صحف الإثنين: اعتداء صهيوني على معتكفي “الأقصى”.. تفجيرات في لبنان

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الإثنين بعدد من الأخبار، كان أبرزها على المستوى المحلي إيقاف التعاقد مع غير الكويتيين كمعلمين.

أما على المستوى العربي والدولي، فتناولت الصحف الاعتداء الصهيوني على معتكفي المسجد الأقصى، وإعلان اتفاق المصالحة بين “إسرائيل” وتركيا، وقصف روسي على حلب بالفوسفور، وتفجيرات تضرب لبنان.

إيقاف التعاقد مع غير الكويتيين كمعلمين

أوقفت وزارة التربية التعـاقد مع غير الكويتيين للعمل كـمعلمين في سلك التـــدريس (تـربوي، غـير تربوي) في جميع التخصصات، وذلك نظراً للانتهاء من توفير احتياجات الوزارة للعام الدراسي القادم 2016/ 2017م من التخصصات المطلوبة.

وبحسب “الأنباء”، تضمن إيقاف تعيين الكويتيين (خريجي الكليات غير التربوية والكليات التربوية من خارج الكويت) في تخصصات: «للذكور» الاجتماعيات، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، التربية البدنية، والحاسب الآلي، أما الإناث فتقرر إيقاف تعيين الكويتيات خريجات الكليات غير التربوية والتربوية من خارج الكويت في التخصصات التالية: رياض الأطفال، التربية الإسلامية، الاجتماعيات، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، الفلسفة، العلوم، الكيمياء، الأحياء، الحاسب الآلي، والاقتصاد المنزلي.

“إسرائيل” وتركيا يعلنان اليوم اتفاق المصالحة

أشارت “العربي الجديد” إلى أنه من المقرر أن يُعلن، ظهر اليوم الإثنين، كل من رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو، المتواجد حالياً في روما، ونظيره التركي بن علي يلدريم، في أنقرة، عن التوصل رسمياً إلى اتفاق المصالحة بين الطرفين، على أن يتم توقيع الاتفاق رسمياً غداً الثلاثاء من قبل مدير عام وزارة الخارجية “الإسرائيلي”، دوري غولد، ونائب وزير الخارجية التركي، فريدون سيلورون.

الاحتلال يعتدي على المعتكفين في الأقصى

شهدت ساحات المسجد الأقصى أمس توتراً غير مسبوق ومواجهات عنيفة، وذلك بعد سماح سلطات الاحتلال للمستوطنين باقتحام الحرم من باب المغاربة.

وهذه هي المرة الأولى منذ 14 عاماً التي يسمح لليهود فيها بدخول المسجد الأقصى في العشر الأواخر من رمضان، حسبما قال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد.

وأكد فراس الدبس، مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية، وفق “القدس العربي”، أن شرطة الاحتلال فتحت باب المغاربة لإدخال المتطرفين وهو أمر غير اعتيادي في العشر الأواخر من شهر رمضان، فالمعتاد هو أن يتم إغلاق باب المغاربة بشكل كامل، فيما احتجت دائرة الأوقاف والمعتكفون على فتح الباب، واعتبرت الأوقاف هذا العمل تغييراً للواقع المتبع في شهر رمضان ما أجج الأوضاع بسبب اقتحام عناصر قوات الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الصوت والرصاص المطاطي واعتدوا بالضرب على المعتكفين بشكل وحشي.

روسيا تقصف حلب بالفوسفور

تواصل مقاتلات روسية، منذ أيام، إمطار مناطق تسيطر عليها المعارضة السورية في الشمال، وأخرى يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في الشرق بأسلحة محرمة دولياً، حيث استهدفت، مساء السبت، عدة أحياء داخل مدينة حلب في الشمال بالقنابل الفوسفورية والعنقودية المحرمة دولياً، بعد أيام من استهداف مدن وبلدات في ريفها بالأسلحة ذاتها، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات المدنيين، ودمار ممتلكات.

وأفاد الناشط الإعلامي ماهر أبو شادي لـ”العربي الجديد” بأن الطيران الحربي الروسي استهدف، مساء السبت، للمرة الأولى، أحياء المواصلات وضهرة عواد وطريق الباب وكرم البيك والشيخ خضر ومساكن هنانو بالقنابل الفوسفورية، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية جسيمة، واشتعال الحرائق بممتلكات المدنيين.

سلسلة تفجيرات تهز بلدة القاع اللبنانية

سقط خمسة قتلى، فجر اليوم الإثنين، في سلسلة تفجيرات انتحارية متلاحقة ضربت بلدة القاع على الحدود اللبنانية الشمالية الشرقية بين لبنان وسورية، إضافة إلى إصابة ما لا يقلّ عن 15 شخصاً.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن وقوع أربعة تفجيرات انتحارية متتالية وقعت بالقرب من مركز الجمارك اللبنانية في القاع، وكان يفصل التفجير عن الآخر ما يقارب عشر دقائق، وأشارت مصادر محلية لـ”العربي الجديد”، إلى أنّ وحدات من الجيش والقوى الأمنية قامت بوقتٍ لاحق بضرب طوق أمني حول المكان، وطالبت المواطنين بالبقاء في منازلهم خشية وقوع هجمات إضافية.

Exit mobile version