صحف الخميس: نفاذ قانون تعديل الانتخاب.. تطبيع روسي تركي

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الخميس بعدد من الأخبار، كان أبرزها على المستوى المحلي نفاذ تعديل قانون الانتخاب، وانخفاض العجر إلى 9 مليارات.

أما على المستوى العربي والدولي، فتناولت الصحف كشف سبب سقوط الطائرة المصرية المنكوبة، وتطبيع العلاقات بين روسيا وتركيا.

نفاذ قانون تعديل الانتخاب

أشارت “الراي” إلى أن تعديل قانون الانتخابات الذي أقره مجلس الأمة أخيراً ويقضي في أحد مواده بحرمان فئات محددة من حق المشاركة في الانتخابات أصبح نافذاً بعد نشره في الجريدة الرسمية حيث استبدل في مادته الأولى

نص المادة(31) من القانون رقم (35) لسنة 1962 المشار اليه بالنص الآتي: «تدوم عملية الانتخابات من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة الثامنة مساء، ومن الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثانية عشرة مساء عند اجرائها في شهر رمضان الكريم».

وقضى التعديل في المادة الثانية بأن تضاف إلى المادة (2) من القانون فقرة ثانية نصها الآتي: «كما يحرم من الانتخابات كل من ادين بحكم نهائي في جريمة المساس: الذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية.

انخفاض العجر إلى 9 مليارات

أعلن رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب عدنان عبد الصمد عن موافقة اللجنة على الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016/ 2017 فيما أرجأت التصويت على ميزانية الهيئة العامة لمكافحة الفساد الى الغد.

وأضاف عبد الصمد في تصريح للصحافيين ان اجمالي الإيرادات المتوقعة في ميزانية الدولة يبلغ نحو 10 مليارات و238 مليون دينار بزيادة قدرها نحو 2 مليار و870 مليون دينار وذلك بسبب تعديل سعر التعادل لبرميل النفط في الميزانية من 25 دولارا الى 35، والمتسق مع التطورات العالمية إضافة إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن اجمالي المصروفات المقدرة يبلغ نحو 18 مليارا و892 مليون دينار، مبينا ان العجز بعد استقطاع نسبة احتياطي الأجيال القادمة انخفض إلى نحو 9 مليارات و677 مليون دينار بعد ان كان 12 مليارا و261 مليون دينار.

كشف سبب سقوط الطائرة المصرية

أوردت صحيفة “القدس العربي” أن لجنة التحقيق الرسمية في حادثة طائرة مصر للطيران نجحت في تفريغ محتويات جهاز مسجل معلومات الطائرة التي سقطت بمياه المتوسط في 19 مايو الماضي خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة، وأوضحت المعلومات الأولية تصاعد دخان في دورة مياه الطائرة.

وأظهرت قطع من الحطام الخاص بالجزء الأمامي للطائرة والذي تم انتشاله مؤشرات تلف بسبب حرارة عالية ودخان كثيف أسود، وسوف يتم عمل تحليل شامل لمحاولة معرفة مصدر وأسباب تلك المؤشرات.

تطبيع روسي تركي

أطلقت موسكو وأنقرة مسار تطبيع العلاقات الروسية- التركية، من المدخل التجاري- الاقتصادي تمهيداً للقاء يجمع الرئيس فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر المقبل.

وبحسب صحيفة “الحياة”، أسفرت محادثات هاتفية بين الرئيسين أمس، عن اتفاق على طي صفحة الأزمة بين البلدين، والانتقال إلى آليات تطبيع شامل للعلاقات والبدء بالتعاون في الملفات التي تضم مصالح مشتركة وصولاً إلى القضايا الخلافية على مبدأ «الفصل بين الملفات».

Exit mobile version