحية والفخر”.

فيما أشاد الكاتب السعودي خالد الدخيل بفشل محاولة الانقلاب ، وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: ” “يدل فشل الانقلاب على أن تركيا خرجت من عباءة العسكر إلى غير رجعة، وأن الشعب التركي فرض نفسه كرقم صعب في المعادلة السياسية التركية”.

وأثنى نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني السابق على فشل محاولة الانقلاب، وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: ” “لقد أثبت الشعب التركي معارضة وموالاة أنه حريص على الحفاظ على المكتسبات الديموقراطية”.

وقال النائب السابق ناصر الدويلة في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “انتهى الانقلاب وسيبدأ ربيع مقاوم للانقلابات، ربيع حارق لمن يريد الخروج على الشرعية الدستورية، ربيع أقوى من الجبروت وجنازير الدبابات”.

وقال راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية في تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الحمد لله، هنيئًا للشعب التركي لإفشاله الانقلاب على الديمقراطية”.

فيما ندد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي بمحاولة الانقلاب ، وقال في تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “كل الإدانة لهذه الحفنة من الانقلابيين الذين يريدون أن يفعلوا بتركيا مع فعله السيسي بمصر”.

وتابع: “كل الدعم وكل التضامن مع الشعب التركي العظيم ومع الرئيس أردوغان والحكومة الشرعية المنبثقة عن انتخابات ديمقراطية حقيقية، تركيا اليوم هي النموّ والاستقلال الوطني وسيادة الشعب والهوية والتفتح ونصرة غزّة واحتضان ثلاثة مليون سوري”، وأضاف: “تركيا صديقة الأمة وصديقة شعبنا دون خلفيات امبريالية ودون منّ أو تكبّر، وقفت بجانبنا في أصعب الظروف فلنقف جميعًا معها لأننا لن نقف إلا بجانب كل القضايا العادلة”.

وأشاد الكاتب السعودي تركي الشلهوب، بالمظاهرات الحاشدة التي انطلقت مساء أمس الجمعة في شوارع تركيا، احتجاجًا على محاولات الانقلاب العسكري وسيطرة الجيش التركي على البلاد، وقال الشلهوب في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: ” الطاغية بشار الأسد واجه الشعب بالدبابات وأرودغان واجه الدبابات بالشعب.. أقول كلمه لاردوغان هنيئاً لك بشعبك”، وتابع: “سواء اتفقنا أو اختلفنا معك؛ إلا أنك أعطيت درسا بليغا: من يتجنّد بالشعب لايُكسَر أبدًا فبدقائق أخرجت شعبا كاملًا إلى الشوارع”.

وأثنى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن على فشل محاولة الانقلاب ، وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “مثال رائع لوقفة الشعب بكافة اطيافه مع خياراته الدستورية ضد محاولة العبث فيها باستخدام القوة، نؤكد تضامننا مع جمهورية تركيا حكومةً وشعباً”.

فيما علق الكاتب السعودي جمال خاشقجي، قائلا : “حزب الشعب المعارض علماني أتاتوركي حتى النخاع، ولكنه عارض الانقلاب بقوة إذ أدرك أن عودة العسكر للحكم يلغيه بقدر ما يلغي أردوغان وحزبه”.

وعلق الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قائلا: “سينصر الله تركيا وشعبها الذي اختار الحرية وناصر المستضعفين، والشعب التركي خرج من جحيم الانقلابات بلا رجعة، والحمد لله”.

ورأى خليل العنانى أستاذ العلوم السياسية بجامعة جونز هوبكنز الأميركية، أن الشعوب التي ذاقت طعم الحرية لا تفرط فيها بسهولة، في إشارة إلى سيطرة الجيش التركي على البلاد، وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “الشعوب التي تذوق طعم الديمقراطية والحرية الحقيقية لا تفرط فيهما بسهولة، انقلاب تركيا الفاشل”.

وعلق الباحث الإسلامي محمد مختار الشنقيطي، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر” قائلا: “الموقف الغربي خصوصا الأميركي كان متواطئا في البداية، لكنه اضطر الآن إلى دعم الشرعية في تركيا بعد فشل الانقاب.. النفاق ألوان!!”، وتابع: ““محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا ستكون فاتحة لتطهير الجيش من العملاء، وإرجاع المؤسسة العسكرية لشعبها بعد أن كانت مركز نفوذ الغرب في البلاد”.

وأشادت الإعلامية الجزائرية أنيا الأفندي بفشل محاولة ، وقالت في تغريدة عبر حسابها على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “البارحة تعلمنا درسًا كبيرًا، رئيس يطلب من شعبه الذي يحب حمايته فينزل الشعب بالآلاف إلى الشوارع ، تعلموا يا حكام أن حب الناس هو مصدر قوتكم”.

وأشاد الإعلامي السعودي سعد التويم بفشل محاولة الانقلاب ، وقال التويم في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “فشل الانقلاب بانتصار الشعب التركي على العسكر، تكون تركيا قد خرجت من عباءة العالم الثالث إلى غير رجعة”.

وسخر الإعلامي السوري فيصل القاسم، من محاولات الانقلاب التي قام بها عناصر من الجيش التركي ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، وانتهت بالفشل، وقال القاسم في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “أردوغان أفشل الانقلاب قبل أن يشعر بان كي مون بالقلق”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ”منظمة الكيان الموازي” الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

Exit mobile version